الجزيرة:
2024-09-08@05:40:47 GMT

دينيس فيلنوف يعلن عن التخطيط للجزء الثالث من كثيب

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

دينيس فيلنوف يعلن عن التخطيط للجزء الثالث من كثيب

بعد النجاح الباهر الذي حققه الجزء الثاني من فيلم "كثيب"، أعلن المخرج الكندي دينيس فيلنوف خططه لإنتاج جزء ثالث من الفيلم، حيث أشار إلى أنه يسعى لاستمرار تجسيد روح الملحمة السينمائية التي لاقت إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء.

وصرح فيلنوف لصحيفة التايمز قائلا إنه متحمس لمواصلة العمل على الجزء الثالث، لكنه يفضل التريث لضمان جودة العمل الفني، مشيرا إلى أن صناعة السينما في هوليود غالبا ما تركز على مواعيد الإصدار بدلا من جودة الإنتاج.

فريق العمل وتفاصيل الإصدار

لم يتم تحديد موعد إطلاق الجزء الثالث بعد، لكن من المتوقع أن يضم فريق العمل نفسه، حيث سيعود تيموثي شالاميت بدور بول أتريدس، وزيندايا بدور تشاني، وخافيير بارديم بدور ستيلجار. كما أكد فيلنوف أن فلورنس بيو، التي تلعب دور الأميرة أيرولان، سيكون لها دور أكبر في الجزء الثالث.

الملصق الدعائي للجزء الثاني من فيلم كثيب Dune: Part Two (مواقع التواصل الاجتماعي)

صدر الجزء الأول من فيلم "كثيب" في 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بينما أُطلق الجزء الثاني في 14 مارس/ آذار 2024. وقد أشار فيلنوف في تصريح لصحيفة هوليود ريبورتر في مارس/ آذار 2024 أنه انتقل مباشرة من العمل على الجزء الأول إلى الجزء الثاني دون أن يأخذ قسطا من الراحة.

القصة والمحتوى

تدور أحداث الجزء الثالث بعد 12 عاما من أحداث الرواية الأصلية "Dune Messiah"، ومن المتوقع أن يتناول الفيلم تطورات جديدة في حياة بول أتريدس وأتباعه. إلى جانب ذلك، سيتم عرض مسلسل بعنوان "كثيب: النبوءة" "Dune: Prophecy" في وقت لاحق من هذا العام، والذي ستجري أحداثه قبل 10 آلاف عام من أحداث الأفلام، مستندا إلى عالم فرانك هربرت الروائي.

الرواية مقابل السينما

رغم أن الرواية الأصلية تتجاوز 700 صفحة، نجح فيلنوف في تقديم أفلام تجمع بين القصة الممتعة والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية المذهلة. ومع ذلك، أجرى فيلنوف بعض التغييرات على الشخصيات والأحداث لتناسب النسخة السينمائية، حيث أصبحت الشخصية الرئيسية جيسيكا أكثر ضعفا وخوفا مقارنة بالرواية، بينما تحولت شخصية بول إلى أكثر عدوانية مما هو عليه في النص الأصلي، في محاولة لصنع بطل مضاد للبطل الذي صوره هربرت.

محاولات سابقة

على مر السنوات، كان العديد من صناع السينما يعتقدون أن تحويل ملحمة فرانك هربرت الروائية إلى فيلم سينمائي هو مهمة مستحيلة. كانت المحاولة الأولى في عام 1984 من إخراج ديفيد لينش، لكنها فشلت نقديا وتجاريا، حيث حقق الفيلم إيرادات بلغت 30 مليون دولار فقط بميزانية إنتاج بلغت 40 مليون دولار.

