في العاصمة اللاوسية فيينتيان، اجتمع يوم السبت كبار الدبلوماسيين من دول جنوب شرق آسيا مع شركائهم الدوليين في ختام سلسلة من الاجتماعات التي استمرت ثلاثة أيام. وقد تناولت الاجتماعات القضايا البارزة المتعلقة بالادعاءات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، والنزاع في ميانمار، والتنافس الإقليمي المتنامي.

اعلان

أثمرت اجتماعات يوم السبت عن تجمع حلفاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بما في ذلك الولايات المتحدة، الصين، روسيا، اليابان، الهند، وأستراليا لتقوية العلاقات وتناول القضايا الأمنية والإقليمية المهمة.

في لقاء جمع بين وزراء خارجية آسيان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، شددت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي على أن الشراكة مع واشنطن يجب أن تسهم أيضًا في تعزيز السلام العالمي. وأكدت على ضرورة احترام القوانين الدولية بشكل مستمر سواء في نزاعات أوكرانيا أو بحر الصين الجنوبي أو أزمة غزة.

أعرب بلينكن عن تطلعه للعمل بشكل وثيق مع دول آسيان في هذه القضايا فضلاً عن قضايا العنف في ميانمار واستفزازات كوريا الشمالية.

من المتوقع أن يلتقي بلينكن على هامش الاجتماعات بنظيره الصيني وانغ يي، حيث تسعى الولايات المتحدة والصين لتوسيع نفوذهما في المنطقة. وقد حضر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أيضًا في فيينتيان وأجرى محادثات مباشرة مع وانغ يوم الخميس، ما يعكس تقاربًا متزايدًا بين موسكو وبكين في السنوات الأخيرة.

اليابان وآسيان تعتزمان تعزيز العلاقات الأمنية مع التركيز على الصينشاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترضمناورات بحرية مشتركة بين الصين وروسيا بعد أيام من قمة الناتوما سرّ سيطرة مجموعة مسلحة في ميانمار على منفذ حدودي مع الصين؟الصين تطلب من رعاياها مغادرة منطقة حدودية مع ميانمار لدواع "أمنية"

أبرزت إندونيسيا أهمية عدم انزلاق الرابطة في صراعات بين الصين والولايات المتحدة. وتواجه دول آسيان مثل الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي نزاعات مع الصين حول مطالبتها بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي كونه ممر مائي حيوي للشحن. وتأتي هذه التوترات وسط قلق من أن المواجهات قد تؤدي إلى صراعات أوسع. كما أعربت إندونيسيا عن قلقها بشأن ما تراه من تجاوز الصين لحدود منطقتها الاقتصادية الحصرية.

في تطور نادر، توصلت الصين والفلبين إلى اتفاق يأملون أن ينهي مواجهاتهم البحرية مع تعزيز الترتيبات المتفق عليها دون التنازل عن مطالب أي طرف. بعد الاتفاق، أتمت الفلبين بنجاح رحلة إمداد إلى المنطقة المتنازع عليها، وهذا ما أشاد به بلينكن كنجاح مهم في كلمته الافتتاحية.

في الوقت ذاته، أشار وانغ إلى أن نشر نظام صواريخ أمريكية متوسطة المدى في الفلبين سيؤدي إلى توترات إقليمية ويشعل سباق تسلح، ما يعكس المخاوف المتزايدة من تصاعد التوترات بين القوى الكبرى في المنطقة.

ترتفع حدة الأزمة في ميانمار أيضًا على أجندة النقاشات، حيث تسعى آسيان لدعم تايلاند في لعب دور أكبر كداعم لجيرانها في الأزمة. ناقش المتحدثون عن ضرورة تعزيز آليات الحوار لتشمل دولًا مجاورة أخرى، رغم أن الاقتراحات لا تزال في مراحلها الأولى.

في ظل استمرار الصراع الدموي في ميانمار بعد الإطاحة بالحكومة المنتخبة في فبراير 2021، تظل خطة السلام التي تدفع بها آسيان التي تشمل وقف العنف فورًا و حوار شامل ومساعدة إنسانية غير ملائمة حتى الآن، ما يثير تساؤلات حول فعالية الرابطة وصدقيتها.

