الحرة:
2024-09-08@05:58:23 GMT

أول ميدالية للعرب في أولمبياد باريس

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

أول ميدالية للعرب في أولمبياد باريس

ضمن التونسي فارس فرجاني ميدالية فضية على الأقل بمسابقة الحسام في رياضة المبارزة، بعد بلوغه المباراة النهائية السبت ضمن أولمبياد باريس 2024.

ويلتقي في مباراة الذهبية مع الكوري الجنوبي، سانغوك أوه، المصنف ثالثاً والفائز على الإيطالي، لويجي ساميلي 15-5.

وفي قاعة القصر الكبير (غران باليه)، تفوق فرجاني (27 عاماً)، المصنف الثالث عشر، في نصف النهائي على المصنف الأول المصري زياد السيسي (29 عاماً) 15-11 الذي خسر في وقت لاحق مباراة تحديد الميدالية البرونزية أمام ساميلي 12-15.

وفرجاني من عائلة كلها ضالعة في المبارزة. شقيقه محمد أيوب شارك في سلاح الشيش في ريو 2016، وشقيقه الآخر أحمد نافس في فئة الحسام في كؤوس للعالم عدة، أما والده صلاح فكان حكماً دولياً في المبارزة. كما شاركت والدته وأعمامه وابناء عمه في منافسات رياضية على مختلف الأصعدة.

وعن سبب حبه للمبارزة، يقول فرجاني وهو حكم مرخص في الولايات المتحدة "لماذا أحب المبارزة؟ كل عائلتي في المبارزة. هي كالماء بالنسبة لي".

وحل في المركز 25 في أولمبياد ريو 2016 والـ22 في طوكيو صيف 2021.

وتقدم فرجاني 3-0 ثم قلص السيسي الفارق إلى 1-3. بعد تأخره 1-4، حاول السيسي تعديل تكتيكه، لكن التونسي أبقى على فارق النقاط الثلاث (5-2). لجأ فرجاني إلى الدفاع (6-2)، وأجبر السيسي على التقدم أكثر لتقليص الهوة (3-6).

لكن فرجاني حافظ على هدوئه وتقدمه 8-3، ثم 10-4. استمر السيناريو بهجوم مصري واقتناص نقاط من فرجاني الذي اقترب من حسم المباراة 13-5.

وباتت المهمة شبه مستحيلة أمام السيسي الذي تخلف 5-14. وخطف ست نقاط متتالية مقلّصاً الفارق إلى 11-14، لكن التونسي حسم المباراة 15-11 وبلغ النهائي.

وكان فرجاني، المقيم في نيويورك، فاز على الكوري الجنوبي بونجيل غو 15-8، والمجري تشاناد غيميشي 15-14، والصيني تشنبنغ شن 15-14 مقلصاً الفارق من 11-14 في مواجهة اعتبرها "الأصعب في حياتي".

وبدوره، فاز السيسي ثالث بطولة العالم 2023 وخامس أولمبياد طوكيو في حسام الفرق، في دور الـ32 على الأرجنتيني باسكوال ماريا دي تيا 15-11، ثم الأميركي ميتشل شارون 15-13 في دور الـ16 والألماني ماتياس سابو 15-14 في ربع النهائي.

والسيسي المولود في الاسكندرية مقيم في الولايات المتحدة أيضا ومتزوّج من نورهان جوهر المصنفة ثانية عالمياً في رياضة السكواش. تواجدت بين الحضور وبكت بعد انتصاراته في الأدوار الأولى، فيما هتف الجمهور المصري "زيزو، زيزو".

وبدأ المهندس الميكانيكي مشواره في كرة السلة مثل والده علي الدولي السابق، لكن والدته شجعته على ممارسة رياضة فردية. مثله الأعلى علاء الدين أبو القاسم حامل فضية الشيش في أولمبياد 2012.

وخرج المجري آرون سيلاغي (34 عاماً) حامل آخر ثلاث ذهبيات، من دور الـ32 "أنا في حالة صدمة الآن، حتى اني لست خائباً أو غاضباً من نفسي بعد".
 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المملكة تُتوّج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي بجمهورية مصر

تُوج المنتخب السعودي للمعلوماتية بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي، الذي اختتمت فعالياته أمس في مدينة القاهرة، وأقيم في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية من 1 إلى 8 سبتمبر الجاري، بمشاركة 364 طالبًا وطالبة، يمثلون 96 دولة.
وحصل الطالب أديب سالم علي الشهري من تعليم الشرقية على الميدالية البرونزية، كما حصل الطالب أحمد صالح بن طاهر الهاشم من تعليم الأحساء على الميدالية البرونزية، ليرتفع رصيد المملكة من هذا الأولمبياد إلى 8 جوائز “6 ميداليات برونزية وشهادتي تقدير”.
ومثل المملكة في أولمبياد هذا العام فريق مكون من 4 طلاب، والعديد من المشرفين، بشراكة استراتيجية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ووزارة التعليم، وبرعاية شركة علم.
وتنافس الطلاب على أساس فردي، وأتيحت المشاركة لأربعة طلاب فقط من كل دولة، وتطلب من كل متسابق تحليل المشكلات البرمجية، وتصميم الخوارزميات وهياكل البيانات والاختبار.
وينظم أولمبياد المعلوماتية الدولي باعتباره مسابقة برمجة تنافسية دولية سنوية لطلبة المدارس الثانوية، وأقيم للمرة الأولى على مستوى العالم عام 1989م في بلغاريا برعاية اليونيسكو والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات IFIP.
ويعد أولمبياد المعلوماتية من أعرق مسابقات علوم الحاسب الآلي في العالم، وهو أحد أولمبيادات العلوم الدولية الخمسة التي تنظم حول العالم سنويًا، كما أنه ثاني أكبر الأولمبيادات بعد أولمبياد الرياضيات الدولي من حيث عدد الدول المشاركة.

مقالات مشابهة

  • المبارزة العراقية تكتفي بوسام فضي بعد الخسارة أمام الصين في بارلمبياد باريس
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته على مدار سنوات تتحدث عن الجحيم
  • فرنسا.. ابنة الرجل الذي دعا غرباء لاغتصاب زوجته تتحدث عن الجحيم
  • المملكة تُتوّج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي بجمهورية مصر
  • ذهبيتان وبرونزيتان لبعثة المبارزة الى بطولة غرب آسيا بالاردن
  • منصف بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في بارالمبياد باريس
  • إحراز أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024
  • ما الذي يمكن أن تغيّره زيارة السيسي الأولى لتركيا في الملفات الشائكة؟
  • أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024
  • بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في الألعاب البارالمبية باريس 2024