تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا عبر موقعها الرسمي جاء فيه «ما مدى صحَّة مقولة كذب المنجمون ولو صدقوا وهل هذه المقولة من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما حكم التنجيم وهل علم الفلك يدخل في التنجيم؟

التنجيم أمر محرم شرعا

أجاب على السؤال الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، موضحا أن مقولة «كذب المنجمون ولو صدقوا» مقولة مشهورة على ألسنة الناس وليست من الأحاديث النبوية الشريفة، حتى وإن كان معناها صحيحًا، فالمنجم الذي يدعي علم الغيب دون تحقٌق من ذلك، وإن وقع ما تنبأ به، فهو كاذب في ادعاء علمه، مضيفا أن التنجيم أمر مُحرم شرعًا، فهو نوعٌ من ادعاء المعرفة الذي استَأثَر الله به.

علم الفلك مبني على الحس

وأضاف مفتي الجمهورية ، خلال فتوى إلكترونية نشرتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، أن علم الفلك هو علم مبْنِيٌّ على الحسِّ والمشاهدة، وهو مطلوبٌ شرعًا على سبيل الضرورة في الأمة، لأنه ذو أهمية في مصالح الدين والدنيا.

كما أوصت دار الإفتاء المصرية المواطنين بعدم الانسياق وراء هؤلاء المُنَجِّمين الذين يجعلون الناس يتَعَلَّقون بغير الله تعالى، ويتجهون في ركب الخرافات والدجل، الذى يوجه صاحبة الى المهالك في الدنيا والأخرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء الإفتاء المصرية شوقي علام

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده

حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بالتزامن مع اقتراب ذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

الإفتاء تحسم الجدل حول الاحتفال بالمولد النبوي

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الاحتفال به تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

ذكرى المولد النبوي الشريف

من جهته، أكد الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، أنه لابد علينا أن نُحَرِّرَ مفهوم البدعة، سيدنا النبي ﷺ قال حديثًا عَدَّه الأئمة الأعلام -منهم الإمام الشافعي- من الأصول التي بُنِيَ عليها الدين: « مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ »، قال العلماء: قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، ولم يقل: من أحدث في أمرنا هذا شيئًا فهو رد.الشريعة جاءت لتعليم المناهج وبيان القواعد التي يُبنَى عليها الأمر متسعًا، فمن أراد أن يَحْصرها في الوارِد فقد ضيَّق موسَّعًا، وهذا هو البدعة.

المولد النبوي

وأوضح علي جمعة، أن رسول الله ﷺ وضع أُسُسًا لكيفية التعامل مع الحياة بنَسَقٍ منفتح، فمن أراد أن يجعل النَّسَقَ ضيقًا ويجرُّ الماضي على الحاضر من غير اتساع فهو مبتدع، قال: ما ليس منه، ولم يقل: من أحدث شيئًا، لو قال شيئًا أغلق الأمر كما أرادوا أن يُغلقوه على أنفسهم، لكن لا، قال: ما ليس منه.

اقرأ أيضاًبرقيات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024

موعد إجازة المولد النبوي 2024.. الإفتاء تعلن حكم الاحتفال به

مقالات مشابهة

  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور
  • مفتي الديار المصرية ومحافظ أسيوط يتفقدان وحدتي تصنيع منتجات الألبان والمنظفات الصناعية
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان وحدتي تصنيع منتجات الألبان بجامعة الأزهر
  • الإفتاء: علماء الأمة اتفقوا على استحسان الاحتفال بالمولد النبوي
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان مفتي الديار المصرية    
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا