أكد الدكتور كريم العمدة الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي أعلن عن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار 2024 مقابل 168.03 مليار دولار بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار.

شاهد بالبث المباشر منتخب نيوزيلندا اليوم.. مشاهدة منتخب نيوزيلندا × الولايات المتحدة الأمريكية New Zealand vs United States of America بث مباشر دون "تشفير" | أولمبياد باريس 2024 Regardez gratuitement la France et la Guinée en direct sans cryptage en 4K، Yalla Shoot aujourd'hui aux JO de Paris

وأشار العمدة خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، إلى زيادة تدفق تحويلات المصريين من الخارج، مؤكدًا أن تحسن الاقتصاد يرتكز على الأداء والعمل والخطط، وليس على الوعود فقط.

الأسعار ستظل كما هي حاليًا

وأضاف العمدة، أن انخفاض الأسعار بعد تراجع الدين الخارجي لمصر لن يحدث خلال الفترة الحالية، وأن الأسعار ستظل كما هي حاليًا، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يتطلب وقتًا يصل إلى عام أو عامين على الأقل لضبط وتراجع الأسعار.

مشروع رأس الحكمة ساهم في زيادة احتياطي العملة الصعبة

وفسر العمدة أن تراجع الدين الخارجي لمصر يحمل العديد من الأثار الإيجابية، كما أن مشروع رأس الحكمة ساهم في زيادة احتياطي العملة الصعبة في السوق المصرية، بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء.

نطالب الحكومة بزيادة أسعار الكهرباء

وأكمل العمدة: مصر ليست في معزل عن التحديات الراهنة في القطاع الاقتصادي، مشيرًا إلى تحريك أسعار الوقود جاء وفق التحديات الراهنة، مطالبا الحكومة بزيادة أسعار الكهرباء وضبطها حتى يكون عدم هدر من إنتاج الكهرباء بصورة عشوائية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خبير اقتصادي تراجع الدين الخارجي لمصر المواطن البنك المركزي برنامج صالة التحرير اسعار الكهرباء الحكومة تراجع الدین الخارجی لمصر

إقرأ أيضاً:

أبولسين: الأسعار تشهد مساراً تصاعدياً مع عدم وجود اعتمادات مستندية جديدة

ليبيا – أكد أحمد أبولسين، مدير مركز أويّا للدراسات الاقتصادية،أن الأسعار تشهد مساراً تصاعدياً مع عدم وجود الاعتمادات المستندية جديدة، فضلًا عن قفزات في سعر الصرف بالسوق الموازي،مشيرًا إلى أن الأزمة تسببت في ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية، والاضطرابات في عمليات الاستيراد وسعر الصرف أدت إلى زيادة حادة في تكاليف المعيشة.

أبولسين وفي تصريحات خاصة لموقع “العربي الجديد”، أشار إلى أن انخفاض قيمة الدينار الليبي قد ساهم في رفع أسعار الواردات، مما أثر بشكل مباشر على قدرة المواطنين على تأمين احتياجاتهم الأساسية. كما يعاني ميزان المدفوعات من عجز كبير بلغ 9.1 مليارات دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، حيث بلغت استخدامات النقد الأجنبي بين يناير ويوليو 21.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط
  • أبولسين: الأسعار تشهد مساراً تصاعدياً مع عدم وجود اعتمادات مستندية جديدة
  • برلماني: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لأكثر من 64 مليار دولار دليل على قوة الاقتصاد الوطني
  • علي الدين هلال يكشف كواليس فضيحة صفر المونديال
  • خبير اقتصادي يكشف أبعاد زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. تاريخية وفي توقيت مهم
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • خبير اقتصادي دولي: مصر لديها إدارة جيدة جدا للسياسة النقدية (فيديو)
  • مصدران لرويترز: أوبك+ تقترب من التوصل لاتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط