روسيا – يشير الأطباء إلى أن الناس يشعرون بأنهم أصغر سنا في المدن الكبيرة، حيث عندما تكون الحياة أكثر ديناميكية تؤخر وتيرة الشيخوخة.
وتقول الدكتورة أولغا تكاتشوفا كبيرة أطباء الشيخوخة في وزارة الصحة الروسية: “نحن نلاحظ تباطؤ عملية الشيخوخة. فمثلا الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عاما يبدون أصغر من ذلك.

ويتأثر هذا بالحالة النفسية والعاطفية، بما فيها الإجهاد. وبالإضافة إلى ذلك فإن الإجهاد الشديد والمستمر لفترة طويلة يؤثر سلبا على سرعة الشيخوخة. وإذا كان الإجهاد لفترة قصيرة فإنه لا يؤثر في الجسم كثيرا، ويعتقد أن له تأثير إيجابي على صحة الإنسان، كما أنه يبطئ عملية الشيخوخة. أي أن الأمر يعتمد على نوع الإجهاد ومدته”.

ووفقا لها، تؤثر عوامل أخرى مثل التكنولوجيا والطب وتغير نمط الحياة في تباطؤ عملية الشيخوخة. وأظهرت نتائج الدراسة أن هذه المتغيرات تؤثر على شعور الشخص بعمره.

أما الدكتور أندريه نزاروف، فيشير إلى أن وتيرة الحياة تتغير، حيث أصبح الإنسان يعيش فترة أطول وأفضل وأكثر إثارة للاهتمام من ذي قبل، وهذا يتأثر بتكنولوجيا المعلومات وتطور العلوم والطب، ما يمنح الإنسان فرصة للعيش فترة أطول.

ويذكر أن ميخائيل موراشكو وزير الصحة الروسي كان قد أعلن وفي وقت سابق، أن الروس يشعرون بأن عمرهم أقل من الواقع بحوالي 10 سنوات، فمثلا يشعر الشخص الذي عمره 40 عاما بأن عمره 30 عاما وهكذا.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: عملیة الشیخوخة

إقرأ أيضاً:

رودري: أفضّل الحياة الواقعية عن السوشيال ميديا

كشف نجم خط وسط مانشستر سيتي ومنتخب إسبانيا، رودري، عن قراره الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي منذ صغره، مفضلًا العيش في العالم الواقعي بعيدًا عن المنصات الرقمية.

رودري يحصد جائزة أفضل لاعب في يورو 2024

وقال رودري في تصريحاته إنه اختار التركيز على علاقاته الشخصية مع الأصدقاء والعائلة، معتبرًا أن التواصل وجهًا لوجه هو السبيل الأمثل لبناء علاقات حقيقية.

وأضاف رودري: "أنا سعيد بأن حياتي مرتبطة بأصدقائي وعائلتي، وقضاء الوقت معهم في الواقع يعنيني أكثر من محاولة إيجاد أصدقاء عبر السوشيال ميديا".

وأكد رودري اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا أن الحياة الحقيقية بالنسبة له تدور حول التواصل المباشر والخروج مع المقربين، بعيدًا عن الأضواء الافتراضية.

مقالات مشابهة

  • تأثير الإجهاد على الصحة العامة وكيفية التغلب عليه
  • الجينات والحظ.. كشف سر الحياة لأكثر من 100 عام
  • الموهوب إستيفاو يدخل تاريخ منتخب البرازيل
  • أمل الحياة وأمل البقاء
  • نزوح كثيف جراء القصف بالخرطوم ومدير منظمة الصحة العالمية في بورتسودان  
  • البرازيل.. لولا يقيل وزير حقوق الإنسان بعد اتهامه بالتحرش الجنسي
  • رودري: أفضّل الحياة الواقعية عن السوشيال ميديا
  • شاب يفارق الحياة على أبواب مسجد مع صلاة الجمعة
  • «الصحة»: توفير رعاية كاملة عالية الجودة للطفل من عمر «صفر حتى 6 سنوات»
  • 6 شهداء بقصف الاحتلال مركبة بطوباس وشهيد بالفارعة