صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@06:49:24 GMT

فتح باب التسجيل بـ«سفراء متاحف الشارقة»

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة متحف الشندغة.. عين على أصالة وتراث الماضي تجريد اللامرئي.. في معرض «حروفيات»

ضمن فعالياتها وأنشطتها الصيفية المخصصة للناشئين، أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف فتح باب التسجيل في الدورة السادسة عشر من برنامجها السنوي المتخصص «سفراء متاحف الشارقة»، اعتباراً من 29 يوليو الجاري وحتى 8 أغسطس المقبل؛ بهدف نشر الوعي بأهمية الإرشاد المتحفي وتطوير مهارات المشاركين من مختلف الجوانب والتي تسهم في تأهيلهم للمهنة المستقبلية.


ثقافة متحفية
يستهدف برنامج «سفراء متاحف الشارقة»، الذي يُعقد من 12 إلى 15 أغسطس المقبل، فئة اليافعين من 13 إلى 17 سنة، حيث يشارك فيه 20 شاباً وشابة من مختلف أنحاء الدولة، وخلال فترة البرنامج، يتعلم المشاركون مهارات الإرشاد والتواصل والترويج للثقافة المتحفية في إمارة الشارقة من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية، بما في ذلك كيفية التفاعل مع زوار المتاحف وأهمية التعليم باستخدام المقتنيات المتحفية. 
آفاق جديدة
يسهم هذا النوع من البرامج بشكل كبير في فتح آفاق مهنية جديدة للمشتركين، خاصة في مجال المهن المتحفية، من خلال توفير بيئة تعليمية تتيح للمشاركين فرصة اكتساب خبرات عملية ومعارف متخصصة تؤهلهم للعمل في المتاحف والمجالات الثقافية ذات الصلة.
ويشترط على الراغبين بالتسجيل والمشاركة أن يكونوا من الناطقين باللغة العربية باعتبارها اللغة الأم، إلى جانب تمكنهم من اللغة الإنجليزية، كما يُشترط أن يتمتع المشارك بمهارات تواصل واتصال فعّالة، وأن يكون قادراً على العمل بروح الفريق، بالإضافة إلى الالتزام بالوقت والحضور بانتظام لضمان الاستفادة الكاملة من البرنامج.
جلسات تعليمية
يتضمن البرنامج الذي يقام في ثلاثة مواقع رئيسية، هي: متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، مربى الشارقة للأحياء المائية، ومتحف الشارقة للآثار، نشاطاً تعريفياً للمشاركين، ومقدمة تعريفية عن هيئة الشارقة للمتاحف وبرنامج سفراء المتاحف، ومفهوم المتحف ودوره، كما يتضمن البرنامج جلسات تعليمية متنوعة، مثل التخطيط للجولات المتحفية والتعامل مع الأمور غير المتوقعة أثناء الجولات.
فرصة فريدة
يركز برنامج سفراء المتاحف في دورته السادسة عشرة على الإرشاد بهدف تعزيز هذه الثقافة التي أصبحت سمة مصاحبة لمتاحف الشارقة، حيث يُعد «سفراء متاحف الشارقة» فرصة فريدة للشباب لاكتساب مهارات جديدة والتعرف على أسرار الإرشاد المتحفي، مما يؤهلهم ليكونوا سفراء حقيقيين لمتاحف الشارقة، كما يعزز البرنامج من فرص التواصل والتعاون مع محترفين وخبراء في المجال، مما يزيد من فرصهم للاندماج في سوق العمل المستقبلي وتحقيق تطلعاتهم المهنية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة الشارقة للمتاحف الشارقة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يلتقي السفراء العرب في القاهرة وحديث عن فلسطين والأمن القومي

القاهرة – عقد بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، امس الخميس، بمقر وزارة الخارجية لقاء موسعا مع سفراء الدول العربية المعتمدين لدى القاهرة.
وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، إن عبد العاطي، استعرض خلال اللقاء، ما تواجهه المنطقة العربية في المرحلة الراهنة من تحديات جسيمة غير مسبوقة، مشيرا كذلك إلى المخاطر التي برزت على الساحة العربية في السنوات الأخيرة وباتت تهدد كيان الدولة الوطنية ذاتها وتتخذ أشكالا عديدة، فضلا عن الأزمات الأخرى التي تستهدف مقدرات الدول العربية وشعوبها.

وشدد وزير الخارجية المصري على أن السبيل الوحيد لمواجهة هذه التحديات المشتركة هو العمل على الحفاظ على الدولة الوطنية ومؤسساتها، بجانب تكثيف التنسيق والتعاون المشترك بين البلدان العربية كافة على الصعيد الثنائي، ومن خلال آليات العمل العربي الجماعي، وإزكاء مفهوم الأمن القومي العربي والإيمان الحقيقي بأنه كل لا يتجزأ.

عبدالعاطي أشار إلى أن لقاءه بمجموعة السفراء العرب في أولى الاجتماعات التي يجريها مع سفراء الدول المعتمدين بمصر، يأتي في إطار التأكيد على دور مصر العروبي، وما يربطها من علاقات أخوية ووشائج تاريخية عميقة مع جميع الدول العربية الشقيقة، وذلك في ظل وحدة المصير الذي يجمعهم والمصلحة المشتركة الهادفة للحفاظ على أمن واستقرار كافة البلدان العربية، وتحقيق تطلعات شعوبها في الرخاء والازدهار.

وأكد عبد العاطي حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع جميع الدول العربية الشقيقة عبر دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وبما يخدم المصالح المشتركة بين مصر وأشقائها على الصعيدين الثنائي والجماعي، داعيا سفراء الدول العربية لاستكشاف فرص الاستثمار الواعدة في مصر، وكذا العمل على دفع التبادل التجاري، إيمانا بأن فرص النهوض والتنمية الاقتصادية الحقيقيتين لن تتحقق إلا بتكاتف عربي شامل.

كما أبرز أن السبيل الوحيد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط هو التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقا لمرجعيات الشرعية الدولية وعلى حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشهد اللقاء نقاشا معمقا بين وزير الخارجية وسفراء الدول العربية حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتي تمس أمن واستقرار المنطقة العربية وكافة دولها.

وشارك في اللقاء الدكتور خالد العناني المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونيسكو، وتناول الاجتماع إعادة التأكيد على دعم كل البلدان العربية لترشيح الدكتور خالد العناني، لمنصب مدير عام اليونسكو، وذلك على ضوء كونه المرشح العربي لهذا الموقع الدولي الهام وفقا لقرار القمة العربية في المنامة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سفراء الخماسيّةسيحاولون إيجاد مخرج ما للأزمة الرئاسيّة
  • هوية وطنية وتراث عريق.. المتاحف الإقليمية بالمملكة شاهدة على حضارة لآلاف السنين 
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • دعوة عاجلة لاستعادة الآثار السودانية المنهوبة
  • وزير الخارجية المصري يلتقي السفراء العرب في القاهرة وحديث عن فلسطين والأمن القومي
  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • “متاحف الشارقة” والمتحف الوطني الأردني ينظمان معرض “جذور وحداثة” 18 الجاري
  • افتتاح مركز الإرشاد الوراثي الأول لاكتشاف الأمراض الوراثية والجينية للأطفال بالسويس
  • سفراء الرياضة الإماراتية.. عقود من الإبداع والتميز الدولي
  • نائب:نرفض تعيين سفراء من الأحزاب المتنفذة على حساب سمعة العراق