المصادر الإضافية • أ.ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ميانمار: المئات يشاركون في تشييع راهب قتل برصاص الجنود الصين تطلب من رعاياها مغادرة منطقة حدودية مع ميانمار لدواع "أمنية" ما سرّ سيطرة مجموعة مسلحة في ميانمار على منفذ حدودي مع الصين؟ الولايات المتحدة الأمريكية الصين- حاملة طائرات ميانمار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مقتل 30 فلسطينيا على الأقل بينهم 15 طفلا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب دير البلح وسط غزة يعرض الآن Next عاجل. مقتل 11 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته يعرض الآن Next أولمبياد باريس 2024: خطأ فادح يخلط بين كوريا الجنوبية والشمالية ويثير اعتذارات واسعة يعرض الآن Next إيطاليا: إعادة فتح "طريق الحب" في الأراضي الخمس بعد سنوات من الإغلاق يعرض الآن Next تحت وطأة أرقام قياسية: كيف تحوّل ارتفاع درجات الحرارة إلى مأساة إنسانية عالمية؟ اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق العثور على 100 زجاجة شمبانيا في قاع بحر البلطيق يعود تاريخها للقرن التاسع عشر إعصار جايمي يتسبب في مقتل 13 شخصا ونزوح 600 ألف في الفلبين شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن تريستي الإيطالية تحتفظ بجدار الفصل على شاطئ El Pedocin.. حيث يستحم الرجال والنساء بشكل منفصل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب روسيا باريس فرنسا جو بايدن غزة بنيامين نتنياهو كامالا هاريس فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب روسيا باريس فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب روسيا باريس فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية الصين حاملة طائرات ميانمار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب روسيا باريس فرنسا جو بايدن غزة بنيامين نتنياهو كامالا هاريس فولوديمير زيلينسكي تأشيرة سفر السياسة الأوروبية الولایات المتحدة یعرض الآن Next فی میانمار

إقرأ أيضاً:

اتهامات استخباراتية أميركية لروسيا والصين وإيران بمحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية

اتهم مسؤول كبير في المخابرات الأميركية كل من روسيا والصين وإيران بمحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة والمقررة في 5 نوفمبر تشرين/ ثاني المقبل.

وقال المسؤول الاستخباراتي الأميركي"إن روسيا هي الخصم الأجنبي الأكثر نشاطا في محاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية ، بينما تركز الصين أكثر على التأثير في انتخابات المناصب السياسية الأقل أهمية".

وحسب إفادة المسؤول للصحفيين فقد "أصبحت أيران أكثر نشاطا مقارنة بالدورات السابقة، وكثفت جهودها للتأثير على الناخبين في الفترة التي تسبق انتخابات الرئاسة والكونغرس".

وأضاف المسؤول في إفادته "أن مجتمع المخابرات الأميركي يعزز استخدام التحذيرات لأهداف عمليات التأثير الأجنبي".

وتأتي الإفادة في أعقاب اتهامات بغسل أموال في الولايات المتحدة ضد اثنين من موظفي شبكة "آر.تي" الإعلامية الحكومية الروسية يوم الأربعاء الماضي بسبب ما قال مسؤولون إنه مخطط لتكليف شركة أميركية بإنتاج محتوى عبر الإنترنت للتأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال المسؤول الاستخباراتي إن  آر.تي شكلت شبكات من شخصيات أميركية وغربية أخرى واستخدمتها لإنتاج ونشرسرديات مؤيدة لروسيا يدعم هؤلاء وآخرون جهود موسكو للتأثير على تفضيلات الناخبين لصالح الرئيس السابق  دونالد ترامب وتقليص فرص منافسته الديمقراطية كاميلا هاريس.

3 أشياء مؤكدة في الحياة

وقال مسؤولون في وزارة العدل "إن الموظفين استخدما شركات وهمية وشخصيات مزيفة لدفع 10 ملايين دولار لشركة لم يُكشف عن هويتها في ولاية تنيسي لإنتاج مقاطع مصورة على الإنترنت تستهدف تضخيم الانقسامات السياسية في الولايات المتحدة".

وسبق أن ردت قناة "آر.تي" الأربعاء الماضي على نفس الاتهام بالسخرية من ذلك وقالت لرويترز "3 أشياء مؤكدة في الحياة: الموت والضرائب وتدخل آر.تي في الانتخابات الأميركية".

وفي مايو/ أيار الماضي قال مسئولون أميركيون أمام لجنة في مجلس الشيوخ "إن عددا متزايدا من الأطراف الأجنبية، من بينها جهات غير حكومية، تسعى للتأثير على الانتخابات الأميركية، وإن روسيا والصين وإيران ليست وحدها التي تفعل ذلك، لكنها الأبرز".

يذكر أن روسيا والصين وإيران نفت من قبل التدخل في الانتخابات الأميركية.

مقالات مشابهة

  • جيوبوليتيك وتداعيات دبلوماسية البرهان في الصين
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • اتهامات استخباراتية أميركية لروسيا والصين وإيران بمحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية
  • السفير الأمريكي: اختطاف الإرهابيين الحوثيين لموظفين أمميين وبعثات دبلوماسية قصر نظر ونطالب بإطلاق سراحهم
  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة
  • مسؤول: روسيا والصين وإيران تحاول التأثير على الانتخابات الأميركية
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • أميركا والصين تريدان عقد قمة بشأن انبعاثات الميثان
  • الجيش اليمني: الضربات الأمريكية على الحوثيين مرنة وغير حاسمة
  • انتقادات تطال رئيس CGEM بسبب هندامه في منتدى الصين أفريقيا