الأسبوع:
2024-09-08@05:39:31 GMT

حقيقة تعرض مصر لتسونامي مدمر

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

حقيقة تعرض مصر لتسونامي مدمر

تسونامي البحر المتوسط.. أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس ردود أفعال واسعة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة المصريين، الذين عبرو عن مخاوفهم تجاه التحذيرات التي أطلقها من إمكانية حدوث تسونامي في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وجاء ذلك بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية، بالإضافة إلى إغلاق بعض الشواطئ في المدن الساحلية مثل الإسكندرية وبورسعيد بسبب اضطراب البحر وانحسار المياه.

كما أن بعض الخبراء أشاروا لاحتمالية وقوع زلازل في بعض الدول المطلة على البحر المتوسط، الأمر الذي يسبب أمواجًا عالية وتيارات قوية على شواطئ المحافظات الساحلية، فما حقيقة هذا الأمر؟

تعليق عالم الزلازل على تسونامي البحر المتوسط

من جانبه، نفى فرانك هوجربيتس، ما تردد عن حدوث تسونامي وشيك في حوض البحر المتوسط، مؤكدًا أنه ذكر حدوث زلزال مدمر عام 365 ميلادي، بقوة 8.6 بمقياس ريختر، وأحدث موجات تسونامي بالقرب من جزيرة كريت، محذرًا من حدوث مثل هذا الزلزال المدمر في المستقبل القريب، وحدوث تسونامي.

تسونامي

وقال فرانك هوجربيتس، في تغريدة عبر منصة "أكس": «ردًا على ما أثير من حدوث تسونامي وشيك في منطقة البحر المتوسط: "للتوضيح، لم أقل أن تسونامي وشيك في حوض البحر الأبيض المتوسط. قلت في منشور حديث إنه في عام 365 بعد الميلاد، أحدثت موجة M 8.6 بالقرب من جزيرة كريت تسونامي وأن حدثًا مشابهًا قد يحدث في المستقبل (القريب). كن حذرا مع كلماتك!»

سبب حدوث زلزال مدمر في المستقبل القريب

وتساءل البلوجر هشام يوسف «هل يمكنك أن تشرح لنا لماذا ينبغي توقع ذلك في "المستقبل القريب"؟.. في مصر حيث أعيش، ومعظم المنطقة، قد تركهم الزلزال المدمر الأخير في عام 1992 مرعوبين، وكذلك زلزال تركيا العام الماضي. جميع وسائل الإعلام هنا تتابع مشاركاتك على محمل الجد!».

وعلق فرانك هوجربيتس مجيبًا عن السبب الذي دفعه لإثارة حدوث تسونامي البحر المتوسط، فقال: «لأن التوتر يتراكم بين الصفيحتين الأوراسية والإفريقية.، ولكن هناك القليل من المعلومات حول فترات تكرار الزلازل كما حدث في عام 365 م».

زلزال عام 365

وهنا تساءل الناشط بنجامين «عام 365.. من أين حصلت على المعلومات القياسية التي تشير إلى حدوث مثل هذا التسونامي؟»، ووافقه الرأي الناشط جمال ريس، حيث قال: «لقد حدث هذا في العصور القديمة المتأخرة، لكن كيف قمت بقياس حجم ذلك؟».

وأجاب فرانك هوجربيتس «هو تقدير يعتمد على ارتفاع الخط الساحلي المرتفع ومدى تدمير التسونامي».

تسوناميالبحوث الفلكية تنفي حدوث تسونامي في البحر المتوسط

ونفى معهد البحوث الفلكية، تحذيرات وتوقعات الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس، عن حدوث تسونامي في البحر المتوسط، مؤكدًا أنه لا يوجد إنذار بحدوث هذا الأمر.

وأشار معهد البحوث الفلكية إلى أنه في حالة حدث تسونامي في البحر المتوسط فسيكون تأثيره على مصر ضئيل جدًا، حيث طمأن المصريين، أنه لم يحدث أي تسونامي في مصر منذ فترة طويلة.

وأكد معهد البحوث الفلكية، أنه في عصرنا الحديث، أصبح العلم يتنبأ بتسونامي قبل حدوثه، حيث أن ظاهرة التسونامي تختلف عن الزلازل، وبالتالي يسهل توقعها.

زلزال جزيرة كريت في اليونان

وكشف الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن زلزال جزيرة كريت في اليونان وظهور موجات تسونامي، وما تردد عن ارتباط كل ذلك بتلك الظاهرة غير صحيح، موضحا أن زلزال كريت يحدث بصورة دائمة وعلى فترات متباعدة وليس جديدا، ولدينا محطات تسجل وترصد كافة تلك الزلازل.

وتابع الخبير أن الخلط بين الزلزال وما تبعه من تسونامي وظاهرة المد والجزر التي تحدث في شواطئ مصر وتسبب تلك الظاهرة فيه هو الخطأ بعينه، مؤكدا أن المد والجزر وراء انحسار المياه في الشواطئ ويحدث نتيجة تغيرات جوية.

تسونامي

وأضاف الخبير أن التفسير الأوضح لما حدث، أن شواطئ مصر تعرضت لأمواج بحرية لها علاقة بتغيرات المد والجزر، مضيفا أن قرار السلطات بإغلاق تلك الشواطئ ومنع نزول المصطافين، هو إجراء احترازي حرصا على سلامة المواطنين.

وأوضح الخبير المصري أن البحار قد تعرضت لأمواج شديدة، وهذه الموجات قد تسبب ضررا للمصطافين وتبتلع بعضهم، لذا ارتأت السلطات إغلاق الشواطئ منعا لأي مخاطر قد تهدد حياة رواد المصايف في هذا التوقيت.

اقرأ أيضاًقرار عاجل بغلق شواطئ مرسى مطروح المفتوحة.. هل يوجد تسونامي؟

حقيقة تسونامي البحر المتوسط.. معهد البحوث الفلكية يكشف التفاصيل

حقيقة انحسار المياه عن شواطئ مصر وحدوث تسونامي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر تسونامي البحر الأبيض المتوسط البحر المتوسط زلزال مصر زلزال في مصر موجة تسونامي أعصار مدمر عالم الزلازل تسونامي البحر الأبيض المتوسط تسونامي في البحر الأبيض المتوسط تسونامي مصر تسونامي البحر زلزال جزيرة كريت في اليونان تسونامی البحر المتوسط معهد البحوث الفلکیة فرانک هوجربیتس حدوث تسونامی تسونامی فی جزیرة کریت

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يحذر من تسونامي فتاوي الفنانات.. "ربنا لم يأمر بالرقص" (فيديو)

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن مصر أتى عليها تسونامى فتاوى من غير المتخصصين، وأكثرها من الفنانين، وهذه الفتاوى تضرب أمور فى الثوابت، مردفا: "سمعنا عن فتاوى أن ربنا يأمر بالرقص، وإن المساكنة والمعاشرة أصبحت من الأمور العادية، وسمعنا عن فتاوى أن الحجاب ليس فريضة لأنه ليس من أركان الإسلام".

وتابع عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ببرنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "أركان الإسلام ليست خمسة فقط، لأن البعض فاكر أن الخمسة دى فقط وماحدش له عندى حاجة، أى أن ما لم يذكر من الخمس أنا غير مطالب به، فى حين قال النبى أمور كثيرة فى أحاديث أخر متفرقات، لذلك وجدنا فتاوى كثيرة تخرج علينا".

وأردف: "عندما نرد على فتوى نتهم بالتلاسن والتراشق، وهو غير ذلك لأننا نرد على فتوى، نجد واحدة تقول فتوى معينة وبعدنا يقال علينا أن هناك تلاسن بين الشيخ والفنانة أو الشيخ والراقصة، والمفروض الشيوخ أكبر من كده ودى سكة غريبة جدا، طيب يا جماعة ما نردش على الأخطاء اللى بتحصل؟".

وأشاد الجندى بدور وزارة الأوقاف فى إطلاق أكبر خطة دعوية خلال شهر ربيع الأول احتفالا بالمولد النبوى الشريف، وقال: "وزارة الأوقاف عملت أكبر خطة تليق بهذه المكانة أو تقترب من الجودة فيها، للتعريف بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهناك 16 ألف ندوة ومجلس علم وذكر فى أماكن كثيرة، حول أخلاق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تحت عنوان.. خلق عظيم".
 

مقالات مشابهة

  • بعد إطلاق اسمها على مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.. أبرز أعمال نيللي
  • كاميرات ترصد لحظة حدوث زلزال تركيا.. المواطنون يحتمون بالشوارع (فيديو)
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي
  • تأهب صيني لإعصار مدمر سيضرب الساحل الجنوبي.. إجلاء مئات الآلاف (شاهد)
  • تأهب صيني من إعصار مدمر سيضرب الساحل الجنوبي.. إجلاء مئات الآلاف (شاهد)
  • “بتقنيات جديدة غير مسبوقة في التاريخ”.. الحوثيون يتوعدون أمريكا وإسرائيل وبريطانيا بالمفاجآت
  • “متاحف الشارقة” والمتحف الوطني الأردني ينظمان معرض “جذور وحداثة” 18 الجاري
  • خالد الجندي يحذر من تسونامي فتاوي الفنانات.. "ربنا لم يأمر بالرقص" (فيديو)
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط