روسيا – ابتكر متخصصون من جامعة بطرسبورغ جهاز استشعار سهل الاستخدام، يمكنه قياس تركيز الهستامين في جسم الإنسان عن طريق تحليل اللعاب.
ويشير المبتكرون إلى أن الهستامين يشارك في العديد من العمليات الحياتية المهمة، لذلك يمكن استخدامه لتحديد الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي والصدمة التأقية وغيرها من الأمراض.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للشخص أن يقيس مستوى الهستامين دون مساعدة أخصائي.

ويقول البروفيسور سيرغي يرماكوف: “نحن لا نستخدم الإنزيمات، التي تستخدم عادة للتخزين لفترة طويلة. ويمكن في جهاز الاستشعار الذي ابتكرناه التخزين لمدة تصل إلى ستة أشهر. والميزة الرئيسية لهذه الطريقة في مراقبة الهستامين هي أنها خارجية، حيث لإجراء الدراسة، يلزم عينة صغيرة من اللعاب، ما يسمح بالتحليل السريع في جميع الظروف تقريبا”.

ويمكن خلال دقائق باستخدام هذا الجهاز تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من الحساسية أم لا.

ويقول الدكتور فلاديمير بوليبوك أخصائي الحساسية والمناعة: “يمكن باستخدام هذا الجهاز، أولا قياس مستوى الهستامين في لعاب المريض، ثم وضع قطرة آمنة من العامل الممرض في فمه وقياس تركيز الهستامين مرة أخرى، وتحديد ما إذا كانت تتسبب في رد فعل تحسسي”.

ووفقا للأطباء، سيكون هذا الجهاز مفيدا جدا إذا تمكن العلماء من تحديد كميات الهستامين القياسية في السائل البيولوجي.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية

المناطق_وكالات

توصل فريق من الباحثين إلى طريقة مبتكرة لتدمير الخلايا السرطانية من خلال تحفيز جزيئات الأمينوسيانين بتعريضها لضوء قريب من الأشعة تحت الحمراء، ما يؤدي إلى تمزيق أغشية الخلايا السرطانية وتدميرها بالكامل.

وأكد الفريق الطبي من جامعة رايس، وجامعة “تكساس إيه آند إم”، وجامعة تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية، أن طريقتهم تمثل تحسنًا ملحوظًا، مقارنة بنوع آخر من الآلات الجزيئية القاتلة، تدعى “فيرينجا”، مشيرين إلى أنّها جيل جديد تمامًا من الآلات الجزيئية التي نطلق عليها “المطارق الجزيئية”.

أخبار قد تهمك النجعي يجري عملية الرباط الصليبي في برشلونة بنجاح 6 سبتمبر 2024 - 9:20 مساءً مكافحة المخدرات تقبض على 3 أشخاص لترويجهم مواد مخدرة بالجوف 6 سبتمبر 2024 - 9:06 مساءً

وأجرى الباحثون تجاربهم على الفئران المصابة بأورام الميلانوما، حيث نجحت طريقة المطرقة الجزيئية بنسبة 99% في تدمير الخلايا، مؤكدين أن التقنية الجديدة قد تجد الخلايا السرطانية صعوبة في التغلب عليها.

وقال الكيميائي شيشرون أيالا أوروزكو من جامعة رايس، إن “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام بلازمون جزيئي بهذه الطريقة لإثارة الجزيء بأكمله وإنتاج فعل ميكانيكي يستخدم لتحقيق هدف معين، مثل تمزيق غشاء الخلايا السرطانية”، بحسب بحث منشور في مجلة كيمياء الطبيعة.

وتُستخدم جزيئات الأمينوسيانين بالفعل في التصوير الحيوي كصبغات صناعية، بالإضافة إلى أنها تستخدم بجرعات منخفضة للكشف عن السرطان.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 سبتمبر 2024 - 9:22 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 9:01 مساءًالأخضر يصل إلى داليان ويبدأ استعداده لمواجهة الصين ضمن تصفيات كأس العالم أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 8:57 مساءًاستقرار الحالة الصحية للاعب منتخب العراق أيمن حسين أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 8:54 مساءًالسعوديون يتألقون في “سباق الهجانة” وجزائرية تخطف شوط السيدات أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 8:29 مساءًميدان الطائف لسباقات الهجن يستقبل شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 8:25 مساءًمدرب إندونيسيا: سنكون الحصان الأسود في تصفيات كأس العالم 20266 سبتمبر 2024 - 9:01 مساءًالأخضر يصل إلى داليان ويبدأ استعداده لمواجهة الصين ضمن تصفيات كأس العالم6 سبتمبر 2024 - 8:57 مساءًاستقرار الحالة الصحية للاعب منتخب العراق أيمن حسين6 سبتمبر 2024 - 8:54 مساءًالسعوديون يتألقون في “سباق الهجانة” وجزائرية تخطف شوط السيدات6 سبتمبر 2024 - 8:29 مساءًميدان الطائف لسباقات الهجن يستقبل شعلة دورة الألعاب السعودية 20246 سبتمبر 2024 - 8:25 مساءًمدرب إندونيسيا: سنكون الحصان الأسود في تصفيات كأس العالم 2026 النجعي يجري عملية الرباط الصليبي في برشلونة بنجاح النجعي يجري عملية الرباط الصليبي في برشلونة بنجاح تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق ودرجات الحرارة المرتفعة
  • منظومات قياس الأداء في بيئات متغيرة
  • الأخضر يكشف عن تشخيص إصابة متعب الحربي
  • علماء من 3 دول يحاولون فك شفرة طيران الديناصورات
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • علماء يكتشفون كويكباً أحدث تحولاً في الكون قبل أربعة مليارات سنة
  • علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق والحرارة المرتفعة
  • البيسري استقبل نقيب المحامين ووفدا من هيئة علماء المسلمين
  • ثورة خضراء في بنها الأهلية.. طلاب يبتكرون سيارات تعمل بالهيدروجين الأخضر