يمانيون -متابعات
أكدت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن الجيوش الغربية فشلت في مهمة ردع القوات المسلحة اليمنية وإيقاف العمليات البحرية المساندة لغزة، معتبرة أن عملية “يافا” النوعية والتأريخية تعتبر تصعيداً كبيراً للتحدي الصعب الذي يمثله اليمن لكيان العدو وحلفائه الغربيين.

ونشرت الصحيفة، أمس الجمعة، تقريراً بعنوان “الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين”، أكدت فيه أن “عمليات نشر السفن الأميركية والأوروبية في البحر الأحمر، وكذلك الغارات الجوية الأميركية والبريطانية على اليمن فشلت في ردع القوات اليمنية عن مواصلة عملياتها”.

واعتبر التقرير أن “الغارة التي نفذت بطائرة مسيرة، وأودت بحياة شخص وإصابة أربعة آخرين في تل أبيب، على مرمى حجر من القنصلية الأميركية، يوم الجمعة 19 يوليو، مثلت تصعيداً جديداً في التحدي الذي تشكله القوات اليمنية لإسرائيل وحلفائها الغربيين، وقد وجاء هذا العمل رداً على القصف الإسرائيلي لغزة” مشيراً إلى أن تأثير العمليات الغربية في البحر الأحمر يبدو “محدوداً للغاية حتى أن بعض المصادر الرسمية تتساءل الآن عما إذا كان ينبغي مراجعة النهج المتبع حتى الآن”.

وأشار التقرير إلى أن “صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية نقلت قبل أسبوع رسالة مثيرة للقلق أرسلها الجنرال مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وفي هذه الرسالة، وفقاً لمسؤولين أميركيين نقلت عنهم الصحيفة، دعا الجنرال كوريلا إلى زيادة الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية ضد “الحوثيين”، نظراً لأن الإجراءات المتخذة في البحر على مدى الأشهر السبعة الماضية فشلت في رأيه”.

ونقل التقرير عن هيلويز فاييه، خبيرة شؤون الدفاع في الشرق الأوسط بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية قولها إنه “بعد أشهر من إطلاق عملية حارس الرخاء بقيادة الأمريكيين والأوروبيين وعملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي، فإن كل المؤشرات حمراء” في إشارة إلى عدم تحقيق أي نتائج.

ويضاف هذا الاعتراف إلى قائمة طويلة من التأكيدات الرسمية الأمريكية والأوروبية على فشل كل الجهود الغربية في محاولة إيقاف العمليات اليمنية المساندة لغزة أو كبح تصاعدها، بالإضافة إلى اعترافات عسكريين أمريكيين بصعوبة المعركة الدائرة في البحر الأحمر واعتبارها مواجهة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی البحر

إقرأ أيضاً:

موقع بريطاني يفضح الغرب وأميركا ويكشف المستور في البحر الأحمر

يمانيون – متابعات
تواصل جبهة الإسناد اليمنية عملياتها البحرية الداعمة للشعب الفلسطيني، ففي جديد العمليات أعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيان استهداف السفينة بلو لاغون واحد في البحر الأحمر. ونشر موقع ‘انهيرد’ البريطاني تقريرا يقول عصر الهيمنة الغربية قد انتهى بالفعل.

ونشر موقع ‘انهيرد’ البريطاني تقريرا يقول فيه إن اليمنيين أصبحوا يحكمون البحر الأحمر، وإن الحصار البحري الذي فرضته صنعاء أصبح أقوى، مع فشل الولايات المتحدة والغرب في رفعه، مشيرا إلى أن المشكلة ليست في الافتقار إلى الإرادة، بل في العجز الأمريكي والغربي عن فعل أي شيء، والحرج من الاعتراف بهذا العجز هو سبب عدم وجود تغطية إعلامية واسعة لما يجري في البحر الأحمر.

من الواضح هذه المرة، أن الولايات المتحدة لا تعرف ماذا تفعل. ففي ديسمبر من العام الماضي، أطلقت البحرية الأمريكية والقيادة المركزية الأمريكية لأول مرة عملية حارس الرخاء التي كان من المفترض أن تحمي حركة الشحن ضد ضربات الصواريخ، وفي يناير عندما بدأت هذه المهمة تتعثر، أطلقت عملية بوسيدون آرتشر المصممة لقصف القوات اليمنية وإخضاعهم وردعهم عن شن المزيد من الهجمات على التجارة، ولكن كانت النتيجة مخيبة للآمال إلى حد كبير، وخسرت الولايات المتحدة عدة طائرات بدون طيار باهظة الثمن من طراز MQ9 بسبب الصواريخ اليمنية المضادة للطائرات.

يصرح الموقع أن المسألة ليست أن الولايات المتحدة تفتقر إلى الإرادة، وتلعب بالقفازات، فقد حاولت بأفضل ما في وسعها تحديد واستهداف أسلحة القوات اليمنية ومواقع الإطلاق داخل اليمن بدقة، لكن هناك مشكلة واحدة فقط هي أنها لا تستطيع ذلك. هذا هو السبب وراء الصمت الذي تقابل به الولايات المتحدة هزيمة البحر الأحمر، الواقع أن عصر الهيمنة الغربية قد انتهى بالفعل.

* المصدر : موقع قناة العالم

مقالات مشابهة

  • باعتراف أمريكي بريطاني.. البحر الأحمر خارج الهيمنة الغربية
  • رفع السرية عن صور جوية للناقلة “سونيون” لحظة احتراقها بالبحر الأحمر (صور)
  • إسرائيل تسخر من فشل القوات الأمريكية في البحر الأحمر
  • الأمم المتحدة: الناشطة الأمريكية التركية قُتلت بنيران القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • موقع لويدز البحري :عبور البحر الأحمر أصبح مستحيلا للسفن المرتبطة “بإسرائيل”
  • صنعاء ترد على عرقلة امريكا وبريطانيا سحب سونيون
  • موقع بريطاني يفضح الغرب وأميركا ويكشف المستور في البحر الأحمر
  • الجيش اليمني: الضربات الأمريكية على الحوثيين مرنة وغير حاسمة
  • يحمل سلاحه بالمقلوب.. فضيحة تحرج البحرية الأمريكية وتطيح بقائد مدمرة في البحر الأحمر
  • “الخدمة المدنية بالحكومة الليبية” تبحث التقرير السنوي لجولات التفتيش