صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@06:49:34 GMT

تجريد اللامرئي.. في معرض «حروفيات»

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

محمد نجيم (الرباط)

أخبار ذات صلة متحف الشندغة.. عين على أصالة وتراث الماضي فتح باب التسجيل بـ«سفراء متاحف الشارقة»

شهدت مدينة مراكش، مؤخراً، افتتاح معرض جماعي للحروفيات، يجمع أعمالاً فنية لأسماء بارزة ومعروفة في الساحة الفنية المغربية، منهم: محمد أبو عبيدة، مصطفى أمناين، محمد بستان، العربي الشرقاوي، لحسن الفرساوي، ويدة عبد الغني، ويكرّم هذا المعرض ويستحضر روح الحروفي المغربي العالمي الراحل مولاي حسن حيضرة.


 يقدم المشاركون في المعرض أعمالهم الحروفية التي تنهل من تقاليد وروح المدرسة المغربية في الخط التي تتسم بروحانيتها وأشكالها المبهمة، من خلال اللعب على ما هو قابل للاستنساخ وتجريد اللامرئي، وتدور أعمالهم بطريقة مختلفة حول المتخيل الفني المغربي، كما يقول القيّم على المعرض حسن لغدش، واصفاً المعرض بكونه يوحي لنا بفكرة الفناء من أجل امتلاك حقيقة الحرف فيما يخص ليونته.. هنا يشتغل الفنانون بتقنيات يُحورونها كل حسب رغبته، ووفق جمالية من التوليفات ترتكز على شعرية في طور الاختمار.
إبهاج فني
تُبنى أعمال الحروفي محمد أبو عبيدة على مسلك فني متوهج، يستقي من المادة الحروفية عناصر البناء المحكم، لبعث الجمال والإبهاج الفني، عن طريق بسط مختلف المفردات الحروفية المترابطة الشكل، والمتصلة بتراكمات من العلامات والألوان، للتعبير بطرق مباشرة تغطي مجمل مساحات الفضاء، وتتبدى هذه التجربة، كما يقول الناقد الفني محمد البندوري، غنية بما تحتويه من أعمال جادة في التكوين، وفي الشكل في مجال الخط العربي، والحروفية المتقدمة التي تروم نوعاً من الحرية في الفضاء، وبذلك يقدم المبدع منجزاً حروفياً غير مألوف، ما يبعث الإبهاج الفني عن طريق تطويع الأشكال المنبعثة من تنوع التداخلات الحروفية من جهة، ومن خلال أسلوب حروفي مغربي محدث، من بعض أنواع الخط القابلة للتشكيل الحروفي في أبهته، من جهة أخرى، فيتجه بالتركيب نحو القوة التعبيرية، بخطوط وأشكال ذات حركات متتالية، وتموضعٍ حروفي مختلف، يتمظهر في الفضاء بكميات خفيفة أحياناً، ويُغلق بأرضيته كل منافذ الفضاء أحياناً أخرى. 
خصوبة جمالية
وهو بذلك، حسب البندوري، يُخضع أعماله لسلطة التصور المسبق، فينزاح بالمادة الحروفية نحو الحجب، باستعمالات تقنية عالية، وعمليات توظيف متقنة للألوان والحروف والعلامات، خاصة أنه يشتغل وفق طبقات، فيكون موفقاً في الربط بين مجموعة من العلاقات، والحد من مجموعة من التباينات، داخل الأنساق اللونية المنصهرة في الحروفيات، ما يمكنه من توطيد مسلك تحاوري يستهدف الأشكال التعبيرية، ويؤسس لمسلك حروفي يتمتع بالخصوبة الجمالية، والاعتناء بقيم السطح، في سعي واضح من الحروفي أبو عبيدة إلى تشكيل مجال حروفي دقيق المعالم في الجمالية المغربية، ومبهج في صيغه البصرية. 
مستحدثات تقنية
تعتمد أعمال الفنان الحروفي محمد بستان، على حزمة من المستحدثات التقنية، التي تتغنى بأدوات فنية هائلة يوظف بواسطتها الألوان بتدرج منظم، ويمزج الحروفيات بأداء عالي الجودة، ويستعين بمجموعة من العلامات والأشكال المتنوعة، وهو ما يقود أسلوبه الحروفي نحو التجريد أحياناً، وعندما يتخذ من الحرف أداة خطية لسبر أغوار الجمال في التركيب، فإنه يعود للخط الكلاسيكي، وبين هذا وذاك هوة فارقة تتأرجح بين أعماله الكلاسيكية وأعماله الحداثية، ورغم ذلك، فإنه يتخذ من التعبير اللوني والفضاء الحروفي الناعم مادتين جماليتين للتعبير بمفردات فنية يستقيها من فنيات وجماليات الخط العربي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مراكش المغرب الخط العربي الثقافة

إقرأ أيضاً:

تمديد معرض "اللومي الحساوي 2024" حتى 10 سبتمبر

أعلنت غرفة الأحساء عن تمديد فترة المعرض الزراعي الأول بالأحساء "اللومي الحساوي 2024" حتى يوم الثلاثاء المُقبل 10 سبتمبر الجاري، وذلك نظرًا للإقبال الجماهيري الكبير على فعاليات المعرض، واستجابة لرغبة الكثير من الزوار والمهتمين.
ويشارك في المعرض الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، وتنظمه الغرفة بالتعاون مع المحافظة وهيئة تطوير الأحساء ووزارة البيئة والمياه والزراعة، 40 عارضًا، و24جهة وشركة شريكة وراعية.

في تجربة رائدة وخلال مشاركتها في #معرض_اللومي_الحساوي.. #المؤسسة_العامة_للري عن اعتمادها الكامل على المياه المجددة في ري مزارعها النموذجية لزراعة الليمون في #الأحساء
أخبار متعلقة بقيمة 295 مليون ريال.. ترسية المركز الحضاري بالقطيف لمدة 50 سنةالأحساء .. لجنة معالجة انتشار الباعة الجائلين تضبط 5 أطنان من المتروكات المجهزة للبيعللمزيد | https://t.co/Zmo9Pt8mCN#اليوم@siogov pic.twitter.com/RQD46AuNcq— صحيفة اليوم (@alyaum) September 6, 2024معرض اللومي الحساويويهدف المعرض المقام على أرض غرفة الأحساء المجاورة لمقرها إلى إبراز مُنتج اللومي الحساوي والتعريف بخصائصه ومنتجاته ومشتقاته، وأهمية العناية بإنتاجه وتسويقه، وتعظيم اقتصاديات المزارعين، وتطوير الصناعات المشتقة والتحويلية منه، وتوفير منصة تسويقية له.
ويشمل المعرض سوق "اللومي" وورشاً أكاديمية وحرفية، وبرامج توعوية، واستشارات زراعية، ومعرضًا علميا، ومعرض تصوير، وركن الطفل، وتجارب الطهي الحي، وركن برنامج تمويل مركز "سنا" لتطوير الأعمال، بالإضافة إلى زيارات مدرسية وعروض لطرق تصنيع منتجات مشتقة وتحويلية من "اللومي الحساوي"، إلى جانب الأنشطة والفعاليات الترفيهية والتراثية والحرف اليدوية.

مقالات مشابهة

  • إقبال المواطنين علي معرض أهلا مدارس بالإسكندرية
  • تمديد معرض "اللومي الحساوي 2024" حتى 10 سبتمبر
  • افتتاح معرض “أنور الخط العربي” بالأحساء
  • مكاسب معرض العلمين للطيران والفضاء
  • جامعة الإمارات تختتم معرض التوظيف بمشاركة 3500 باحث عن عمل
  • معرض ينبض بالإثارة والتراث
  • معرض الصيد والفروسية يستعرض أحدث المعدات والمنتجات البيطرية
  • 100دولة تشارك في معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء
  • دولة تشارك في معرض مصر الدولي الأول للطيران والفضاء
  • النائب خالد طنطاوي: معرض الطيران والفضاء بالعلمين حدث عالمي طمأن المصريين