أعلن مسلحو الطوارق في شمال مالي أنهم قتلوا وأصابوا العشرات من الجيش الحكومي والمقاتلين التابعين لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، خلال قتال استمر يومين بالقرب من الحدود الجزائرية.

وقالت حركة "الإطار الإستراتيجي الدائم للسلام والأمن والتنمية" الانفصالية إنها استولت على مركبات مدرعة وشاحنات وناقلات خلال القتال الذي دار في مدينة تين زاوتين الحدودية يومي الخميس والجمعة.

 وأضافت الحركة في بيان السبت أنها نجحت في إسقاط طائرة مروحية في مدينة كيدال.

ومن جانبه، قال الجيش المالي في بيان إن جنديين قتلا وأصيب 10 آخرون. وأضاف أن إحدى طائراته المروحية تحطمت في كيدال أمس الجمعة في أثناء مهمة روتينية "لكن لم يسقط قتلى".

والخميس، اندلعت معارك غير مسبوقة منذ أشهر بين الجيش والانفصاليين في بلدة تين زاوتين القريبة من الحدود مع الجزائر، بعد أن أعلن الجيش الاثنين أنه سيطر على منطقة إن-أفراك الإستراتيجية الواقعة على بُعد 120 كيلومترا شمال غرب تيساليت في منطقة كيدال.

وجعل المجلس العسكري -الذي يتولّى السلطة في مالي منذ 2020- من استعادة السيطرة على كامل أراضي البلاد إحدى أولوياته.

"دحر العدو"

وفقدت الجماعات الانفصالية المسلّحة السيطرة على مناطق عدة في شمال مالي في نهاية 2023 بعد هجوم شنّه الجيش وبلغ ذروته بسيطرته على مدينة كيدال، معقل الانفصاليين.

وقال ألمو أغ محمد -وهو أحد المتحدثين باسم تنسيقية حركات أزواد- "أؤكد استئناف المعارك السبت في ناحية زقاق"، مضيفا "ندحر العدو".

وعلق مصدر عسكري مالي قائلا "كل ما يسعني قوله إن القوات المسلحة تواصل السبت الدفاع عن وحدة وسلامة الأراضي في منطقة كيدال".

 وترافق هجوم الجيش ومجموعة "فاغنر" في شمال مالي مع ورود مزاعم عديدة عن انتهاكات ارتكبها العسكريون والمرتزقة ضد المدنيين منذ 2022، وهو ما تنفيه السلطات المالية.

يشار إلى أن أزواد منطقة في شمال مالي يطالب المتمردون الطوارق باستقلالها عن باماكو.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی شمال مالی

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إن القوات الروسية نفذت 17 ضربة مشتركة خلال أسبوع وتمكنت من السيطرة على 7 بلدات، وآخرها زورافكا في شرقي أوكرانيا.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية فقد تمكنت القوات الروسية، خلال أسبوع، من السيطرة على بلدات كيروفو، وبتيتشي، وسكوشنوي، وكارلوفكا، وزافيتنوي، وزورافكا، وبريشيستوفكا في دونيتسك.

وقالت الوزارة إن القوات الروسية نفذت "17 ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى، بما في ذلك صواريخ باليستية تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز كينجال، وطائرات هجومية دون طيار، على مصانع تجميع الصواريخ، وصناعات الفضاء والطيران، ومنشآت الطاقة الحيوية، ومستودعات صواريخ ومدفعية ووقود وخدمات لوجستية"، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

 وأضافت أنه تم كذلك استهداف مخازن تجميع الطائرات المسيرة، ومخازن للمسيرات البحرية، وكذلك نقاط الانتشار المؤقتة لوحدات القوات الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب.

وفي مدينة بولتافا، تم استهداف مركز التدريب المشترك 179، حيث يتم تدريب المتخصصين في الحرب الإلكترونية ومشغلي المسيرات، بتوجيه من مدربين أجانب، للمشاركة في ضربات ضد أهداف مدنية على أراضي روسيا.

وواصلت وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات المسلحة الروسية، خلال الأسبوع عملية تدمير وحدات القوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك.

مقالات مشابهة

  • وسط دعوات بإخلائها.. مقتل 3 في دونيتسك بنيران المدفعية الروسية
  • إصابات في قصف على منطقة بيلغورود الروسية
  • يديعوت أحرونوت .. خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزة
  • يديعوت أحرونوت: خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزة
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • انطلاق انتخابات إقليمية ومحلية وتكميلية في معظم المناطق الروسية
  • طيران الجيش يقصف منطقة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية
  • طيران الجيش يقصف منطفة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • انفجار سيارة في مدينة الرملة شمال غربي القدس