نقل موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي كبير ومصدرين آخرين أن إسرائيل سلمت مقترحها المحدّث بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة إلى الولايات المتحدة اليوم السبت، والذي تضمن مطالب جديدة قد تعقّد إبرام الصفقة.

وأوضح الموقع أن الاقتراح سلّم قبل اجتماع الأحد في روما بين رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، ومدير الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل لمناقشة الصفقة.

وكشف الموقع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شدّد موقفه بشأن الصفقة وأضاف مطالب جديدة، مثل إنشاء آلية لمراقبة حركة الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من جنوب غزة إلى الشمال، والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الاقتراح المحدّث يتضمن ذكر إنشاء آلية أجنبية لمراقبة ومنع نقل المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، ولكن دون تحديد كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون المسؤول عنها.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن الاقتراح يتضمن أيضا تغييرات في المواقع التي ستتم فيها إعادة انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، بالإضافة إلى شرط بقاء قوات الجيش الإسرائيلي في ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر خلال تنفيذ المرحلة الأولى.

وبحسب أكسيوس، فإن المفاوضين الإسرائيليين لم يكونوا متفائلين، أمس الجمعة، بأن الاجتماع في روما سيؤدي إلى انفراجة، وشككوا في أن ضغوط الرئيس الأميركي جو بايدن على نتنياهو قد أقنعته بتليين بعض مطالبه الجديدة الصعبة في الاقتراح الإسرائيلي المحدّث.

وقال مسؤول إسرائيلي إن "نتنياهو يريد صفقة من المستحيل الحصول عليها، في الوقت الحالي، هو غير مستعد للتحرك وبالتالي قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلا من صفقة".

وأخبر بايدن عائلات الأسرى الأميركيين يوم الخميس بأنه سيواصل دفع الجهود للوصول إلى صفقة في الوقت المتبقي له في منصبه.

بدورها، قالت عائلات عدد من الأسرى الإسرائيليين في غزة إن شروط نتنياهو الجديدة تهدف إلى إفشال صفقة التبادل وتضع المختطفين في دائرة الخطر.

وأضافت هذه العائلات في مؤتمر صحفي في تل أبيب أن "سياسات نتنياهو تؤدي لمقتل المختطفين وأنهم لن يسمحوا له بإجهاض صفقة التبادل".

وحسب هذه العائلات، يعمل نتنياهو على إفشال صفقة تبادل الأسرى من أجل طموحه السياسي.

وأمس، أعلن نتنياهو أنه سيرسل وفدا إلى محادثات جديدة من المقرر عقدها في العاصمة الإيطالية روما غدا الأحد، لبحث وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

وتتوسط قطر ومصر بالتعاون مع الولايات المتحدة في محادثات غير مباشرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى على أساس صيغة تتضمن 3 مراحل، عرضها الرئيس بايدن نهاية مايو/أيار الماضي.

ومنذ أكثر من 9 أشهر تشن إسرائيل بدعم أميركي ما يصفها خبراء دوليون بحرب إبادة على الفلسطينيين في غزة، حيث استشهد وأصيب حوالي 130 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وفقد أكثر من 10 آلاف آخرين، وفقا لبيانات وزارة الصحة في القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرد على تقارير أميركية حول قرب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، مساء اليوم الخميس، إن التقارير التي أشارت إلى اقترابنا بنسبة 90% من التوصل إلى اتفاق بشأن غزة "غير دقيقة".

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قد قال إنه تم الانتهاء بنسبة 90% من الاتفاق المحتمل بين إسرائيل و( حماس ) بشأن وقف النار والإفراج عن الأسرى في غزة، بحسب قناة "سي إن إن" الأميركية.

وجدّد نتنياهو في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأميركية تأكيده على أهمية محور فيلادلفيا بالقول: "إذا كنتم تريدون إطلاق سراح الأسرى فعلينا الحفاظ على محور فيلادلفيا".

وتابع، "إذا غادرنا سيهرّبون الأسرى وستكون هناك ضغوط (دولية) هائلة لعدم العودة .. لقد قرر مجلس الوزراء أننا سنبقى هناك، وعلينا أن نواصل الضغط على حماس".

وزاد نتنياهو، "لدي نقاط مرنة، و لكن لدي خطوط حمراء. الآن تقديم تنازلات؟ إنها رخصة لقتل المزيد من الأسرى".

وأضاف، "يمكن للناس الاحتجاج لكن الشعب يدعم بقوة الموقف الذي اتخذته الحكومة".

وعقب هذه التصريحات، هاجم أهالي الأسرى الإسرائيليين نتنياهو مجددا بالقول: "بعد المقابلة على قناة فوكس نيوز والمؤتمر الصحفي، نود أن نذكر نتنياهو بأن الهجمات حدثت في 7 أكتوبر وليس في 7 نوفمبر أو في 9 أكتوبر".

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • واشنطن: تقديم مقترح «أكثر تفصيلاً» بشأن غزة قريباً
  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق الأسرى وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تفكر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين
  • إعلام عبري: واشنطن غاضبة من تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا
  • حماس تدعو واشنطن لـممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • الصفدي: نرفض مزاعم نتنياهو بشأن "فيلادلفيا" وعلى إسرائيل أن تنسحب من غزة
  • نتنياهو يرد على تقارير أميركية حول قرب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • أكسيوس: واشنطن تتساءل.. هل من صفقة تقبلها حماس؟
  • هآرتس: نتنياهو قلق من الانتقادات الدولية