27 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: نفذت تركيا ضربات جوية جديدة ليل الجمعة السبت ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق، بحسب مصادر في البلدين.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان “بموجب حقنا في الدفاع عن النفس (…)، تم تنفيذ عمليات جوية ضد أهداف إرهابية في شمال العراق في مناطق كارا وقنديل وأسوس”.

وأوضح الجيش التركي الذي ينفذ غارات في المنطقة بانتظام، إنه ضرب 25 هدفا “من بينها كهوف ومخابئ وملاجئ ومستودعات ومنشآت” لحزب العمال الكردستاني الذي يشن حرب عصابات ضد السلطات التركية منذ عام 1984 وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة “إرهابية”.

ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، وصف مصدر أمني في شمال العراق هذه الضربات بأنها “مكثفة”.

ووفق كمران عثمان، عضو منظمة فرق صناع السلام المجتمعية ومقرها في كردستان العراق، فقد استمرت الغارات لنحو 45 دقيقة. ولم يتم تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بحسب المصدر الذي تحدث عن أضرار في الأراضي الزراعية.

وأكد الجيش التركي أنه تمكن من “تحييد العديد من الإرهابيين”. وتندد بغداد بالعمليات العسكرية التركية على الأراضي العراقية.

ولحزب العمال الكردستاني قواعد خلفية في إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي والذي فيه أيضا قواعد عسكرية تركية منذ 25 عاما.

سجلت منظمة فرق صناع السلام المجتمعية غير الحكومية أكثر من 230 غارة جوية تركية منذ 15 حزيران/يونيو، تسبب بعضها في حرائق في الأراضي الزراعية وأدى الى نزوح سكان.

وأكد وزير الدفاع التركي يشار غولر الجمعة في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية أن تركيا لا تزال “مصممة” على إنشاء حزام أمني في شمال العراق – كما هي الحال في سوريا – لمنع أي توغل “إرهابي” على أراضيها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أكد منتصف تموز/يوليو أن جيشه تمكن من “تطويق” مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: العمال الکردستانی فی شمال العراق

إقرأ أيضاً:

3 قتلى في استهداف مسيرة لشاحنة في كردستان العراق 

قتل 3 أشخاص "أحدهم طفل"،الخميس، في استهداف مسيّرة لشاحنة صغيرة في محافظة السليمانية، حسب مسؤول محلي في كردستان العراق حيث يشن الجيش التركي بانتظام ضربات ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

ويأتي ذلك غداة مقتل 3 أشخاص هم أب وابناه البالغان 14 و18 عاما حين استهدفت مسيّرة مركبتهم في قضاء دوكان في المحافظة نفسها، وفق العضو في منظمة "فرق صانعي السلام المجتمعي" كمران عثمان.

وتؤكد أنقرة بين الحين والآخر قصفها للأراضي العراقية حيث تنفذ بانتظام عمليات برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية".

وقال عثمان أنور قائم قام قضاء جوراتا  هاجمت طائرة مسيّرة شاحنة +بيك أب+ (...) ما أدّى إلى مقتل ثلاثة أشخاص أحدهم طفل" في قرية هرميلة في قضاء جوراتا في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وأشار إلى أن "سائق السيارة فقط تمّ التعرف عليه، وهو مواطن عادي فلّاح" من المنطقة وكان معه "طفل أو طفلة وضحية ثالثة لم يتم التعرف على هويتَيهما" بسبب الحروق التي غطت جسديهما.

وفي منتصف أغسطس، وقعت تركيا والعراق اتفاقية تعاون عسكري تنص على إنشاء مراكز قيادة وتدريب مشتركة كجزء من الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.

 

مقالات مشابهة

  • القيادة الوسطى الأمريكية تعلن عن ضربات جديدة تشمل تدمير مسيرة ومركبات
  • العراق يعزز قدراته بطائرات جديدة ويدرس عروضاً لتطوير دفاعاته الجوية
  • الدفاع التركية: تحييد عشرات المسلحين شمالي سوريا
  • متحدث القائد العام: العراق حقق مستويات متقدمة بنصب الرادارات والدفاع الجوي
  • العراق .. مسيّرة استهدفت شاحنة
  • العراق يوافق على شراء 14 طائرة عسكرية من طراز إيرباص
  • 3 قتلى في استهداف مسيرة لشاحنة في كردستان العراق 
  • الجيش التركي يواصل استهداف الأكراد شمال العراق وسوريا
  • العراق يوقّع اتفاقا مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية
  • انخفاض كبير في حصة العمال في الدخل العالمي