إنفاذاً لقرار الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم 1732 لسنة 2024، بشأن شروط حصول شركات السمسرة فى الأوراق المالية على موافقة الهيئة للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وخلال ساعات من صدور القرار وافقت الهيئة على الطلب المقدم من شركة بلتون لتداول الأوراق المالية للحصول على ترخيص للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.


تلقت الهيئة عقب نشر القرار ثلاثة استفسارات من الشركات المرخص لها بمزاولة نشاط السمسرة فى الأوراق المالية والبالغ عددها 125 شركة بالإضافة إلى الطلب الذى وافقت الهيئة عليه بعد التأكد من استيفاء الشركة لكافة المتطلبات الواردة بالقرار، حيث نص القرار على عدد من الاشتراطات منها ألا يقل رأسمال الشركة المصدر والمدفوع عن 15 مليون جنيه، وكذلك ألا تقل حقوق الملكية عن رأس المال المدفوع وقت التقدم بطلب الموافقة للهيئة، وإلزام الشركة بتوفير البنية التكنولوجية ووسائل حماية وتأمين البيانات وفقاً لما تحدده الهيئة بجانب الأنظمة الإلكترونية التى تسمح بتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية وتسويتها، وتعيين منفذ مسئول عن عمليات التداول على هذا النوع من الشهادات.
جاء صدور القرار استكمالاً لجهود الهيئة العامة للرقابة المالية فى تسريع وتيرة تفعيل سوق الكربون الطوعى الأفريقى والذى انتهت الهيئة من وضع كافة الأطر التنظيمية لإطلاق هذا السوق لتسجيل مشروعات الخفض الطوعية وتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنظمة الالكترونية رئيس الرقابة المالية شهادات خفض الانبعاثات الكربونية رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأوراق المالية شهادات خفض الانبعاثات الکربونیة

إقرأ أيضاً:

«ديوا» تعزّز مشاركة المستهلكين في خفض البصمة الكربونية

دبي: «الخليج»
أسهمت حملة «هيئة كهرباء ومياه دبي» التوعوية «استقبل الصيف بتبنّي العادات المستدامة»، في رفع مستوى وعي المعنيين بسبل تحسين كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه وخفض الهدر.
وتضمنت الحملة سلسلة من المسابقات والأنشطة التفاعلية الداخلية والخارجية، و 26 محاضرة واقعية ورقمية، هدفت إلى زيادة الوعي بالخدمات الرقمية التي تقدمها، لتمكينهم من رفع كفاءة استهلاكهم للكهرباء والمياه، وتحفيزهم على تبنّي ممارسات يومية سهلة ومستدامة في العمل والمنزل. واستهدفت 939 موظفاً من 19 جهة حكومية وشبه حكومية.
وتأتي الحملة انسجاماً مع مسؤولية الهيئة المجتمعية، وجهودها المتواصلة لإشراك الجميع في جهود المحافظة على الموارد الطبيعية الثمينة، وتسريع تحقيق الحياد الكربوني، لضمان مستقبل أكثر اخضراراً واستدامة.
وحثت الحملة التي انطلقت مطلع يونيو 2024، واستمرت لنهاية أغسطس 2024، المتعاملين على استخدام خدمات الهيئة المبتكرة المعتمدة على أحدث التقنيات الإحلالية، لمساعدتهم على إدارة استهلاكهم استباقياً ورقمياً، واكتشاف تسريبات المياه فوراً، والحد من الإسراف واعتماد الممارسات المستدامة باتباع سلوكات يومية سهلة.
وأضاءت الحملة على أماكن تسريب المياه المحتملة ومؤشرات التسريب في التوصيلات الداخلية، داعيةً المتعاملين إلى المسارعة إلى إصلاح التسريبات وإجراء فحص دوري ومستمر، لضمان عدم هدر المياه أو إلحاق أي ضرر بالممتلكات، والمحافظة على الموارد الطبيعية.
ويمكن للمتعاملين استخدام موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي، للاستفادة من لوحة بيانات «الحياة الذكية» لمراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية.
كما يمكنهم مقارنة استهلاكهم باستهلاك المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في منطقتهم عبر «نهجي المستدام». وبإمكانهم مراقبة استهلاكهم أثناء وجودهم خارج المنزل أو أثناء السفر بتفعيل خاصية «خارج المنزل». كذلك، تتيح للمتعاملين تقييم استهلاكهم بأداة «تقييم الاستهلاك»، والاستفادة من العروض الحصرية على أحدث تقنيات المنازل الذكية عبر «متجر ديوا».
كذلك، توفر خاصية «إشعار باستهلاك مرتفع للمياه» لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، حيث ترسل إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • «ديوا» تعزّز مشاركة المستهلكين في خفض البصمة الكربونية
  • الرقابة المالية المصرية تقر تسهيلات جديدة على تراخيص شركات التأمين وإعادة التأمين
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط منح ترخيص الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية
  • «الرقابة المالية»: 25% حد أدنى لنسبة مساهمة المؤسسات في شركات التأمين
  • 22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية
  • الرقابة المالية: 25% حد أدنى لمساهمة المؤسسة المالية في شركات التأمين
  • الشركة الجهوية بالدارالبيضاء تستحوذ على رأسمال شركة ليديك
  • مصر.. تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة
  • «الرقابة المالية» تصدر تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية
  • الرقابة المالية تصدر تعديلات بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية