قالت القناة 13 الإسرائيلية، السبت، إن 9 أشخاص قتلوا بينهم أطفال وأصيب آخرون بصاروخ سقط على ملعب كرة قدم في الجولان.

وكان مسعفون والشرطة والجيش الإسرائيليون أعلنوا أن صواريخ أطلقت من لبنان سقطت في عدة مناطق في مرتفعات الجولان المحتلة، ما أدى إلى إصابة 11 شخصا على الأقل، بينهم أطفال.

وقال جهاز "نجمة داود الحمراء" في بيان إن التقارير الأولية تشير إلى أن المسعفين يعالجون 11 شخصا، من بينهم تسعة تراوح أعمارهم بين 10 و20 عاما في حالة حرجة، فيما أكدت الشرطة والجيش أن الصواريخ أصابت أمكنة متعددة في المنطقة.

وقال أحد المسعفين لرويترز إن حريقا اندلاع ودمارا هائلا لحق بالموقع، وهو ملعب كرة قدم في قرية مجدل شمس الدرزية. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يساعد في إجلاء المصابين.

وأفاد مراسل الحرة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أطلع على مجريات الهجوم في مجدل شمس بالجولان ويجري مشاورات في هذه الأثناء.

وتراقب القوات الإسرائيلية ومسلحو حزب الله بعضهما البعض منذ عدة أشهر في القرى والتجمعات السكنية المهجورة بالقرب من الحدود الجنوبية للبنان، حيث يبدلون المواقع ويغيرون الأوضاع للتكيف مع ظروف معركة لفرض السيطرة بينما ينتظرون لمعرفة ما إذا كان الوضع سيتطور إلى حرب شاملة.

ويتبادل الجانبان منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر وابلا من الصواريخ وقذائف المدفعية والضربات الجوية يوميا في مواجهة لم تصل إلى حرب شاملة بعد.

وتم إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص على جانبي الحدود، ويبدو أن الآمال في أن يتمكن الأطفال من العودة لبدء العام الدراسي الجديد، في سبتمبر، تبددت بعد إعلان وزير التعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، الثلاثاء، أن الظروف لا تسمح بذلك.

وقال اللفتنانت كولونيل دوتان، وهو ضابط إسرائيلي لا يتسنى ذكر سوى الأول إنها "نفس الحرب تقريبا على مدى التسعة أشهر الماضية... مرت علينا أيام جميلة ضربنا فيها حزب الله وأيام سيئة ضربنا هو فيها. إنه نفس الوضع تقريبا، طوال العام، طوال التسعة أشهر".

ومع اشتداد الحر في الصيف، أصبح الدخان المنبعث من الطائرات المسيرة والصواريخ في السماء مشهدا يوميا يؤدي بانتظام إلى حرائق غابات في التلال كثيفة الأشجار على الحدود.

وأسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل ما يقرب من 350 مقاتلا من حزب الله في لبنان وأكثر من 100 مدني، بينهم مسعفون وأطفال وصحفيون، في حين قُتل عشرة مدنيين إسرائيليين وعامل زراعي أجنبي و20 جنديا إسرائيليا.

ورغم ذلك ومع استمرار إطلاق النار عبر الحدود، تتدرب القوات الإسرائيلية على هجوم محتمل في لبنان قد يزيد بشكل كبير من خطر نشوب حرب إقليمية أكبر ربما تتدخل فيها إيران والولايات المتحدة.

ومن جانبها، قالت منسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان، جينين هينيس بلاسخارت، الأربعاء، إن إساءة التقدير على امتداد الحدود بين لبنان وإسرائيل يمكن أن تؤدي إلى حرب من شأنها أن "تشمل المنطقة بأكملها".

وأضافت أن سبل إنهاء الأعمال القتالية على امتداد الخط الأزرق "لا تكمن فحسب في لبنان".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

عاجل| مقتل 6 أشخاص جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية في طوباس.. بينهم نجل زكريا الزبيدي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين نتيجة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمحافظة طوباس في الضفة الغربية.

كما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في وقت سابق بمقتل 5 فلسطينيين على الأقل نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مركبة في طوباس.

وتشير الوكالة إلى أن الضحايا جراء هذا القصف هم: أحمد فواز فايز أبو دواس (24 عامًا)، ومحمد عوض سالم أبو جمعة (30 عامًا)، وقصي مجدي عبد الله عبد الرازق (26 عامًا)، ومحمد نظمي أبو زاغة (23 عامًا)، ومحمد زكريا محمد الزبيدي (21 عامًا)، الذي يعد نجل القيادي الفتحاوي الأسير زكريا الزبيدي.

القوات الإسرائيلية تنفذ عملية تجريف وتدمير واسعة في جنينمن هو زكريا الزبيدي

يعتبر زكريا الزبيدي قياديًا في كتائب شهداء الأقصى، وهو من أبرز الأسرى الفلسطينيين الذين تمكنوا من الهروب من سجن إسرائيلي في سبتمبر 2021، حيث قاموا بحفر نفق يمتد إلى خارج السجن.

نجح 6 أسرى فلسطينيين في حفر هذا النفق، مما أتاح لهم الفرار بطريقة وصفت بالسينمائية، مما شكل اختراقًا أمنيًا كبيرًا، خاصة أن السجن كان يُعتبر واحدًا من أكثر السجون تحصينًا في العالم.

بريطانيا تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل: ماذا عن الدول الغربية الأخرى؟ استقالة مسؤولين أمنيين وعسكريين في إسرائيل انسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من طولكرم

أفاد مراسلنا بأن الجيش الإسرائيلي قد انسحب بالكامل، اليوم الخميس، من مدينة طولكرم ومخيماتها بعد تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق.
منذ الثامن والعشرين من أغسطس الماضي، بدأت القوات الإسرائيلية عدوانًا واسعًا على الضفة الغربية، وبشكل خاص شمالها، مما أسفر حتى الآن عن مقتل 39 مواطنًا، بينهم 21 من محافظة جنين، و8 من طولكرم، و7 من طوباس، و3 من الخليل. هذا يرفع إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى 699.
 

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري الأمني المصغر ينعقد مساء غد
  • غارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في غزة تسفر عن شهداء بينهم أطفال
  • وسائل إعلام عربية: غارة إسرائيلية تستهدف محيط بلدة فرون جنوبي لبنان
  • وسائل إعلام فلسطينية: مقتل متضامنة أجنبية برصاص الاحتلال جنوب نابلس
  • مقتل 3 بهجوم لمسيّرة مجهولة شرق سوريا
  • 55 قتيلاً بهجوم صاروخي روسي على بولتافا الأوكرانية
  • إطلاق نار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ
  • تركيا.. مقتل 179 عاملًا بينهم سبعة أطفال خلال “أغسطس”
  • مقتل أحد عناصر حزب الله في غارة إسرائيلية فجر اليوم على بلدة كفرا جنوبي لبنان
  • عاجل| مقتل 6 أشخاص جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية في طوباس.. بينهم نجل زكريا الزبيدي