أفادت قناة "14" العبرية مساء السبت بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حصل على موافقة أمريكية لشن عملية عسكرية ضد لبنان وذلك قبل حادثة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء السبت أن 10 أشخاص على الأقل قنلوا وأصيب 30 جراء قصف صاروخي على بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل.

ووجه الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء نتنياهو المتواجد بواشنطن، أصابع الاتهام إلى حزب الله اللبناني وتوعده برد قاس.

وردا على تلك الاتهامات، نفى مصدر مطلع في "حزب الله" اللبناني لـ RT مسؤوليته عن عن الحادثة وأكد أنه لا دخل له في القصف الذي استهدف مجدل شمس بالجولان المحتل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجولان السوري المحتل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجدل شمس رئيس الوزراء الإسرائيلي مجدل شمس

إقرأ أيضاً:

كيف تناول الإعلام الإسرائيلي حادثة قتل الاحتلال للمتضامنة الأميركية عائشة نور

تباينت ردود فعل الإعلام الإسرائيلي بين "الاهتمام" و"التغطية الروتينية" تجاه حادثة قتل الاحتلال للناشطة الأميركية ذات الأصول التركية عائشة نور أزغي أيغي، خلال مشاركتها في مظاهرة مناهضة للاستيطان في محافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

صحيفة "هآرتس" الخاصة أبدت اهتماما كبيرا بواقعة قتل الناشطة عائشة نور، وضمن تغطيتها التي غلفتها بنبرة تعاطفية مع الراحلة، نقلت الصحيفة عن الناشط والإعلامي اليساري الإسرائيلي يوناثان بولاك، الذي كان شاهدا على الحادث، أن عائشة نور "أُصيبت برصاص جنود كانوا أعلى سطح منزل على بعد نحو 150 مترا منها، بينما كانت هي على الأرض، في حين لم تكن هناك أي مواجهات تذكر مع الفلسطينيين حينها".

وأشار بولاك، الذي يعمل في الصحيفة ذاتها، إلى أن "الجنود الإسرائيليين صعدوا على سطح منزل ووجهوا أسلحتهم إلى الناشطة الأميركية، حيث أصابوها بطلقة مباشرة في الرأس".

ولفت إلى أن "عائشة نور طلبت منه المساعدة بعد إصابتها المباشرة؛ ما دفعه إلى الركض نحوها لمسافة 15 مترا ليجدها مستلقية على الأرض تحت أشجار الزيتون، حيث نزفت حتى الموت جراء طلق ناري أصاب رأسها".

وأكد بولاك، أن "الجيش الإسرائيلي يستخدم الذخيرة الحية كأسلوب أساسي في عملياته العسكرية في الضفة الغربية منذ بداية الحرب على غزة، حيث لا يهتم بوجود متظاهرين من عدمه".

وأضاف أن "الجندي الذي أطلق النار على الناشطة فعل ذلك؛ لأنه يعلم أنه يستطيع ذلك دون أن يعاقبه أحد".

غالبية الإعلام الإسرائيلي تعامل مع واقعة قتل الاحتلال المتضامنة الأميركية عائشة نور بشكل روتيني (رويترز)  مطالبات بـ"تحقيق مستقل"

على النحو ذاته، اهتمت صحيفة "يديعوت أحرونوت"بواقعة قتل المتضامنة عائشة نور.

ونقلت الصحيفة في تغطية موسعة للحدث أن عائلة الناشطة الراحلة "طلبت من الإدارة الأميركية إجراء تحقيق مستقل بشأن ملابسات مقتل ابنتهم، وتقديم الجناة للعدالة"، بعد تأكيد وسائل إعلام إسرائيلية أن أحد الجنود الإسرائيليين "قتل عائشة نور ببندقيته".

وذكرت "يديعوت أحرونوت" في هذا الصدد أن الجيش الإسرائيلي فتح الجمعة تحقيقا في ما زعم أنها "ادعاءات تتعلق بمقتل عائشة نور برصاصة في الرأس".

ونقلت الصحيفة عن البيت الأبيض "انزعاجه البالغ" من مقتل الناشطة الأميركية برصاص إسرائيلي.

ولفتت إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن أجرت اتصالا بتل أبيب لمعرفة تفاصيل الحادثة، في حين وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الواقعة بأنها "مأساوية".

 تغطية روتينية

أما غالبية الإعلام الإسرائيلي فتعامل مع واقعة قتل عائشة نور تعاملا روتينيا، حيث لم يخصص مساحة واسعة لتغطية الحدث.

فصحيفة مثل "معاريف" (خاصة) وقنوات مثل القناة الـ"12″ والقناة الـ"7″ (خاصتان) وهيئة البث الإسرائيلية (رسمية) اكتفت بنقل الخبر عن وسائل إعلام فلسطينية، بدون تقديم أي تغطيات خاصة.

واستخدمت وسائل الإعلام تلك؛ أفعالا حيادية أو تشكيكية عند الإشارة إلى اتهام الجيش الإسرائيلي بقتل عائشة نور مثل "ادعى" أو "زعم".

في حين نقل موقع "بحديري حريديم" العبري الخاص إدانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواقعة قتل عائشة نور، بجانب تغطية روتينية للحدث.

والجمعة، قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها بفعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس.

وقال مدير مستشفى رفيديا بنابلس فؤاد نافعة، إن عائشة نور وصلت إلى المستشفى مصابة برصاص في الرأس حيث تم "إجراء عملية إنعاش لها، لكنها استشهدت".

من جهته، قال غسان دغلس محافظ مدينة نابلس بالضفة الغربية، السبت، إن تشريح جثمان الناشطة الأميركية عائشة نور، أثبت مقتلها برصاصة قناص إسرائيلي في الرأس.

وأضاف دغلس، أن عملية تشريح الجثمان تمت (الجمعة) في معهد الطب العدلي بجامعة النجاح في نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وعملت عائشة نور في بعض شركات الأغذية بالإضافة إلى مكتب محاماة، وتطوعت في حركة التضامن الدولية "آي إس إم" (ISM)، التي دعمت الفلسطينيين بطرق سلمية ومدنية ضد احتلال إسرائيل لأراضيهم.

وكانت المواطنة الأميركية راشيل كوري، التي سُحقت تحت آلية مجنزرة إسرائيلية حتى الموت عام 2003، تنتمي إلى الحركة نفسها.

مقالات مشابهة

  • كيف تناول الإعلام الإسرائيلي حادثة قتل الاحتلال للمتضامنة الأميركية عائشة نور
  • إعلام عبري: جيش الاحتلال يستعد لدخول لبنان
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف عن خطوات عسكرية للهجوم على دولة عربية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • إعلام عبري: إسرائيليون يطردون الوزير المتطرف بن غفير من شاطئ في تل أبيب
  • حزب الله يستهدف موقعين إسرائيليين جنوب لبنان
  • إعلام عبري: واشنطن غاضبة من تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا
  • إعلام عبري: نتنياهو يبحث الرد على مقتل 6 أسرى إسرائيليين بغزة
  • الخارجية الأمريكية: المفاوضات تتطلب موافقة حماس ومرونة من الجانب الإسرائيلي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: هاجمنا بنية تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة قانا جنوبي لبنان