قال وزير الدفاع الليتواني لاوريناس كاسيوناس اليوم السبت إنه سيتم تزويد هيئة الحدود الليتوانية بمجموعة من الأسلحة الثقيلة قبل نهاية العام 2024.

وأوضح كاسيوناس في إفادة صحفية أن قيمة الأسلحة التي ستمنح لحرس الحدود الليتواني تقدر بـ 3 ملايين يورو.

ولم يحدد كاسيوناس نوع الأسلحة التي سيستلمها حرس الحدود أو الجهة المصنعة لها، فيما كان رئيس دائرة الحدود الليتوانية الجنرال رستماس لوباييف أشار في وقت سابق إلى أنها أسلحة متحركة وثابتة.

هذا وأعلنت وزارة الداخلية الليتوانية في وقت سابق عن مناقشة خطة إجلاء جماعي في حال نشوب حرب مع روسيا.

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" مطلع الشهر الماضي، بأن القوات الألمانية تجري تدريبات عسكرية في أراضي ليتوانيا استعدادا لحرب محتملة مع روسيا.

وفي الآونة الأخيرة، تعزز كثيرا الاعتقاد في الغرب باحتمال اندلاع صراع مسلح مباشر بين حلف الناتو وروسيا الاتحادية.

وفي فبراير الماضي، في مقابلة مع الصحفي تاكر كارلسون، أوضح الرئيس الروسي بوتين بالتفصيل أن موسكو لا تنوي مهاجمة دول الحلف، ولا سيما بولندا ولاتفيا أو دول البلطيق الأخرى، وأشار إلى أن النخبة السياسية في الغرب تقوم بترويع سكانهم بانتظام بالتهديد الروسي لصرف الانتباه عن المشاكل الداخلية.

أشار الكرملين مرارا إلى أن موسكو لا تشكل تهديدا، ولا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت روسيا في السنوات الأخيرة نشاطا غير مسبوق لحلف الناتو بالقرب من حدودها الغربية، فيما يوسع الحلف تطاولاته ويطلق عليها اسم "احتواء العدوان الروسي".

وأعربت موسكو مرارا عن قلقها إزاء حشد قوات "الناتو" في أوروبا، وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تظل منفتحة على الحوار مع حلف شمال الأطلسي، ولكن على قدم المساواة، في حين يتعين على الغرب التخلي عن مسار عسكرة القارة الأوروبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأسلحة الثقيلة الرئيس الروسي بوتين الناتو وروسيا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. مد فترة الأوكازيون الصيفي حتى نهاية الشهر الجاري

أصدر الدكتور شريف فاروق – وزير التموين والتجارة الداخلية قرار وزاري بمد فترة التصفية الموسمية الثانية لعام 2024 ( الاوكازيون الصيفي) حتى يوم 30/9/2024.

 

كما نص القرار على التزام الجهات المشاركة بالحصول على موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية.

 

كما تضمن القرار ضرورة أن تكون المحال المشاركة بالتصفيات موضح بها نسبة الخصم وضرورة وضع الثمن الفعلي والتي كانت تباع به السلعة خلال الفترة السابقة لبدء الاوكازيون، مع وضع السعر خلال الاوكازيون.

 

وفي سياق متصل أكد الدكتور شريف فاروق - وزير التموين والتجارة الداخلية، على ان الوزارة والجهات التابعة ستكثف من حملاتها الرقابية على المحال المشاركة في الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، مشيرًا إلى أن الهدف من الأوكازيون ومن التخفيضات الموجودة به التخفيف على المواطنين وحصولهم على السلع بأسعار مخفضة.

مقالات مشابهة

  • موراي يجدد عقده بـ 208 ملايين يورو
  • ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 8 ملايين جنيه
  • ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 8 ملايين جنيه
  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 8 ملايين جنيه
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • عاجل.. مد فترة الأوكازيون الصيفي حتى نهاية الشهر الجاري
  • تربية كوردستان تعلن يوم 25 من شهر أيلول الجاري بداية انطلاق العام الدراسي الجديد