تفاصيل تهز الوجدان من غزة .. كيف كانت الليلة التي فقدت فيها عائلتك؟
تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT
يمانيون – متابعات
لم تكن ليالي الإبادة التي يعيشها مليونا فلسطيني في قطاع غزة حدثاً عابراً، فتفاصيلها المروعة ستترك ندبات على ذاكرة الضحايا الناجين
وفي لحظة فارقة، قلبت حياتهم رأساً على عقب، وجدوا أنفسهم وسط دوامة “عقدة الناجي الوحيد” وسؤال النفس المشبع بالألم، لماذا لم أكن معهم؟
في غزة.. هناك من القصص التي في تفاصيلها ما يهز الوجدان والضمير الانساني، تفاصيل وثقها العشرات من المواطنين الفلسطينيين، شاهدتهم في الرد على سؤال طرحته الصحيفة الفلسطينية “وعد أبو زاهر”، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “كيف كانت تلك الليلة التي فقدت فيها عائلتك، أين كنت؟
تقول “أسماء” التي تقيم في الأردن: “كانت ليلة غريبة انقطع فيها الاتصال للمرة الثالثة، وبدون شعور كان لساني يردد، اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه.
استيقظت “أسماء” على اتصال غير معتاد من ابن عمها في الضفة، قالت: “طلبت منه التحدث بسرعة إن كان هناك شيء فطلب مني الهدوء، فكررت طلبي مراراً أن يحكي.. أخبرني أنهم قصفوا بيت أخي، سألته مين استشهد؟ ضل ساكتاً، سألته طيب مين عايش ضل ساكتاً.. كلهم استشهدوا؟
وتمضي بالقول: “أخذ ابن عمي في البكاء، وأنا كان ردي الحمد لله، لأنه ماما هيك كانت بدها يا يعيشوا كلهم يا يموتوا كلهم.. واستشهدوا كلهم سوى، ماما، بابا، إخواني الاثنين، ونسوانهم وبناتهم، وخواتي، وزوج أختي وابنها”، كلهم استشهدوا”.
لماذا نحن على قيد الحياة
أما “منار مروان” التي تعيش في غزة، فكتبت: “كنا تحت الأنقاض، ولفظ زوجي أنفاسه الأخيرة بجانبي، واستشُهد، وأنا ما زلت أنادي عليه، وأمد يدي له كي يسمعني.. لم تكن ليلة، بل كانت كابوساً سيلاحقني إلى أن ألتقي به”.
ووثقت أسماء نعيم ما حدث في تلك الليلة بالقول:”كنا ١٩ شخصاً في البيت، أنا وأخواتي وأبناؤنا ١٢ شخصاً في غرفة صغيرة، كلنا نيام، كل واحد بجانب الآخر، سماح وطفلتها لارا، شيماء وابنها تيسير، بجانبها بتول، ومقابلها باقي أخواتي، وبقرب الحائط أنا وبناتي ليا وريما في حضني”.
وتخبر أن ليلة الفقد تلك كان قد مر على حرب الإبادة أكثر من ستة شهور “أرى ليلة القصف كل ليلة، أراها في عيناي كلما أغلقتهما، أرى الظلام الحالك، وركام البيت وأكوام الحجارة، أرى اشتعال النار رغم امتلاء عيناي بالتراب والغبار. أرى ابنتاي، ليا وريما، ممددتين أمامي وأنا عاجزة، لا أتحرك ولا أستطيع الوصول إليهن”.
وتزيد بالقول: “أدركت أننا الهدف، أسمع دقات قلبي، يكاد ينفجر، أصرخ بلا وعي، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله. صرخت وفمي مليئاً بالتراب، صرخت حتى انهارت قواي، لم أعلم ما أفعل غير أن أكررها، علها تكون آخر كلماتي، وتعود طائرة فتلحقني بمن سبقنا عاجلاً”.
أدركت أسماء لحظتها أنها في أصعب اختبار لم يمنعها من الشعور بالذنب، تقول: “بدأت وسط هذه النيران والركام أحدث نفسي بأني ما زلت في الدنيا الدنيّة، لماذا؟ لماذا أنا على قيد الحياة؟ لماذا لم تختارني؟ لماذا رأيت الموت ولم يكتب لي الشهادة معهم؟ هل أنا لوحدي؟ أين هم؟ أين البقية؟ كيف سأخبر أمي؟ ثم يأتيك خبرهم واحداً تلو الآخر، تكاد تسمع، تكسر جدار قلبك مع ذكرهم كل اسم فكانت القاصمة، لم تنجُ ابنتي ليا، لم نجد شيماء، وعرفنا تيسيراً من البنطلون الأزرق”.
أما “آلا محمود” فكتب: “كنت أرضع صغيرتي التي لم تتجاوز ٥ أيام، تحدثت معه عبر الهاتف، وكان آخر ما قاله لي: لا تخافي، دير بالك على سارة. بعد ساعات خرج إلى بيت عمه، ومن عادتي قبل أن تغفو عيني أقرأ الأخبار”.
وتابعت: “قرأت قصف البيت وكذبت عيني، ثم صرخت خوفاً، لم أنم ليلتها، شعرت بحرارة عالية، وشعرت بنخزة في قلبي، لم يستطيعوا إخراجه من تحت الأنقاض، ناجيت الله ليل نهار أن يخرج حياً، لكن قدر الله نافذ، استطاعوا إخراجه ودفنه بعد ثلاثة أيام من استشهاده”.
وتمضي بالقول: “من يومها أصبحت أتفاجأ بدموع من عيوني بسبب وبدون سبب، لازلت أشعر أنه على قيد الحياة وأتعامل مع ذلك، حتى أنني عندما أذكر اسمه يصعب على قول -رحمه الله- أدعو له ما كنت أحب أن ادعوه له بالدنيا.. الله يرضى عنك!
أموات أم أحياء؟
ويروى ثائر أبو وردة حكايته قائلاً: “شاهدته على تلك الليلة التي فقد فيها والديه، وجرح فيها شقيقه عائد: “كانت ليلة قاسية، ظللت معهم عبر مجموعة “الواتساب” حتى الفجر، تلقينا من أبي دعاء، ووصية لنا بأن نكون رحماء على بعضنا كرجال، وأخواتنا على وجه الخصوص”.
ويضيف: “جميعنا استغرب من هذه الرسالة.. كان أخي يرسل لي عن شدة القصف، وعن ثباتهم، ويطلب مني النوم وعدم القلق عليهم.. غفت عيني ساعتين حتى جاء الخبر الذي زلزل روحي، وغير حياتي كالصاعقة الساعة السابعة والنصف”.
ويتابع: “جرح عائد بما يقدر بخمسين غرزة، وأكثر من رأسه حتى قدميه، وقد ظل نصف ساعة ينزف بعد استشهادهم لا يعلم شيئاً غير أنه أزاح نفسه فوقهم عسى أن يأتي صاروخ آخر، ويستشهد معهم، لكنه لم يأتِ، فقررت الزحف حتى استطاع الاتصال بأحد”.
أما بشأن ما هز كيان ثائر فكان ما حدثه به شقيقه الذي له من اسمه نصيب، فيمضي بالقول: “عائد مكث في مشفى الشفاء بين الحياة والموت، فبينما طلب منه التمريض التحمل بعدما آووني إلى عمود لعدم وجود أسرة كافية، وهناك غبت عن الوعي وبدأت رحلة عجيبة”.
يحدث عائد شقيقه: “فتحت لي طاقة من نور، وهاتف يحدثني لا أراه يقول لي يا عائد أمرنا أن نفصل روحك عن جسدك الآن، ونأخذك إلى الملأ الأعلى في عليين على البراق”.
ويضيف: “استوقفت أخي وسألته إن كان قد رأى البراق حقاً، فقال نعم، مخلوق ما بين الحصان والحمار، وزدت عليه والهاتف، فقال لي: لا”.
ويكمل عائد لشقيقه ما حدث معه: “بدأنا نمشي في ممرات نورانية، حتى وصلنا إلى مكان لا يمكن وصفه، ووجدت معي أناس كثيرون يطلعون معي أغلبهم أطفال ويكبرون تكبيرات العيد، صدق وعده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده”.
يتابع عائد: “بدأ الهاتف يحدثني ويقول لي يا عائد أترى ما هناك، هذه السرر المرفوعة، وتلك الأكواب الموضوعة، وهناك غرفة والدك ووالدتك وغرفتك إن صبرت، وغرفة فلان وغرفة فلان لكنه لن ينالها حتى يسدد الدين الذي عليه”.
ويؤكد عائد لشقيقه: “أنا وشخص آخر فقط نعرف أن عليه دين، فقلت للهاتف أنا سأبقى هنا وسأرد دينه فرد عليّ لا عائد أنت ستعود للدنيا، أتينا بك هنا لنطمئنك، لك عمر ويجب أن تقضيه”.
ويقول عائد: “عندما أنزلوني وأرجعوا روحي لي شعرت وكأن جسدي ضرب في جدار بسرعة ٥٠٠ ألف كيلو، شيء قاسي وصعب رجوع الروح، وفتحت عيني وإذ بالناس تصورني”.
المصدر: يمانيون
إقرأ أيضاً:
المئات يحيون الليلة الكبيرة لـ مولد «علي الروبي» في الفيوم.. صور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شهد مسجد وحى الروبي بمدينة الفيوم، مساء الخميس، الليلة الكبيرة لـ مولد الشيخ علي الروبي والذى يوافق النصف من شعبان من كل عام.
والمولد شهد زحاما كبيرا بخلاف الأعوام الماضية خاصة وأنه توقف لمدة عامين بسبب وباء كورونا وبعدها لم يكن يتوافد فيه إلا أعداد قليلة ولكن هذا العام حضر الآلاف من مختلف أنحاء المحافظة والبعض حضر من محافظات الصعيد، وقد افترش المواطنون الحصر وأقاموا موائد الطعام وبعض الألعاب والمراجيح وبائعي "الدردرمة" والحلوى، كما قام البعض بتوزيع علب الأرز بلبن وأرغفة اللحوم.
وتعد مدينة الفيوم من أكبر المحافظات احتفاءً بمقامات الأولياء وقد أضفى ذلك على تسمية شوارعها الرئيسية بأسماء أولياء مثل الشيخة "مريم" والشيخ "الصوفى" و"الروبى" و"مرزبان" و"أبوجراب" الذين أخذوا أماكنهم على ترعة بحر يوسف وسجلت حكاياتهم ضربا من التراث الشفاهى الذي توارثته الأجيال فمنهم من له أصل تاريخي ومنهم من ضربت حوله أساطير لها شعائر وطقوس تمثل معتقدا أساسيا فى حياة العامة.
وقد التقينا سيد حسني فرج موجه عام بالتربية والتعليم "بالمعاش" وهو وكيل للطرق الصوفية، مؤكدا أن الاحتفال هذا العام جيد جدا وينقصه فقط فتح ساحة المسجد أمام المحبين لكي يتمتعوا بروعة المولد وقراءة الفاتحة للولي.
وأشار إلى أن الموالد له شق معنوي وهو إدخال البهجة على أبناء المحافظة وشق آخر لتجمع أبناء الطرق الصوفية ومنها الطريقة الرفاعية والشاذلية والبيومية والخليلية والعروسية والمحمدية وغيرها.
وأضاف أن الفيوم بها عدد يقترب من مليون و90 ألف مسجلين فى الطرق الصوفية المختلفة فى المحافظة.
ويقول الدكتور إبراهيم عبد العليم حنفي المتخصص فى التراث الشعبى: إن الفيوم بها العديد من المقامات ولعل أشهرها هو مقام (سيدي علي الروبي) الذى يعد البطل الحقيقي للفيوم، وخاصة المنطقة التي يقع بها فيمثل للمجتمع البطولة والخلاص والعدل ويرجع تاريخ هذا الولي إلى عصر السلطان برقوق والي مصر (حيث تنبـأ الولي للسلطان برقوق أنه سيتولى حكم مصر. لذا أقام له السلطان زاوية خاصة به بجوار منزله فهو السيد علي أحمد السيد الشريف بعد السيد أحمد بن السيد مرسي ابن السيد أبو المجد بن السيد عبد الله بن السيد شافعي بن عبد الله بن محمد المعتصم بن أبي بكر بن السيد إسماعيل بن علي بن أحمد أمير المؤمنين عبد الله المأمون، فهو سلالة العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفى سنة خمس وثمانية وسبعمائة هجرية حيث كان زاهدًا ناسكًا) ([1]).
واضاف "حنفى" أنه نسجت حوله حكايات اقتنعت بها العامة أمنت بها إيمانا كاملا لا يتزعزع منها أنه استطاع أن يمنع البلاء عن المنطقة في الحرب العالمية الثانية سنة خمس وأربعين وتسعمائة ميلادية (1945م) عندما ألقيت قنبلة على مدينة الفيوم، فاستطاع الولي أن يحول مسارها من قلب المدينة إلى قلب ترعة بحر يوسف ليحمي مجتمع من خطرها وعندما زار أهل القاهرة بشرهم بأن الغلاء، والبلاء سيرتفعان بعد شهر وقد تحقق ما قاله، كما تنبأ بموت سلطان علي ابن الأشرف شعبان بعد الغلاء.
وهناك حكاية أخرى عن رد الغائب وهى أن سيدة فقدت طفلها الذي لم يتجاوز ثلاث سوات وظلت تبحث عنه لمدة عام أو أكثر، فزارت الولي وراحت تكرر الزيارات كل عام في مولد الولي السنوي تتوسل إليه، وإذا هي شاخصة ببصرها، أعلى المقام فتجد ابنها يمد يديه إليها فتأخذه بشوق ولهفة، وتدور به حول المقام شاكرة الولي صنيعه، وبعد ذلك راحت تؤدي طقوسه وهي عبارة عن كسوة للمقام وإشعال الشموع وتوزع الأطعمة متمثلة في الفول النابت والأرز بلبن.
وهناك حكاية لحماية المكان من السرقة وهى أن سيدي علي الروبي قيد اللصوص الذين اعتادوا سرقة الماشية من منطقة درب الطباخين، وذلك عندما مروا بمقامه ليلا وجدوا أنفسهم مربوطين بحبال في المقام، يصرخون من الآلام ويستغيثون، فأسرع أهل المنطقة يشاهدون اللصوص، وما لحقهم من عقاب فيشيدون بكرامة الولي الذي يحمي المنطقة من أي سوء أو من شر يقع عليها. لذا صارت الجماعة تقسم به، (وحياة اللي قيد السارق، والحرامي والباغي، الروبي في ظهرك، وحياة البطل...)، كما أنها نسجت أغاني تؤدى عند أداء الطقوس للولي.
وتثير الدهشة ألعاب مثل: إدخال الأسياخ الحديدية من وجوههم وأعناقهم دون أن تنزف منها الدماء، زاعمين أنهم في حالة وجد وسكر مع الله لا يستيقظون منها إلا إذا لامسهم إنسان عندئذ تسيل الدماء منهم لأن أجسادهم تتنبه، لذا يحرص مجموعة من المريدين صنع دائرة بشرية حولهم يمنعون بها اختلاط الجمهور أو الزائرين بهم أثناء أداء الألعاب، ويستمرر الإنشاد الديني الذي يستعرض صفات الأولياء باعتبارهم أطباء ويستدعى المنشد في إنشاده أربعة سلاطين الروبي، إبراهيم الدسوقي، وأحمد البدوي، أبو الحجاج، كي يقفوا بجانب المريدين في أحوالهم ويحلوا ببركاتهم على من حضر مولد رفيقهم في الولاية.