يعمل باحثون على تطوير حلول جديدة قائمة على الطبيعة لإصلاح الجلد والعظام، باستخدام دودة القز والروبيان. يهدف العلماء إلى تجديد الأنسجة البشرية من خلال البحث الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يتم تنفيذه في مواقع متعددة حول العالم، حسبما أفاد موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".

يسعى الباحثون إلى فك شفرة هندسة الأنسجة كاستراتيجية جديدة لمعالجة الحاجة المتزايدة إلى العمليات الجراحية أو زراعة الأعضاء نتيجة الأمراض أو الحوادث أو المشاكل المرتبطة بالعمر.

يعتبر الحرير خياراً طبيعياً واعداً لتحفيز الأنسجة البشرية على التجديد الذاتي. تهدف دراسات مشروع SHIFT إلى معرفة كيفية مساعدة المواد الطبيعية في إنشاء الأوعية الدموية الطبيعية عبر هندسة الأنسجة.

كما يعمل مشروع SkinTERM على علاج جروح الجلد من خلال إعادة إنتاج التطور الجيني للجلد لدى البالغين، بهدف تجديد الجلد بدلاً من إصلاحه. يعتمد المشروع على استخدام الحرير المنتج من ديدان القز لبناء سقالة في الأنسجة التالفة، مما يسمح للخلايا بتكوين أنسجة وأوعية دموية جديدة.

وفي نهاية مشروع SHIFT، يهدف الفريق العلمي إلى تطوير نموذجين أو ثلاثة نماذج أولية باستخدام ديدان القز أو الكائنات البحرية الأخرى، والتي يمكن أن تفيد البشر بشكل مباشر في علاج حالات مثل القرحة السكرية وآلام أسفل الظهر.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طالبان إماراتيان يحققان إنجازات كبيرة في هندسة الطيران والفضاء

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، أن الطالبان الإماراتيان الموهوبان، أحمد العواني ومحمد العوض، يحققان إنجازات كبيرة في مجال هندسة الطيران والفضاء من خلال برنامج "جسور"، إحدى مبادرات صندوق الوطن التي تهدف إلى تنمية القدرات القيادية للشباب الإماراتي.

وأفادت الوكالة أن "الطالبان حصلا على منحة للتدريب الداخلي في مركز الدفع المداري التابع لمجموعة أريان في ألمانيا، حيث يشاركان في مرحلة مراجعة مفهوم وتصميم المهمة القمرية، التي تشمل مركبة هبوط وطائرة دون طيار، مع التركيز بشكل خاص على تكنولوجيا الدفع".

يحقق الطالبان الإماراتيان الموهوبان، أحمد العواني ومحمد العوض، إنجازات كبيرة في مجال هندسة الطيران والفضاء من خلال برنامج «جسور»، إحدى مبادرات صندوق الوطن التي تهدف إلى تنمية القدرات القيادية للشباب الإماراتي. وقد حصل الطالبان على منحة للتدريب الداخلي في مركز الدفع المداري التابع… pic.twitter.com/9b7nYxptdo

— وكالة الإمارات للفضاء (@uaespaceagency) September 6, 2024

مقالات مشابهة

  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • باستخدام صبغة بيولوجية.. اكتشاف مذهل يجعل الجلد شفافاً!
  • عضو المجلس الأعلى للثقافة: أوبريت «بداية جديدة» يدعم مشروع التنمية البشرية ويعكس رؤية الجمهورية الجديدة
  • تقنية جديدة تجعل الأنسجة الشفافة تكشف عن الأعضاء الداخلية دون أجهزة تصوير
  • باحثون يطورون سواراً ذكياً لاختبار اللياقة عبر العرق
  • باحثون يكتشفون صبغة غذائية تجعل الجلد "شفافاً"
  • طالبان إماراتيان يحققان إنجازات كبيرة في هندسة الطيران والفضاء
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • أزمة الودائع.. مصادر رسمية: لا خطة جديدة بل تحليل علمي