كانت فكرة أن حلف شمال الأطلسي يعمل على "تحصين" ترامب بنفسه، أطروحه لازمة شائعة قبل وبعد القمة التاريخية التي عقدت الأسبوع الماضي لزعماء الحلفاء في واشنطن في الذكرى الخامسة والسبعين.

لكن فكرة "تحصين ترامب" من قبل الناتو مضللة: فالتهديد الأكبر للحلف هو فلاديمير بوتين، وليس دونالد ترامب... كانت الجهود التي بذلها الحلفاء لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي "تحصين بوتين" هي النتيجة الرئيسية لقمة واشنطن، وأعلن الحلفاء أيضًا عن إجراءات للتعامل مع التهديد المتزايد لأمنهم من بكين.

لكي نكون واضحين، ترامب هو عامل في مستقبل الناتو، وإذا عاد إلى منصبه في نوفمبر من العام الجاري، فإن سياساته "أمريكا أولا" قد تؤدي إلى إبطال الكثير من جهود إدارة بايدن لتعزيز الأمن عبر الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، وقد هدد ترامب بتقليص وجود القوات الأمريكية في أوروبا، والحد من تبادل المعلومات الاستخباراتية مع حلفاء الناتو، وعقد صفقة مع روسيا بشأن أوكرانيا، وحتى خفض مستوى الضمانة الأمنية الأساسية بموجب المادة 5 من حلف شمال الأطلسي لأولئك الذين يفشلون في دفع "فواتيرهم".

 

ومن غير المؤكد إلى حد كبير ما إذا كان ترامب سيتابع أيًا من هذه الإجراءات أم لا نظرًا لمدى عدم القدرة على التنبؤ به، وقد أطلق الرئيس ترامب تهديدات مماثلة خلال فترة ولايته الأولى في منصبه، ولكن في الممارسة العملية، عززت سياساته قوة الردع الأمريكية في أوروبا.

وكما نصح كبار الجمهوريين قادة الناتو: خذوا ترامب على محمل الجد، وليس حرفيا.

مثل هذه العوامل ستشكل مستقبل الناتو أكثر من ترامب، والأهم هو عودة النزعة الانتقامية الروسية، والذي يتخذ شكل شهية فلاديمير بوتين التي لا يمكن كبتها لاستعادة مجال نفوذ روسيا في محيطها القريب.

وأدت وجهة نظر بوتين إلى محاولته غزو أوكرانيا في عام 2022 بعد العديد من المحاولات الفاشلة على مر السنين لإبقاء كييف في فلك موسكو، وقد أدى ذلك إلى اندلاع أول حرب واسعة النطاق في أوروبا منذ عام 1945، وكانت مخاطر هذه الحرب أكثر وضوحًا بالنسبة لشعب أوكرانيا، ولكن كثيرين يشكون في أن بوتين قد يتوقف في كييف إذا حقق النصر هناك. وحتى مع تعثر القوات الروسية في أوكرانيا، يحذر القادة الأوروبيون ومسؤولو دفاع الناتو من أن موسكو قد تكون مستعدة لمهاجمتهم خلال ثلاث إلى خمس سنوات.

ومن ناحية أخرى، تشتد حدة "الحرب الهجين" التي تشنها روسيا على حلفائها في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك أعمال التخريب والقرصنة والتضليل.


إذن كيف ساعدت قمة واشنطن حلف شمال الأطلسي في "مقاومة بوتين"؟

أولًا، وافق الحلفاء على حزمة جديدة من الدعم لأوكرانيا تتألف من ثلاثة عناصر: العضوية، والمهمة، والمال، وفيما يتعلق بالعضوية، اتفق الحلفاء على أن أوكرانيا أصبحت الآن على "طريق لا رجعة فيه"، ولإدارة هذه الرحلة، اتفق الحلفاء على مهمة جديدة لإدارة دعمهم لأوكرانيا من داخل هياكل الناتو.

ويتكون هذا من ثلاثة أجزاء: قيادة جديدة مقرها ألمانيا لتنسيق المساعدات والتدريب، ومركز جديد للتعاون العملي بين حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا في بولندا، ومبعوث كبير جديد لحلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا، باتريك تورنر.

ولتمويل المهمة، وافق الحلفاء على تعهد طويل الأمد بتقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا لضمان الحفاظ على مستويات التمويل الحالية (ما لا يقل عن 43 مليار دولار سنويًا، مقسمة بشكل متناسب بين الحلفاء) والبقاء مستدامًا.

كما تم الإعلان عن عدة حزم مساعدات قصيرة الأجل، بما في ذلك «العشرات» من أنظمة الدفاع الجوي، وتسليم طائرات إف-16 بحلول الصيف، وتعهدات أخرى من كندا والمملكة المتحدة ودول أخرى.

وعلى الرغم من أن بعض المحللين يعتقدون أن القمة كان من الممكن أن تذهب إلى أبعد من ذلك، إلا أن أندريه يرماك، رئيس أركان زيلينسكي، قال: "يمكننا أن نرى أن التحالف قد اتخذ خطوات حقيقية إلى الأمام…أعتقد أن المحطة التالية هي أن أوكرانيا بحاجة إلى تلقي الدعوة”.

المهمة والمال يضمنان أن "الجسر" إلى العضوية المذكور في الإعلان هو أكثر من مجرد استعارة، وسوف تعمل على تعزيز المؤسسة العسكرية الأوكرانية وقابلية التشغيل البيني حتى تتمكن القوات الأوكرانية عندما يحين الوقت السياسي من الاندماج بسلاسة في حلف شمال الأطلسي -تمامًا كما فعلت فنلندا والسويد.

 

ثانيًا، ساعدت قمة واشنطن في تعزيز قوة الردع والدفاع لدى حلف شمال الأطلسي،  وتعزيز هذه القوى يساعد أوكرانيا أيضًا، حيث يسمح للحلفاء بدعم كييف دون خوف من الانتقام الروسي، لقد اتفق قادة الحلفاء لأول مرة على إصلاح نظام الردع والدفاع لديهم قبل عامين في مدريد لتقديم مفهومهم الاستراتيجي الجديد، وفي واشنطن، قام زعماء الناتو بتقييم التقدم الذي أحرزوه من أجل تقديم "أكبر تعزيز لدفاعنا الجماعي منذ جيل واحد".

أسفرت القمة عن تقدم في أربعة مجالات بالغة الأهمية لتعزيز قوة الردع والدفاع لدى حلف شمال الأطلسي، وخاصة بين الحلفاء الأوروبيين: المال، والقوة القتالية، والقدرات، والتعاون، وأشار الحلفاء إلى أن استثمارات الحلفاء غير الأميركيين زادت بنسبة 18% هذا العام - وهي أكبر زيادة سنوية منذ عقود - واتفقوا على إنفاق المزيد، لكنهم تجنبوا الالتزام بهدف جديد يتجاوز نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي المتفق عليها في عام 2014.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احمد ياسر الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اخبار فلسطين غزة الشرق الأوسط الخليج العربي الصين النفط دونالد ترامب جو بايدن روسيا أخبار مصر الاقتصاد حرب غزة الدولار حلف شمال الأطلسی الحلفاء على

إقرأ أيضاً:

بوتين حول المفاوضات مع أوكرانيا: لدي إحساس بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر

روسيا – تطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك، إلى موضوع المفاوضات مع أوكرانيا وكشف سبب تعطيلها.

وقال الرئيس الروسي، إن لديه إحساسا بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر. الآن يجب عليهم أن يقوموا بالتعبئة الشاملة، ثم بخفض سن التجنيد، وإنشاء كتائب مثل “شبيبة هتلر”، إنهم يخدعون شعبهم، ويتخفون وراء الشعارات القومية الرنانة.

وأضاف: “تحدثت كثيرا عن المفاوضات، كنا قد وصلنا إلى حل كافة المعايير الخاصة بالعملية السلمية مع ممثلي كييف، واتفقنا على كل شيء. بل وقد وقع رئيس وفد الأوكراني في المفاوضات، الذي لا يزال يترأس الكتلة الحزبية الحاكمة في برلمان أوكرانيا، على مسودة هذه الاتفاقيات. كان من المطلوب استكمال هذه الاتفاقيات، إلا أن السيد (بوريس) جونسون عطل الاتفاق والسلطات البريطانية لا تنكر هذا، وطالب جونسون بالقتال حتى آخر أوكراني “لإلحاق الهزيمة الاستراتيجية بروسيا”، والسلطات الأوكرانية أعلنت أنها لو لم تطع الرعاة، لما كان الأمر قد تدهور على هذا النحو”.

وشدد الرئيس بوتين، على أنه “كان قد تم الاتفاق على الوثائق والتوقيع عليها في إسطنبول، ونحن لم نعترض على المفاوضات، بل هم من انسحبوا من تلك المفاوضات”.

وأضاف الرئيس بوتين، أنه يبقى على اتصال مستمر بقادة الدول الصديقة، ونوه بوجود نية حقيقية لديهم لحل هذه الأزمة المعقدة، وقال الرئيس الروسي: “أود التذكير هنا أن كل شيء بدأ بالانقلاب الذي وقع في كييف عام 2014، يتحدثون الآن عن حقوق الإنسان، وعن مبادئ القانون الدولي التي يجب أن نلتزم بها. فماذا عن هذا الانقلاب. إن هذا هو ما أدى إلى أن جزءا من سكان أوكرانيا بدأوا في السعي للحصول على حقوقهم”.

وأكد رئيس الدولة، أن روسيا ستعمل وتبذل كل الجهود لحماية مصالحها وحماية من يحمل الثقافة الروسية واللغة الروسية.

وأكد الرئيس بوتين أن “الجانب الروسي، يعرف حق المعرفة مع من يتعامل. مع الذين لا يحترمون مصالح الدول الأخرى، ومن يخرقون كل الالتزامات حتى بعد توقيعهم على الوثائق، لذلك يجب بهذا الصدد البحث عن ضمانات. الضامن الأساسي لأمن روسيا هو نمو الاقتصاد والقدرات العسكرية الروسية، وبناء العلاقات المستقرة مع شركائنا وأصدقائنا”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (7)
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • لضرب روسيا.. زيلينسكي يدعو الحلفاء الغربيين لتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • كاريكاتير ياسر أحمد
  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية
  • أحمد ياسر يكتب: القمة الصينية الأفريقية.. فصل جديد في شراكة تاريخية
  • بوتين حول المفاوضات مع أوكرانيا: لدي إحساس بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر