تطبيق لغة الإشارة لخدمة أصحاب الهمم من الصم، كان فكرة 6 طلاب بكلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ ضمن مشروع تخرجهم لهذا العام، حيث استخدموا تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتحويل الإشارات إلى صوت أو نص، وأيضاً تحويل الصوت إلى نص أو رموز ثلاثية الأبعاد.

تحكي هاجر أشرف محمد الشقافي، إحدى طالبات المشروع، عن فكرتهم لـ«الوطن» قائلةً: «الفكرة جاءت إلينا مع بداية العام الدراسي من السنة الأخيرة بكلية الذكاء الاصطناعي لتنفيذها وتناقشت فيها مع زميلاتي وزملائي آلاء حسين فتحي حسنين، وندى ناصر بدوي أحمد، ومريم محمد محمود جبر، وعاطف ياسر وصيف فتحي، وحسام محمد علي محمد، وبدأنا العمل على تنفيذ المشروع وهو تطبيق لغة الإشارة تحت عنوان (Speakd :Two Way Sign Language Translation)، والذي استمر تنفيذه على مدار 8 أشهر».

مميزات التطبيق

يتكون تطبيق لغة الإشارة من ميزتين رئيسيتين تهدفان إلى تسهيل التواصل بين الأشخاص الصم والأشخاص السمعيين، ويوفر التطبيق أيضاً واجهتين مختلفتين، إحداها موجهة للأشخاص الصم، والأخرى موجهة للأشخاص السمعيين، وفقاً لما ذكرته آلاء حسين فتحي حسنين، إحدى طالبات المشروع، كالتالي:

- الميزة الأولى: تحويل الإشارات إلى صوت أو نص، وتوفر هذه الميزة للأشخاص الصم إمكانية التواصل مع الآخرين من خلال تحويل إشاراتهم إلى كلام مسموع أو نص قابل للقراءة، ويتم ذلك من خلال اعتراف التطبيق بالإشارات التي ينفذها المستخدم الصم بعرضها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، مع تحويل هذه الإشارات إلى كلمات مسموعة أو نص يمكن عرضه على الشاشة، مما يمكن الأشخاص الصم من التواصل بسهولة مع العالم من حولهم.

- الميزة الثانية: تحويل الصوت إلى نص أو رموز ثلاثية الأبعاد، وتهدف هذه الميزة إلى دعم الأشخاص السمعيين في التواصل مع الأشخاص الصم، ويمكن للمستخدمين العاديين استخدام هذه الميزة لتحويل الكلام المنطوق إلى نص أو رموز ثلاثية الأبعاد للإشارات، وتحويل الصوت المسجل من قِبل المستخدم إلى نص قابل للقراءة أو إلى رموز ثلاثية الأبعاد تُعرض على شكل شخصية افتراضية تُنفذ الإشارات المقابلة، وهذا يسمح للأشخاص السمعيين بفهم الرسائل والتواصل بكفاءة مع الأشخاص الصم.

تعزيز التواصل وفهم الأشخاص الصم

يهدف تطبيق لغة الإشارة إلى تعزيز التواصل وفهم الأشخاص الصم وتمكينهم من مشاركة أفكارهم ومشاعرهم بسهولة مع العالم المحيط بهم، بحسب عاطف ياسر وصيف فتحي، أحد طلاب المشروع: «يسهم التطبيق في تعزيز التفاهم بين الأشخاص السمعيين والأشخاص الصم، ويعمل على تقريب الفجوة اللغوية بينهما».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كلية الذكاء الاصطناعي مشروع تخرج مشروع التخرج مشروعات التخرج الذكاء الاصطناعي الصم تطبیق لغة الإشارة الذکاء الاصطناعی الأشخاص الصم الإشارات إلى إلى نص

إقرأ أيضاً:

الأولمبياد الخاص الإماراتي يشارك في ألعاب مالطا 12 سبتمبر

يشارك الأولمبياد الخاص الإماراتي في “ألعاب مالطا للأولمبياد الخاص 2024″، والتي تقام في الفترة من 12 إلى 15 سبتمبر الجاري، بوفد يضم 20 لاعبا من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية، يرافقهم 12 كادرا من الجهازين الفني والإداري.

وتم اختيار اللاعبين المشاركين في البطولة الدولية من مختلف أندية أصحاب الهمم في الدولة.
وبدأ الأولمبياد الخاص الإماراتي، اليوم الجمعة، معسكرا تدريبيا، 4 أيام ويقام برعاية دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ويشمل تدريبات في خمس رياضات، يشارك بها الوفد في ألعاب مالطا، وهي السباحة، وكرة الطاولة، وألعاب القوى، وكرة القدم، والبوتشي.

وأكد طلال الهاشمي المدير الوطني لمؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي، أن إدارة الأولمبياد تتطلع إلى تحقيق المعسكر الداخلي لأهدافه، من خلال تجهيز اللاعبين بأفضل صورة لهذه المشاركة.
من جهته أكد سعيد الظاهري مدير إدارة التطوير الإقليمي في العين والظفرة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، التزام الدائرة بدعم أصحاب الهمم في جميع أنحاء الدولة لإعطائهم الفرصة للوصول إلى مرافق التدريب المناسبة وكذلك الجاهزية الكاملة لتحقيق النتيجة المرجوة.وام


مقالات مشابهة

  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • تطبيق إندرايف يواصل إثارة الجدل بين أصحاب الطاكسيات بالمغرب
  • مكتبة محمد بن راشد تنظم جلسة بعنوان «أصحاب الإرادة»
  • «كهرباء دبي» تختتم مخيم أصحاب الهمم والأيتام
  • "أصحاب الإرادة" ملهمون بمكتبة محمد بن راشد
  • «أصحاب الإرادة» يشاركون الجمهور قصص نجاحهم بين أروقة مكتبة محمد بن راشد
  • الأولمبياد الخاص يستعد لـ «ألعاب مالطا» من العين
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يشارك في ألعاب مالطا 12 سبتمبر
  • التحقيق مع أصحاب فيديوهات الحياة اليومية من داخل السجن
  • استجابة مشكورة من وزارة العمل