بعد 37 عاما، عُرض فيلم "كثيب" للمخرج دينيس فيلنوف وحقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا، حيث فاز الجزء الأول منه بـ 6 جوائز أوسكار، في حين حصد الجزء الثاني تقييمات عالية على مواقع "روتن توماتوز" و"ليتربوكسيد"، ليصبح واحدا من أعلى الأفلام تقييما على الإطلاق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجزء الثانی الجزء الثالث

إقرأ أيضاً:

ختام حملة الضلع الثالث بين إعلام الإسكندرية والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى

 

نظمت إدارة اعلام الاسكندرية  بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المؤتمر الختامي لحملة العمل الأهلى الضلع الثالث للتنمية الشاملة،  تحت إشراف وحضور الدكتور احمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، بمقر متحف الفنون الجميلة برئاسة الفنان اشرف الصوينى
وشارك بالحضور النواب دينا هلالي وندا ثابت وطارق السيد ورزق الطرابيشي نقيب الصحفيين وانسى الشافعى نقيب الصيادلة والدكتور معتز الشناوى مدير تحرير جريدة الجمهورية والدكتورة نهى سعدى عميد كلية الخدمة الاجتماعية والدكتورة هند الجبالى نقيب الاجتماعيين  والدكتورة نرمين سويدان مدير ادارة الجمعيات الدكتورة روحية ابو غالي مدير ادارة الجمرك التعليمية ولفيف من قيادات المؤسسات الحكومية وقيادات مؤسسات المجتمع المدنى، ومديري مراكز الإعلام بالإسكندرية.
افتتح الحفل  بالسلام الجمهوري، وقراءة آيات من الذكر الحكيم، ثم تحدثت  الدكتورة أم العز السنينى مدير عام إعلام الإسكندرية ومطروح، مؤكدةً أن أهم اهداف حملة العمل الاهلى والتنموي هو تعميق مفهوم التطوع لدى المواطنين وحثهم على المشاركة المجتمعية، مستعرضة العديد من الأهداف الفرعية التى تم تحقيقها خلال اللقاءات الإعلامية والتى بدأت منذ اليوم الأول من شهر أغسطس الماضي وحتى اليوم، داخل المراكز الإعلامية المنتشرة بالمحافظة وكذلك داخل العديد من المؤسسات الأخرى، ومنها رفع وعى المواطنين بأهمية التطوع، وتعبئة الجهود نحو تحقيق فكرة التضامن المجتمعى،  ليتم توصيل رسالة الحملة إلى أكثر من ٨٠٠ مستفيد.

وقال النائب إيهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ ومنسق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالإسكندرية،أن الهيئة العامة تحركت بكل طاقاتها بالتعاون مع التحالف الوطنى للوصول إلى المواطنين فى الشارع بمختلف أطيافهم وفئاتهم، لتحقق الهدف المرجو من الحملة القومية للعمل الأهلى الضلع الثالث للتنمية الشاملة، مشيرا إلى أهمية استيعاب كافة القدرات والطاعات البشرية من أجل التنمية المستدامة وتعظيم الاستفادة من فكره التطوع، مؤكدا أن الملاذ الأول والاخير للنهوض بهذا المجتمع تكمن فى فكرة التطوع والعمل التطوعي وتوفير مساحة أكبر لتمكين المرأة والشباب وذوى الهمم فى شتى مناحي الحياة، مقدما الشكر للهيئة العامة للإستعلامات على دورها الكبير فى حشد الجهود وتعبئتها من أجل هذا الوطن.
وقال الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للإستعلامات، أنه فى ضوء تكليفات القيادة السياسية لتعزيز التكامل بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى لتحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠، أطلقت الهيئة العامة للاستعلامات ممثلة فى قطاع الإعلام الداخلي حملة العمل الاهلى بالتنسيق والتعاون الكامل مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي فى إطار تشاركى حملة مجتمعية من خلال المراكز الإعلامية المنتشرة فى كل المحافظات لتوعية بالعمل الأهلى وتشجيع المواطنين بمختلف الفئات على فكرة التطوع، مؤكدًا أن الحملة تضمن أكثر من ٢٠٠ فاعلية ما بين ندوات ودورات تدريبية وورش عمل، والتعاون بين الهيئة العامة للإستعلامات والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أثمر عن حملة العمل الاهلى الضلع الثالث للتنمية الشاملة.
وأكد يحيى، لقد استهدفت الحملة بالمشاركة مع العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات تعظيم مفهوم التطوع ونظرا لطبيعة العمل بقطاع الإعلام الداخلى القائم على التخطيط العالمى لكافة برامج وخططة التنفيذية، فقد رصدنا أهم النتائج المتوقعة للحملة،اهمها تنمية وعى مليون مواطن من القيادات بفكرة التطوع،  وارتفاع الراغبين بفكرة التطوع خاصة من الشباب، زيادة التمويل التطوعى للمشروعات التنمية، إطلاق مبادرات تطوعية، انضمام رجال أعمال جدد للمبادرات التطوعية  .


وقال الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف، لولا التكاتف والتعاون  بين المواطنين وبعضها وكذلك الجهود التى تبذل من أجل الوطن، ما بقى الوطن، والدين الإسلامى والدين المسيحي يدعوان إلى التطوع والعمل الجماعى، فالنبى الكريم يضرب لنا أروع الأمثلة في التعاون، كما قدم التحية لكل من ضحي بروحة ودمه وكل غالى ونفيس من أجل بقاء الوطن،وأكد علي ضرورة التمسك بتراب هذا الوطن والحفاظ عليه، والاصطفاف صفا واحدا، ويدا واحدة خلف قيادة حكيمة.
وقال الدكتور إبراهيم الجمل، أن نموذج التطبيق العالمى لرسالة الدين الاسلامى ورسالة رسولنا الكريم سيدنا محمد صل الله علية وسلم، هى التعاون على البر والتقوى وهو ما تجسده الهيئة العامة للإستعلامات ذلك الكيان الكبيرة والمهم فى الدولة بالتعاون مع التحالف الوطنى، وهو الدور الاصلى للدعوة والتوعية بكل ما يفيد المواطنين، مشيدا بحملة العمل الاهلى والتنموي وجودها غى تعبئة الجهود وتعظيم الاستفادة من فكرة التطوع، مناشدا الجميع بضرورة العمل التطوعى لان التطوع حياة.
وأعربت الدكتورة فايزة زايد وكيل اول وزارة التضامن الاجتماعي بالاسكندرية، عن سعادتها بالمشاركة فى حفل ختام حملة العمل الأهلى الضلع الثالث للتنمية الشاملة، خاصة ان الحملة تهدف إلى تعزيز دور وزارة التضامن الاجتماعى وتعبئة الجهود حول فكره التطوع وخلف أجواء من التعاون والتنمية، مؤكدة إنه ا على أتم الاستعداد لاستمرار مشيرة التطوع خاصة فى انشطة الأسرة والطفل بالتعاون مع كل الجهات من خدمة المواطنين.
تخلل المؤتمر عرض تقديمي وفيديو لانشطة الحملة المنفذة، كما تم تكريم ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية المشاركين بالحملة.

مقالات مشابهة

  • ياسر جلال يُنافس السقا.. مُسلسلات الجزء الثاني في رمضان 2025
  • تأجيل محاكمة 73 متهما بـ "مجموعات العمل النوعي" الإرهابية لـ 9 نوفمبر
  • ختام حملة الضلع الثالث بين إعلام الإسكندرية والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى
  • التحالف الوطني يختتم حملة «الضلع الثالث للتنمية» في الإسكندرية
  • غدًا.. محاكمة 73 متهما بـ "مجموعات العمل النوعي" الإرهابية
  • رسالة حمادة هلال لمنتقدي ظهوره بالسيجار
  • اتحاد الكرة يعلن غياب التعمري عن مباراة فلسطين
  • خاص| أول رد من طارق لطفي على انضمام فيفي عبده لـ"العتاولة 2"
  • نسرين أمين لـ الفجر الفني:" شخصيتي في فهد البطل خارج حدود التوقعات ومشاهدي مع العوضي هتكون مفاجأة"
  • خاص| ليلى أحمد زاهر: معرفش حاجة عن الجزء الثاني من "أعلى نسبة مشاهدة"