ندد مهنيون بجهة الرباط- سلا- القنيطرة،  باستمرار مجموعة من التحديات والعراقيل البيروقراطية المرهقة، والرسوم الباهظة، التي مازالت تواجه التاجر المغربي في سعيه لكسب رزقه وتنمية تجارته، في تناقض وصفوه بـ « الصارخ » مع مبدأ حرية التجارة والمتمثلة أساسا، في تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص الأساسية لفتح المحلات التجارية التي لا تزال تتسم بالتعقيد والبطء، مما يؤدي إلى تأخير افتتاح المشاريع التجارية وبالتالي تكبد خسائر مالية قبل حتى بدء النشاط التجاري.

وطالب مشاركون، في ندوة حول موضوع  » التجارة بين حرية المبادرة وقيود التراخيص »، ضمنهم خبراء ومهتمون وممثلو جمعيات مهنية، نظمت أمس الجمعة، بضرورة استبدال الترخيص بالتصريح بالنسبة للتجار الذين يمارسون التجارة منذ سنوات، مع العمل على توحيد وتبسيط إجراءات الحصول على تراخيص استغلال الفضاء المتواجد أمام المحلات التجارية، وإنشاء نظام موحد وشفاف على مستوى المملكة، يحدد بوضوح الشروط والمعايير اللازمة للحصول على هذه التراخيص، ويضمن المساواة بين جميع التجار.

وقال المشاركون في الندوة ذاتها، التي تندرج في إطار التحضير لعقد المؤتمر الوطني التأسيسي لـ »الاتحاد المغربي للتجار والمهنيين »، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في شهر أكتوبر القادم بالدار البيضاء، إن عملية الحصول على ترخيص لاستغلال الفضاء المتواجد أمام محلاتهم التجارية، والتي من المفترض أن تكون إجراءً بسيطاً وواضحاً، قد تحولت إلى متاهة إدارية معقدة، حيث يجد التاجر نفسه أمام سلسلة من الإجراءات البيروقراطية المرهقة، بدءاً من تقديم طلب الترخيص، مروراً بانتظار الموافقة من جهات متعددة، وصولاً إلى دفع رسوم باهظة لا تتناسب في كثير من الأحيان مع حجم الاستفادة من هذا الفضاء.

 

 

كلمات دلالية الترخيص المحلات التجارية عراقيل مهنيون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الترخيص المحلات التجارية عراقيل مهنيون

إقرأ أيضاً:

الفقر الهجومي يقود المنتخب المغربي للهزيمة الثانية في مونديال كولومبيا

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

انهزم المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، مساء الأربعاء، أمام منتخب الولايات المتحدة، بهدفين للاشيء، برسم اليوم الثاني من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات كأس العالم للسيدات، المقامة بكولومبيا.

وخلال هذه المباراة، التي جرت أطوارها بملعب "باسكوال غيريرو" الأولمبي في كالي، حقق المنتخب الأمريكي الانتصار على الفريق الوطني المغربي، بفضل هدفين من توقيع اللاعبتين يونا ماكورماك (الدقيقة 48) ومادي داليان (90 + 6 دقائق).

وتمكنت لاعبات المنتخب المغربي من صد الهجمات الأمريكية في معظم زمن المباراة، قبل أن يستسلمن في بداية الشوط الثاني وفي الدقائق الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

وسنحت للتشكيلة الوطنية العديد من الفرص الواضحة من أجل تدارك الفارق، دون أن ينجحن في استغلالها بسبب الافتقار إلى الكفاءة الهجومية.

وفي وقت سابق من مساء الأربعاء، حققت إسبانيا الفوز على الباراغواي بنتيجة هدفين لصفر.

وستواجه النخبة الوطنية، التي تشارك للمرة الأولى في هذه المنافسات، منتخب إسبانيا، حامل اللقب، في السابع من الشهر الجاري.

وكانت لاعبات المنتخب الوطني انهزمن أمام الباراغواي خلال المباراة الأولى يوم الأحد الماضي بهدفين لصفر، فيما انهزمت لاعبات المنتخب الأمريكي أمام نظيراتهن الإسبانيات (1-0).

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الحديد اليوم السبت 7-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • 6 خطوات للحصول على بيان الصلاحية بالقرى.. تمهيدا لإصدار رخصة البناء
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن
  • 3 خطوات للحصول على تصريح مزاولة نشاط فضائي في الإمارات
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • الفقر الهجومي يقود المنتخب المغربي للهزيمة الثانية في مونديال كولومبيا
  • "عاري فوق مخلوس".. سخرية واسعة جراء إعلان الداخلية مناقشة 16 طلبا للحصول على الجنسية اليمنية
  • لجنة حكومية في عدن تناقش 16 طلباً للحصول على الجنسية اليمنية
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 5-9-2024 في أسواق محافظة المنيا