أعلنت الأمم المتحدة عن وصول أول قافلة إنسانية إلى ولاية شرق دارفور منذ بدء النزاع في السودان، بعد رحلة استغرقت 9 أيام على الطريق.

وسلّمت القافلة التي وصلت الأسبوع الماضي 430 طنا من البذور الزراعية، مقدمة من منظمة الأغذية والزراعة، لتوزيعها على المزارعين في عموم الولاية من قبل وزارة الزراعة.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية قد تفاوض على نقل هذه الشاحنات من منطقة النيل الأبيض إلى مدينة الضعين، عاصمة ولاية شرق دارفور.

وخلال المؤتمر الصحفي اليومي في نيويورك، الإثنين، شدد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، على "ضرورة زيادة وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل، لتتمكن جميع المناطق الزراعية في دارفور من الاستفادة من توفير البذور".

كما أكد على "ضرورة  توفير جميع الأطراف للمزارعين، إمكانية الوصول إلى الأراضي الزراعية وضمان حمايتهم أثناء قيامهم بزراعة محاصيلهم وحصادها"، معتبرا أن "فشل الموسم الزراعي ستكون له عواقب كارثية على جميع المجتمعات في دارفور".

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن أكثر من 400 منزل قد دمروا أو تضرروا بالولاية الشمالية بسبب السيول، حيث تعرضت أجزاء واسعة من محليات دنقلا ومروي والدبة والقولد والبرقيق وحلفا، خلال اليومين الماضيين، إلى أمطار وسيول أدت إلى حدوث بعض الأضرار والخسائر في المنازل السكنية والمزارع.

وقدرت التقارير الأولية تضرر 300 منزل كليا وجزئيا بمحلية مروي، و58 منزلا بمحلية القولد، و56 منزلا بمحلية الدبة، و50 منزلا بمحلية دنقلا.

وفي سياق متصل، كشفت زارة الصحة في ولاية شمال دارفور عن ازدياد كبير في حالات الإصابة بمرض الملاريا وأمراض الجهاز الهضمي، خاصة في معسكرات ومراكز إيواء النازحين، مشيرة إلى أن الأمر "يمكن أن يخرج عن السيطرة، ما لم يتم تدارك التردي البيئي الكبير" بسبب هطول أمطار غزيرة الأسبوع الماضي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، إن بلاده لن تتردد ولو لحظة في استخدام كل قوتها الهجومية بما فيها الأسلحة النووية إذا حاول العدو - على حد قوله - التعدي على سيادتها، بحسب وكالة «رويترز»، نقلًا عن وكالة وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وانتقد «كيم» الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، لتهديده بإنهاء النظام الكوري الشمالي خلال احتفال باليوم العسكري الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء، قائلًا إن التعليق أظهر أي جانب يدمر الأمن والسلام الإقليميين «في إشارة إلى رئيس كوريا الجنوبية».

كيم جونج أون: ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي نمتلكها

وأضاف زعيم كوريا الشمالية: «إذا حاول العدو، بتهور، استخدام القوات المسلحة للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فإننا ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية».

مقالات مشابهة

  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور
  • كوريا الشمالية ترسل «بالونات قمامة» إلى جارتها الجنوبية.. والأخيرة ترد بالأغاني
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • أوكرانيا: قصفنا منشأة عسكرية روسية بصواريخ أميركية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • سول: كوريا الشمالية ترسل بالونات محملة بالقمامة باتجاه أراضينا