صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-08@05:43:36 GMT

هل تسبب الزبدة أمراض القلب؟

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

هل تسبب الزبدة أمراض القلب؟

الولايات المتحدة – أثبت علماء أمريكيون أن الزبدة ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتسبب الإصابة بداء السكري والجلطة الدماغية، وينصحون بالتحول إلى الزبدة النباتية للوقاية من هذه الأمراض.

وتشير الدكتورة ليديا إيونوفا خبيرة التغذية الروسية وعلم النفس، في معرض تعليقها على ذلك، إلى أن المسألة لا تتعلق بمنتج واحد محدد، بل بمكونات النظام الغذائي للشخص، ولكن فعلا ليس للزبدة فوائد كثيرة.

وتقول: “ليست المشكلة في القطعة الصغيرة من الزبدة، بل في الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة. تلعب هذه الدهون معا دورا كبيرا. أما بنية الزيوت النباتية (عباد الشمس والزيتون والجوز) فمختلفة، وتحتوي على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة أوميغا 3 وأوميغا 6. وتأثيرها مختلف على أجسامنا. والأحماض المشبعة هي الدهون التي في الجسم، في حين لا ينتج الجسم الأحماض المتعددة غير المشبعة بنفسه، بل يحصل عليها من الأطعمة، نعم هذه كلها دهون، إلا أنها مختلفة تماما وتعمل بشكل مختلف في الجسم”.

وتشير الخبيرة، ولكن مع ذلك أحيانا يجب تناول الزبدة إلزاميا.

وتقول: “يجب على النساء الحوامل تناول الزبدة بكميات معتدلة، لأنها تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون”.

ووفقا لها، تكمن خطورة الزبدة في احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي توجد في النظام الغذائي لبعض الأشخاص وتحفز أمراضا مختلفة.

ومن جانبها تشير الدكتورة أولغا تشوخاتشيفا أخصائية الغدد الصماء والتغذية، إلى أنه لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب على كل شخص تناول الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية بحذر، بغض النظر عن حالته الصحية.

المصدر: radio1.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يكشف أكذوبة «السجائر اللايت»: تسبب أخطر أمراض العصر

حذّر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الإصابة من ضيق الشريان التاجي، مردفًا: «يعد من أخطر أمراض العصر».

وتحدث حسام موافي عن السجائر اللايت قائلا، إنها أكذوبة.

وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة من ضيق الشريان التاجي، موضحًا أن ضيق الشريان التاجي قد يحدث لسبب وراثي.

وحذر موافي من الكوليسترول العالي الذي يعد أحد العوامل الذي يسبب ضيق الشريان التاجي، لافتا إلى أن الزيوت المهدرجة والأطعمة السمينة والتدخين تعد أسبابا للإصابة بضيق الشريان التاجي.

وأكمل: «التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان، وهي محاولة لاستقطاب عملاء جدد، الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية، هيشرب 20 من سجاير اللايت وبالتالي هتكون نفس المشكلة، وتسبب العديد من المشاكل منها ضيق الشريان التاجي».

وطالب حسام موافي بضرورة أكل الفاكهة مثل الوجبات والأطعمة، محذرا من خطورة الأكل خارج البيت لأنه يؤثر سلبا على الشريان التاجي.

وأوضح حسام موافي، أن الأسماك من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم عكس اللحوم بمختلف أنواعها.

وتابع: مرض السكر يعد من أحد العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي، منوهًا إلى أن الضغط العالي من العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي.

مقالات مشابهة

  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • حسام موافي يكشف أكذوبة «السجائر اللايت»: تسبب أخطر أمراض العصر
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم