#سواليف

وصف مسؤولون إسرائيليون، #الأنفاق التي حفرتها المقاومة في قطاع #غزة بأنها #شبكة_عنكبوت يجهلها الجيش الإسرائيلي الذي لم يتمكن من السيطرة عليها رغم مرور أكثر من 9 أشهر على #الحرب.

جاء ذلك في تقرير موسع للقناة (12) الخاصة، نشرته صباح اليوم السبت، على موقعها الإلكتروني.

ونقلت القناة 12 العبرية عن مسؤول أمني إسرائيلي مطلع على شبكات الأنفاق التي حفرتها #حماس تحت غزة، لم تسمه، قوله إن ” الأمر يشبه شبكة العنكبوت، إذا قطعت نفقا واحدا، فستظهر تلقائيا أنفاق بديلة ويمكن أن يستمر ذلك”.

ونقلت القناة عن مسؤول أمني آخر قوله “حتى الآن لا نعرف الصورة الكاملة (عن الأنفاق)، وليست لدينا قبضة محكمة ومطلقة على مشروع الأنفاق برمته، لأنه لو كان لدينا، لقضينا على تفوق حماس في هذه المجال”.

مقالات ذات صلة الدويري: علامات استفهام حول مصدر صاروخ مجدل شمس بالجولان 2024/07/27

بدوره، قال ضابط إسرائيلي متخصص في مواجهة الأنفاق بغزة: ” مع بداية المناورة البرية (الاجتياح البري للقطاع في 27 من أكتوبر/تشرين الأول 2023)، تعرض الجيش الإسرائيلي لقدرة حماس في غزة على خوض معركة دفاعية منظمة من تحت الأرض”، وفق القناة ذاتها التي لم تحدد اسم ولا رتبة الضابط.

مدينة الرعب

وأشار الضابط إلى أن هناك عشرات الأنفاق الرئيسية الضخمة المنتشرة في أنحاء القطاع والتي يمكن التواصل والربط بينها بشكل كامل، واستطاعت حماس أن تختفي تحت الأرض وتشن هجمات مفاجئة على القوات المناورة بطريقة متزامنة، وكانت تعرف اعتمادا على الأنفاق من ترسله وأين ومتى، لتنفيذ العمليات.

كما عرفت حماس كيفية نقل المقاتلين والوسائل اللوجستية من منطقة إلى أخرى داخل قطاع غزة تحت الأرض.

وتابع: أدركنا أنه إذا انشغلنا بتدمير كل منظومة الأنفاق في غزة، فإن ذلك سيستغرق سنوات عديدة أخرى.

واعتبرت القناة أنه حتى بعد 9 أشهر من اندلاع الحرب (الإسرائيلية على غزة) ، يدرك الجيش أنه لا يعرف كل شيء عن مشروع الأنفاق الضخم، وعن مدينة الرعب تحت الأرض، حتى لو أن الصورة أصبحت أكثر وضوحا.

وقالت إن حماس تمكنت على مر السنين من تطوير تقنيات مختلفة على للتعامل مع الوسط تحت الأرضي، وعرفت كيف تتحصن داخلها وكيف تحرك قواتها أيضا.

ونقلت القناة عن مسؤول بالاستخبارات الإسرائيلية لم تسمه، قوله: هناك تواصل بين الكتائب والألوية (في حماس)، وهناك أيضا تواصل بين شمال القطاع والجنوب (من خلال الأنفاق).

وأوضح المسؤول أن حماس تمكنت من إنشاء مواقع إنتاج أسلحة كاملة تحت الأرض، ما سمح بالاستمرارية الوظيفة العسكرية والقدرة الهجومية للحركة، وذلك بفضل تخزين وتخزين كمية هائلة من الموارد مثل الصواريخ والمعدات القتالية.
كابوس تحت الأرض

كان تقرير سابق لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قد نقل عن آرون غرينستون، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) عمل في الشرق الأوسط، قوله إن حماس استخدمت الوقت والموارد على مدى السنوات الـ15 الماضية لتحويل قطاع غزة إلى حصن.

وذكر التقرير أن هذه الأنفاق تمثل للجيش الإسرائيلي كابوسا تحت الأرض وجوهر قدرة حماس على البقاء.

واستثمرت حماس بكثافة في الأنفاق لأنها لا تملك الموارد ولا عدد القوات اللازمة لمحاربة الجيش الإسرائيلي في حرب تقليدية. وتستخدمها قواعد عسكرية وترسانات، وتعتمد عليها لتحريك قواتها دون أن يتم كشفها، ولحماية كبار قادتها.

وقدر مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن هناك نحو 160 كيلومترا من الأنفاق تحت خان يونس، أكبر مدينة في جنوب غزة، حيث تخوض قوات الاحتلال الإسرائيلي الآن قتالا عنيفا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأنفاق غزة الحرب حماس تحت الأرض

إقرأ أيضاً:

شهادة صادمة من أسيرة سابقة: أجهزة الأمن لا تعرف أي شيء عن أنفاق حماس

نقلت القناة الـ 12 العبرية عن الأسيرة الإسرائيلية عدينا موشيه المفرج عنها بصفقة التبادل الأولى بين المقاومة والاحتلال قولها، إن نتنياهو يكذب هو والجيش لا يعرفون أيّ شيء عن أنفاق حماس في غزة.

وأضافت، "عندما أُطلِق سراحي طلبت مني محقّقة من الشاباك أن أشرح لها كيف تبدو أنفاق حماس".

وتابعت، "اتضح لي أن أجهزة الأمن الإسرائيلية لا تعرف أيّ شيء عن الأنفاق".

وأردفت، "لاحقا أرسلوا لي مهندسة من الشاباك وطلبت مني أن أرسم لها كل شيء، حتى شكل هواتف الاتصال والأسلاك".

وقالت، إنها "فهمت أن نتنياهو يكذب ولا يعرف أيّ شيء عن هذه الأنفاق وكيف تبدو عملية الأسر لدى حماس".



والخميس، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر عسكرية تأكيدهم أن جيش الاحتلال سيعمل على تغيير طبيعة القتال في الأنفاق لتجنب إلحاق الأذى بالأسرى الإسرائيليين.

وأضافت الهيئة أنه بسبب "مقتل المختطفين الستة، سيغير الجيش طبيعة القتال تحت الأرض في غزة، وسط خشية من أنه إذا قام بمناورات داخل الأنفاق، فسيتم قتل المختطفين".

وقالت إن "الافتراض العملي الذي سيعمل بموجبه الجيش الإسرائيلي هو أنه حيثما لم يناور الجيش الإسرائيلي بعد، فهناك مختطفون".

وأوضحت أنه "بحسب المصادر فإن القتال يصبح أكثر صعوبة وتعقيدا، لأن الرسالة التي تلقاها التنظيم الإرهابي (حركة حماس) في قتل المختطفين هي أنه إذا استمر الجيش الإسرائيلي في المناورة تحت الأرض، فإنه سيقتل المختطفين قبل الوصول إليهم".



واعتبرت أن "التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في مقتل المختطفين الستة يكشف أن المراقبين الذين كانوا يقفون خارج النفق تعرفوا على جنود الجيش الإسرائيلي وهم يتحركون في اتجاههم، وهذا ما دفعهم على ما يبدو إلى قتل المختطفين والفرار من المكان".

وزعمت أن "الجيش وجد مؤشرات على الأرض بعد العثور على جثث المختطفين، تشير إلى أن مراقبي حماس كانوا يراقبون مقاتلي الجيش الإسرائيلي في الوقت الحقيقي، من بين أمور أخرى، يحرص الجيش الإسرائيلي على عدم الذهاب إلى الأماكن التي توجد بها معلومات استخباراتية عن مختطفين أحياء، ويتم نقلها في الوقت الحقيقي إلى القوات الموجودة في الميدان".

مقالات مشابهة

  • أسيرة إسرائيلية سابقة: نتنياهو يكذب والشاباك لا يعرف شيئًا عن أنفاق حماس
  • شهادة صادمة من أسيرة سابقة: أجهزة الأمن لا تعرف أي شيء عن أنفاق حماس
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • بعد مقتل رهائن وتعليمات حماس.. الجيش الإسرائيلي يغيّر طبيعة القتال بأنفاق غزة
  • بعد مقتل رهائن وتعليمات حماس الجديدة.. الجيش الإسرائيلي يغيّر طبيعة القتال بأنفاق غزة
  • مسؤولون إسرائيليون: فرص التوصل لاتفاق مع حماس ضئيلة
  • اقرأ بالوفد غدا.. إسرائيليون يطالبون بالانسحاب من فيلادلفيا
  • أدميرال أمريكي يرى أن الحروب المستقبلية ستُخاض تحت الأرض بعد نموذج أنفاق حماس
  • بلومبيرغ: أنفاق حماس تشي بأن حروب المستقبل ستُخاض تحت الأرض