تصدرت القضية الفلسطينية فعاليات النسخة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون الذي افتتح فعالياته في 24 يوليو/تموز الحالي، وتستمر حتى الثالث من أغسطس/آب المقبل، حيث حرص القائمون على المهرجان على التضامن مع غزة من خلال التظاهرة الثقافية والفنية المقامة في الأردن تحت شعار "ويستمر الوعد".

وخلال حفل الافتتاح ركزت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار في كلمتها على التأكيد على دعم القضية الفلسطينية من خلال الفن والثقافة.

View this post on Instagram

A post shared by Jerash Festival – مهرجان جرش (@jerash.festival)

 

وشهد حفل افتتاح مهرجان جرش العديد من الفقرات الفنية المميزة، حيث استهل الحفل بعزف السلام الملكي الذي قدمته أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق. تلاه أوبريت "مملكة الحضارات" من كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان وتوزيع الموسيقار أمير عبد المجيد، بمشاركة غنائية لكل من الفنانين محمد الحلو، ومروة ناجي، ونداء شرارة، ورامي شفيق، وشارك في فقرات الحفل أيضًا النجمان عمر العبد اللات وديانا كرزون.

وفي ثالث أيام المهرجان، كان لفلسطين حضور مميز من خلال قصائد الشاعر الراحل محمود درويش والشاعرين سميح القاسم وعلي فودة، حيث أحيا الموسيقار مارسيل خليفة أمسية غنائية على المسرح الرئيسي. تضمن الحفل أغاني وطنية مؤثرة مثل "أيها المارون"، و"منتصب القامة أمشي"، و"أني اخترتك يا وطني"، و"لعيون حبيبتي". واختتم خليفة فقرته الغنائية برسالة تضامن مع أهالي غزة عبر أغنيته الشهيرة "شدوا الهمة الهمة قوية".

كما شارك مارسيل خليفة في ندوة ثقافية ضمن فعاليات المهرجان للاحتفاء بالشاعر الفلسطيني محمود درويش، والتي أدارتها وزيرة الثقافة هيفاء النجار. وأكدت النجار أن الاحتفاء بالشاعر الراحل يأتي وفاءً لاسمه ولقضيته الفلسطينية، التي يظل صوته معبرًا عن حقها وعدالتها في جميع أنحاء العالم.

وخلال الندوة استعاد مارسيل خليفة ذكرياته حينما كان يستمتع بتلحين قصائد محمود درويش في الثمانينيات من القرن الماضي، مثل قصائد "أحن إلى خبز أمي" و"ريتا"، وأن هذه القصائد لم تكن مجرد أهازيج لكنها لوحات جميلة، وأوضح أنه يفكر جديًا بـ"جدارية درويش" كعمل فني كبير يطمح بعرضه على المسرح ليصل إلى الجميع.

View this post on Instagram

A post shared by Jerash Festival – مهرجان جرش (@jerash.festival)

وقال "رأى درويش كل نوتة موسيقية، بمثابة شمس كبيرة تعيد إلينا الحب والكرامة والحرية والحياة، وتوقظنا كانتصار على الموت".

وكانت إدارة المهرجان أعلنت عن تخصيص ثمن اللوحات التي ستباع في معرض الفن التشكيلي المصاحب للمهرجان لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة.

ويستضيف المهرجان هذا العام كبار المطربين والمطربات إلى جانب المواهب الأردنية، فيشارك من سوريا فايا يونان، ومن مصر ريهام عبد الحكيم، ومن لبنان هبة طوجي، ومن الأردن كل من يوسف كيوان وطوني قطان ورغد حجازي وبشار الحسان ويحيى صويص ومكادي نحاس، إلى جانب حفل غنائي للمطربة الفلسطينية سناء موسى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي

تنطلق فعاليات مهرجان ظفار السينمائي الدولي يوم الأحد بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.

سوف يكرم المهرجان حفل الافتتاح الذي العديد من النجوم وضيوف المهرجان الذين قدموا للساحة الفنية والسينمائية العديد من الأعمال التي اسهمت في تطور هذا الجانب عبر الاجيال المتعاقبة، وخلال أيام المهرجان الذي يستمر خلال الفترة من 8 – 11 سبتمبر ستقام العديد من الفعاليات المتمثلة في حلقات تدريبية للمهتمين بالأعمال الفنية السينمائية يقدمها متخصصون في هذا الجانب كما سيتم أيام المهرجان عروض الأفلام المشاركة والمتأهلة في مسابقات المهرجان والبالغ عدد 41 فيلم وثائقي وروائي من مختلف دول العالم.

كما ستقام أيضًا جلسة سيرة ومسيرة لبعض الفنانين والتعرف عليهم من قرب وكيف وصلوا لما هم عليه، وسيصاحب المهرجان العديد من الزيارات والجولات السياحية لتعريف المشاركين والضيوف ما تزهر به محافظة ظفار من روعة وجمال واستوديوهات سينمائية مفتوحة وطبيعية يستطيع كل مخرج مبدع في السينما استغلال ذلك ليظهر إبداعاته.

مقالات مشابهة

  • الدويري: هدف نتنياهو تصفية القضية الفلسطينية تماما
  • ماهلاغا جابري تتعرض لموقف محرج في إطلالتها الأولى لمهرجان فينيسيا.. فيديو
  • برلماني: دور مصر لنصرة القضية الفلسطينية يسطره التاريخ
  • حيث لا يراني أحد " و"ماكبث المصنع" يمثلان مصر في فعاليات الدورة 31 لمهرجان القاهره الدولي التجريبي
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • إعلان بيجينغ خطوة مهمة نحو حلّ القضية الفلسطينية
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • كريم عبد العزيز يعلق على إطلاق اسمه على الدورة الـ 5 لمهرجان المسرح العربي
  • عصام عمر يدعم القضية الفلسطينية في مهرجان فينيسيا