أكد الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح، أن المعوقات التي قابلته العام الماضي في المهرجان القومي للمسرح كانت أكثر من العام الحالي، متابعا: كنا نعمل جميعا حبا في المهرجان وحبا في المسرح“.

وشدد على أن المقابل المادي كان ضعيفا جدا ويكاد لا يذكر في المهرجان القومي للمسرح العام الماضي، موضحًا أن الدورة الحالية للمهرجان تحمل اسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوبتم اختيار اسم المهرجان والتنظيم له منذ انتهاء الدورة الماضية.

 

عرض برنامج السفيرة عزيزةالمذاع عبر قناة dmc، تقريرا خاصا يرصد فيه مشاهد من مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الـ 17 للمهرجان القومي للمسرح المصري.


وتابع ياسر صادق، مدير المهرجان القومي للمسرح المصري، أننا لدينا فعاليات مهمة، بالإضافة لورشة الكتابة المسرحية، ونتاج للورش جميعا، سيحول لعمل مسرحي، يقوم بإنتاجه قطاع المسرح، وهذا يُعد أول مرة مهرجان مسرح يقدم ناتج للورش ويتم عرضه على خشبات المسرح لمدة شهر أو شهرين أو ثلاثة.

يترأس النجم محمد رياض فعاليات الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح المصري والتى تنطلق نهاية الشهر الجارى، وهى المرة الثانية على التوالى التى يتولى فيها رياض رئاسة المهرجان بعد نجاح الدورة الماضية وتحقيقها ردود فعل جيدة على كافة المستويات.

مفاجآت كثيرة تحملها الدورة الجديدة وكذلك امال وطموحات ينتظرها رواد المسرح المصرى فى فعاليات أهم مهرجان مسرحى يقام فى مصر، وكذلك يشهد العديد من التحديات أمام رئيس المهرجان خاصة فى التنسيق بين العروض المسرحية التى وصلت إلى 35 عرضًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للمسرح الكتابة المسرحية ورشة الكتابة المسرحية مسرح العرب مدير المهرجان في فعاليات المهرجان القومی للمسرح

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، السبت، ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن الموسيقار محمد حسن الشجاعي حاصل على دبلوم المعهد العالي الصناعي بطنطا، و التحق بموسيقي الحرس السلطاني في عهد السلطان حسين كامل، ثم عمل عازفًا بالفرق الأجنبية التي كانت منتشرة بالقاهرة ، و الفرق الاستعراضية الوافدة علي مصر في مسارح الكورسال والأوبرا.درس الموسيقي علي يد الموسيقار باخو رئيس فرقة موسيقي الراي وقئتذ، ثم أكمل دراسته الموسيقية بمعهد "ابرجيريت" بالقاهرة، وحصل على دبلومة العالي وعين مدرسا للموسيقي بالمعهد الصناعي بدمنهور.وفي عام 1939 عين مفتشًا للموسيقى بوزارة المعارف، ثم مفتشًا عامًا للنشاط الموسيقي بنفس الوزارة.
عين في الإذاعة المصرية في 1/7/1955 مستشارا فنيا للموسيقى والغناء، ثم عين رئيسًا للجنة الاستماع الغنائي.يرجع الفضل للفنان الموسيقار محمد حسن الشجاعي، في تكوين "أوركسترا الإذاعة" وقدم العديد من المؤلفات الغربية و العربية.اشترك في تأسيس نقابة المسرح الغنائي المصري في عصره الذهبي، إذ أعاد تسجيل أوبريتات  : "لسيد درويش، إبراهيم فوزي، كامل الخلعي، داود حسني".. و غيرهم.قام بتدريس مادة التذوق الموسيقي في الجامعة الشعبية ومعهد الفنون المسرحية.من أشـهر أعمـاله الموسيقية، : "أرض الوطن، صلاح الدين، اخناتون، وادي الملوك.امتد نشاطه إلى السينما، منذ أن كانت صامتة فقد بلغ عدد الأفلام التي وضع لها موسيقاها التصويرية 46 فيلما سينمائيا، كان اشهرها : "دنانير، عايدة،  سلامة في خير، سي عمر، مصنع الزوجات، غرام وانتقام، عنتر وعبلة، روميو وجوليت، ليلة الجمعة".

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟
  • كريم عبد العزيز يعلق على إطلاق اسمه على الدورة الـ 5 لمهرجان المسرح العربي
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية
  • دقيقة حداد في ذكرى ضحايا حريق "مسرح بني سويف" بمهرجان المسرح التجريبي
  • "الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية