رغم أن الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة يعتبر عدواناً سافراً على بلد عربي، إلا أن ردود الفعل العربية لم تكن بحجم هذا الاعتداء وتأثيره على الأزمة الإنسانية التي يعاني منها اليمنيون بسبب الحرب الدائرة منذ 10 سنوات، فما هو سبب خفوت أصوات الإدانة لهذا الهجوم الإسرائيلي الأول من نوعه على اليمن؟

مراقبون كثر أرجعوا خفوت إدانة الدول العربية للهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة إلى طبيعة المليشيا الحوثية النزاعة إلى إشعال الحروب ومهاجمة كل من يعارض هذه النزعة واتهامه بالعمالة والخيانة، إضافة لربط الحوثيين مصير الجزء الذي يسيطرون عليه من الأراضي اليمنية بالصراع الإيراني الإسرائيلي وخروجها عن إطار الموقف العربي في صراعه التاريخي مع العدو الإسرائيلي.

من بين الدول العربية، لم تعلق غير السعودية ومصر على هذا العدوان في اليوم التالي مباشرة، بينما التزمت بقية الدول الصمت، بما فيها سلطنة عمان- حليفة مليشيا الحوثي، حيث جاءت الإدانة العمانية متأخرة على الهجوم بأيام على بيان مفتي السلطنة.

وكان اللافت في هذا الحدث هو بيان الإدانة الصادر عن الحكومة اليمنية الشرعية، والبيانات الأخرى التي أصدرتها القوى السياسية المناهضة للمليشيا الحوثية كل على حدة. وهي بيانات تدين العدوان الإسرائيلي على اليمن بشكل واضح، ومع ذلك شكك زعيم المليشيا الحوثية عبدالملك الحوثي في جدية هذه البيانات وفي مصداقية الحكومة والأطراف الوطنية المناوئة لجماعته.

بيان الحكومة الشرعية كان واضحا وحادا و"بأشد العبارات" في إدانة "عدوان الكيان الصهيوني وانتهاكه لسيادة الأراضي اليمنية، في مخالفة صريحة لكافة القوانين والأعراف الدولية.

وحمل المصدر "الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء غاراته الجوية، بما في ذلك تعميق الأزمة الإنسانية التي فاقمتها المليشيا الحوثية بهجماتها الإرهابية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية، فضلاً عن تقوية موقف هذه المليشيا، وسردياتها الدعائية المضللة".

وفي حين جددت الحكومة تحذيرها للمليشيا الحوثية من استمرار رهن مصير اليمن وشعبه والزج بهم في معاركها العبثية خدمة لمصالح النظام الإيراني ومشروعه التوسعي في المنطقة، حذرت أيضا النظام الإيراني، والكيان الصهيوني من أي محاولة لتحويل الأراضي اليمنية إلى ساحة لحروبهما العبثية، ومشاريعهما التخريبية في المنطقة.

وفي دليل واضح على جدية الحكومة وسلوكها المسؤول، دعا المصدر الحكومي المليشيا الحوثية إلى الاستماع لصوت العقل، والاستجابة لإرادة الشعب اليمني وتطلعاته، وتغليب مصالحه الوطنية على أي مصالح وأجندة أخرى، وعدم استجلاب التدخلات العسكرية الخارجية. كما دعاها إلى الانخراط الجاد في عملية السلام، ووقف كافة أشكال العنف والتصعيد العسكري.

وأكد المصدر تجديد موقف الحكومة اليمنية "الثابت والداعم للشعب الفلسطيني"، ودعوتها في هذا الخصوص المجتمع الدولي إلى "اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار والحياة الكريمة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

ومن منطلق مسؤول أيضاً، قالت وزارة الخارجية السعودية في اليوم التالي للهجوم الإسرائيلي على الحديدة، إنها تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن، بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة مساء السبت.

وأضافت، في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، إن تلك الهجمات "تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة"، داعية "كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة"، بحسب البيان.

كما قالت الخارجية السعودية، إنها "تؤكد على استمرار جهود المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة، وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة".

في نفس اليوم وذات السياق، ذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية، أن القاهرة "تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي اليمنية، وتطالب بضبط النفس والتهدئة وإنهاء الحرب على قطاع غزة".

وشددت مصر على أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة، محذرةً مما سبق وأن أشارت إليه من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر تطورات أزمة قطاع غزة، وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار.

ودعت كافة الأطراف لضبط النفس والتهدئة، وتجنب الانزلاق لفوضى إقليمية، مطالبة كافة الفاعلين على المستويين الإقليمي والدولي للاضطلاع بمسئولياتهم من أجل إنهاء الحرب الإسرائيلية في غزة باعتبارها السبب الرئيس في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي. كما أعادت "التأكيد على موقفها الراسخ والداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بدون أي عوائق إلى القطاع، وذلك على ضوء أن تلك هي الخطوة الرئيسية والضرورية لاحتواء التوتر، والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة، وحفظ الأمن والاستقرار الإقليمى". وخلال الأسبوع الماضي القليل فقط من الدول العربية علقت على الهجوم الإسرائيلي على الحديدة، مبدية خشيتها وتحذيرها من تصعيد المواجهة العسكرية بين إيران ووكلائها في المنطقة وبين إسرائيل.

لكن زعيم المليشيا الحوثية لم تعجبه هذه الإدانات للعدوان الإسرائيلي على اليمن، وقال في خطاب له في اليوم التالي تعليقاً على الهجوم، إن بعض بيانات الإدانة للهجوم الإسرائيلي على الحديدة تتضمن تعبيراً "بطريقة مؤدبة"، لكن في نفس الوقت "يعقبها تعبير عن عداء شديد، وحقد، وتكرار نفس المنطق الإسرائيلي" في توصيف موقف جماعته من الحرب الإسرائيلية على غزة.

ويشير تعليق عبدالملك الحوثي على بيانات الإدانة إلى نزعة الاستكبار والاستعلاء لديه وقيادات جماعته، وذلك من خلال وصفه الجزء الذي أعجبه من البيانات بـ"الطريقة المؤدبة" وكأنه يتعامل مع برقيات رفعها له أنصاره! كما وجّه اتهامات الخيانة والنفاق لمن وصفهم بـ"عملاء أمريكا وإسرائيل" لمجرد أنهم لم يدينوا الهجوم الإسرائيلي الذي توقعته جميع الدول وجميع المراقبين والنشطاء بعد مهاجمة المليشيا تل أبيب بطائرة مسيرة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الهجوم الإسرائیلی الملیشیا الحوثیة الأراضی الیمنیة الإسرائیلی على فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

 قندوز :”شعور لا يوصف التتويج بالذهب في أول مشاركة لي”  

أبدى البطل الجزائري براهيم قندوز، سعادته الكبيرة إثر الإنجاز التاريخي له، في الألعاب البارالمبية التي جرت في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال براهيم قندوز، في تصريح للصفحة الرسمية للاتحادية الجزائرية لرياضة المعاقين “شعور لا يوصف الفوز بالمرتبة الأولى، النتيجة جاءت بعد عمل دام 8 سنوات كاملة، ضيعت التأهل إلى أولمبياد طوكيو لكن لم أفشل”.

كما أضاف البطل الجزائري “السباق في النهائي كان صعبا جدا، أمام رياضيين من المستوى العالي و العالمي، فزت أمام أسماء عالمية و أنا سعيد جدا”.

وختم قندوز ” الحمد لله الفوز، الميدالية جاءت بفضل المساهمين، و الذين قاموا بتهيئة لي كل الظروف، أشكر وزارة الشباب والرياضة والفيدرالية، وزارة العمل على توفير قدم اصطناعية جديدة “.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور[/caption]

مقالات مشابهة

  •  قندوز :”شعور لا يوصف التتويج بالذهب في أول مشاركة لي”  
  • الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين
  • كيف أتت ردود الفعل على إجتماع الرياض؟
  • لماذا يشكل “نتساريم” أكبر معضلة في مراقبة إسرائيل لغزة؟ الدويري يعلق
  • لماذا يشكل نتساريم أكبر معضلة في مراقبة إسرائيل لغزة؟ الدويري يعلق
  • قدمت خصومات 50% لأبنائنا.. الجالية اليمنية بمصر تعقد اتفاق مع مدارس اليمن الدولية لتسهيل العملية التعليمية
  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • فيما سونيون النفطية لا تزال تحترق بالبحر الأحمر.. مشرف حوثي يتسبب بكارثة وشيكة لسفينة غاز في ميناء الحديدة
  • لماذا فتحت فرنسا تحقيقا في انتهاكات إسرائيل ضد صلاح حموري؟
  • نتنياهو المتلعثم.. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي