منذ اللحظات الأولى من انطلاق حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024، في باريس، مساء الجمعة، ركْز الإعلام العالمي على رصد أبرز المشاهد واللقطات، فيما رست أعين ملايين الجماهير على الشّاشات؛ قبل أن يُصدم مُجملهم من جُملة مشاهد عمدوا إلى استنكارها وانتقادها.

وفي هذا السياق، مضت "عربي21" في رصد أبرز ما عالجت الصحف الفرنسية، الجمعة والسبت، بخصوص المشاهد المثيرة للجدل في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024، التي أثارت غضبا متسارعا عبر عدّة أصوات عالمية.




إعلام فرنسي.. مُنتقد
في الوقت الذي اكتفت فيه صحيفة "لوموند" (أشهر المواقع الفرنسية) في رصد الصور الإيجابية فقط من قلب حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، الجمعة، ذهبت صحفا أخرى، فرنسية، في إبراز المشهد من مُجمل جوانبه، والبداية من صحيفة "لوفيغارو" التي سلّطت الضوء في تقرير لها، على الانتقادات الصّارخة التي مسّت الحفل.

وقالت الصحيفة الفرنسية، في تقريرها، الذي ترجمته "عربي21" بأن "عدد من المذيعين، تجاهلوا إظهار المغني فيليب كاترين، وهو عاري، في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، الجمعة".

وأبرز التقرير نفسه، بأن الإعلام الفرنسي، تجاهل أيضا جُملة لقطات ممّا "قام به راقصون حين أعادوا تجسيد لوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دافنشي، حيث تضمّن العرض إشارات للمثلية، أثارت استياء اليمين الفرنسي وبعض الجمهور الأوروبيون".

وأشار إلى أنه في "الإعلام المغربي أيضا، عمد الإعلام الرسمي إلى تجاهل ظهور عدد من اللقطات من حفل الافتتاح، فيما ظلّت صورة متحف اللوفر، معلٍّقة في الشاشة لمدة 15 دقيقة، لكي لا يبرزوا مشاهد المغني فيليب كاترين، وهو عاري".

من جهته، انتقد تقرير آخر، نشر على موقع "هوف بوست" عدد من المشاهد، بعنوان: "كاترين عارية وزرقاء في حفل الافتتاح: العالم يتساءل ويجعل الفرنسيين يضحكون"، موضّحا المشهد بالقول: "ظهر فيليب كاترين، تحت جرس، عاريا تقريبا وأزرق بالكامل، متنكرا في زي ديونيسوس، في وسط سلة من الزهور على الطاولة، تحت نظر مليار شخص. في حفل افتتاح ألعاب باريس 2024 ليلة الجمعة، في وسط نهر السين أمام الكاميرات في جميع أنحاء العالم".

واستفسر التقرير نفسه، الذي ترجمته "عربي21": "تساءل الفرنسيون الحاضرون على الشبكات الاجتماعية كيف سيتمكن بقية العالم من فهم هذه الصورة. يمكن بالفعل توقع المشهد عندما نعرف، على الأقل من بعيد، فيليب كاترين المحظور في كثير من الأحيان".

"كان المشهد بالفعل غير متوقع تماما للمتفرجين من البلدان الأخرى. ماذا يمثل هذا الرجل العاري والأزرق؟ علق مستخدم "إكس": أنا ضائع تماما" استرسل التقرير نفسه.


إلى ذلك، قام الحساب الرسمي للقناة الفرنسية "France tv" على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" بنشر مشاهد من عرض  حفل افتتاح ألعاب باريس 2024، أثارت انتقادات واسعة، قبل أن يعود إلى حذف المقطع.
Philippe Katerine, nu et culotté ????

???? https://t.co/qsB1TdhSqx#ceremoniedouverture #paris2024 pic.twitter.com/dKDcfcm3vG — France tv (@FranceTV) July 26, 2024
انتقاد صارخ
كذلك، رصدت "عربي21" عدد من التغريدات التي انتقد خلالها رواد موقع التواصل الاجتماعي "إكس" من الفرنسيين أنفسهم، المشاهد "المثيرة للجدل" التي طفت على سطح حفل الافتتاح، منذ الدقائق الأولى من حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، مساء أمس الجمعة. 
???? "Ce serait ennuyeux s'il n'y avait pas de polémique"

Philippe Katerine, auteur et compositeur revient sur les critiques au lendemain de la cérémonie des JO 2024 pic.twitter.com/w9Fa9J8JQ6 — BFMTV (@BFMTV) July 27, 2024 Aprire le Olimpiadi insultando miliardi di Cristiani nel mondo è stato davvero un pessimo inizio, cari francesi. Squallidi. #Paris2024 pic.twitter.com/3RpNvUundd — Matteo Salvini (@matteosalvinimi) July 27, 2024
من جهتها، وجّهت عضوة البرلمان الأوروبي، ماريون ماريشال، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" رسالة إلى المسيحيين في العالم، بالقول: "إلى جميع المسيحيين في العالم الذين يشاهدون حفل باريس 2024، ويشعرون بالإهانة من هذه المحاكاة الساخرة للعشاء الأخير، اعلموا أن فرنسا ليست هي التي تتحدث، بل أقلية يسارية حاضرة دوما لأي استفزاز".
Je regarde la #cérémoniedouverture des JO avec mes enfants.

Difficile d’apprécier les rares tableaux réussis entre les Marie-Antoinette décapitées, le trouple qui s’embrasse, des drag queens, l’humiliation de la Garde républicaine obligée de danser sur du Aya Nakamura, la… — Marion Maréchal (@MarionMarechal) July 26, 2024
وفي سياق متّصل، كان قرار فرنسا بفرض مبدأ على الرياضيات اللواتي يرتدين الحجاب، خلال مشاركتهن في الألعاب الأولمبية، قد أثار جدلا واسعا؛ خاصة أن هذا القرار يتعارض مع لوائح اللجنة الأولمبية الدولية التي تسمح للرياضيين بارتداء الملابس الدينية، بما في ذلك الحجاب.


وكانت العداءة الفرنسية، سونكامبا سيلا، قد أعلنت أنها مُنعت من المشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بسبب ارتدائها الحجاب. بالقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام": "تخيل أن يتم اختيارك للمشاركة في الأولمبياد ببلدك، لكن يُمنع عليك المشاركة في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بسبب ارتدائك للحجاب".
#فرنسا العنصرية تمنع العداءة سونكامبا سيلا من حفل افتتاح أولمبياد #باريس2024 إلا إذا نزعت حجابها وعوضته بقبعة pic.twitter.com/CrPzVA4gSE — Radouane Elaouni (@RadouaneElaouni) July 26, 2024 ????????
العداءة سونكامبا سيلا تستنكر حرمانها من حفل افتتاح أولمبياد باريس بسبب حجابها pic.twitter.com/PC0Arf878G — Bedouine???????????????? (@fatimazaid86144) July 25, 2024
منع العداءة الفرنسية، بسبب "الحجاب" أشعل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة عقب توالي المشاهد التي وصفت بـ"المثيرة والصادمة" من فعاليات حفل افتتاح  الألعاب الأولمبية الصيفية، بين من قال: "إنهم يفصّلون الحريات الفردية على مقاسهم" وبين من يبرز "تدنّي حقوق الإنسان في فرنسا".

تجدر الإشارة إلى أن الألعاب الأولمبية الصيفية، باتت تعتبر خلال السنوات الأخيرة، الحدث الرياضي الأبرز على المستوى العالمي، حيث إنها ليست فقط ساحة للتنافس الرياضي، بل منصة للحظات تاريخية تجمع العالم كل أربع سنوات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإعلام الفرنسي فرنسا فرنسا الالعاب الاولمبية الإعلام الفرنسي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبیة موقع التواصل الاجتماعی فی حفل افتتاح pic twitter com على موقع باریس 2024 عدد من من حفل

إقرأ أيضاً:

المنياوي ورحاب يقصان شريط ميداليات مصر بذهبيتين في بارالمبياد باريس 2024

انتهت منافسات اليوم الثامن من دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 والتي تقام في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر الجاري.

شاركت البعثة المصرية باليوم الثامن في لعبتين، جاءت نتائجهما كالتالي:


رفع الأثقال
توج محمد المنياوي بالميدالية الذهبية في منافسات وزن 59 كجم بعد رفع 201 كجم.

وحصدت رحاب رضوان ذهبية منافسات وزن 55 كجم بعد رفع 121 كجم.

واحتل شريف عثمان المركز السابع في منافسات وزن 65 كجم بعد رفع 198 كجم.

كرة الطائرة جلوس
خسر منتخب مصر من منتخب إيران 3-1 في نصف النهائي لينافس على الميدالية البرونزية.

وتشارك مصر في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعبا ولاعبة يمثلون 10 رياضات هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

جدير بالذكر أن مصر حققت 184 ميدالية متنوعة خلال مشاركاتها السابقة في دورة الألعاب البارالمبية، بواقع 49 ذهبية و68 فضية و67 برونزية.

مقالات مشابهة

  • الميدالية السادسة.. صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • صفاء حسن تتوج ببرونزية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • عاجل.. فاطمة محروس تفوز بالميدالية الفضية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • الرابعة لـ مصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • المنياوي ورحاب يقصان شريط ميداليات مصر بذهبيتين في بارالمبياد باريس 2024
  • أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!