كشفت مصادر من داخل جنين، عن إضراب قائد "كتيبة جنين" المعتقل من قبل السلطة الفلسطينية، مراد ملايشة، عن الطعام لليوم الـ12 على التوالي احتجاجا على استمرار اعتقاله دون توجيه أي تهمة، وذلك بالتزامن مع تضييق أجهزة أمن السلطة على المقاومين في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت المصادر، السبت، أن مراد ملايشة وهو قائد كتيبة جنين التابعة لـ"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، طالب السلطات "بوضع حد لهذا الاعتقال الجائر في ظل صدور عدة قرارات من المحكمة العليا الفلسطينية تقضي بالإفراج عن ملايشة ومقاومين آخرين".



ولفتت المصادر أن "الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة ترفض الإفراج عن ملايشة وعن عدد آخر من المقاومين وتواصل احتجازهم في ظروف صعبة".


والملايشة هو أسير (30 عاما) من بلدة جبع قضاء مدينة جنين شمال الضفة المحتلة، وسبق أن اعتقله الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات، حيث أمضى أكثر من 6 سنوات في الأسر بسبب نشاط في حركة "الجهاد الإسلامي".

ويأتي إضراب ملايشة بالتزامن من تضييق أجهزة السلطة الفلسطينية على قادة المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع العدوان الوحشي الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

والجمعة، حاصرت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، قائد "كتيبة طولكرم"  التابعة لسرايا القدس، محمد جابر "أبو شجاع" داخل مستشفى ثابت ثابت في المحافظة الواقعة بالضفة الغربية، بعد دخوله للمستشفى إثر إصابته بانفجار عبوة ناسفة محلية الصنع أثناء عملية التصنيع.

وبث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر اقتحام قوة مدججة من أجهزة السلطة الفلسطينية للمستشفى، ومحاولتهم اعتقال "أبو شجاع"، إلا أن الأهالي تصدوا لهم ومنعوهم من التقدم.
وانسحب عناصر السلطة، أمام غضب المتواجدين في المستشفى من السكان الذين تداعوا إلى المكان، بعد نداءات لمنعهم من اعتقال أبو شجاع، والذي سبق أن حاولوا اعتقاله مرارا، ونجا من عدة محاولات اغتيال نفذتها قوات الاحتلال في طولكرم.


وكانت فصائل المقاومة، بما في ذلك كتائب شهداء الأقصى وكتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس وكتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، دعت في بيانات متفرقة إلى النفير العام والتوجه للمستشفى لفك الحصار الذي فرض على "أبو شجاع".

وكشفت مصادر، عن إجراء السلطة الفلسطينية تغييرات أمنية في صفوف ضباط مناطق شمال الضفة، وإضافة محفزات مالية أيضا للعناصر والضابط خلال الأشهر الأخيرة في سبيل مواجهة تنامي مجموعات المقاومة، على خلفية تصعيد الاحتلال ومستوطنيه اعتداءاتهم على الشعب الفلسطيني في عموم مدن الضفة.

وصعدت المقاومة في الضفة الغربية، خلال الأسابيع الأخيرة، من عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي، كما نشرت مشاهد لكمائن محكمة وتفجير آليات، ما أسفر عن قتلى وجرحى في صفوف جنود الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جنين السلطة الفلسطينية الضفة غزة غزة السلطة الفلسطينية جنين الضفة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطة الفلسطینیة الضفة الغربیة أبو شجاع

إقرأ أيضاً:

6 شهداء في طوباس والفارعة وتعزيزات للاحتلال في جنين

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد 6 فلسطينيين في مدينة طوباس ومخيم الفارعة شمالي الضفة الغربية، من بينهم نجل القيادي الأسير زكريا الزبيدي.

وأفاد الهلال الأحمر بأن مسيّرة للاحتلال قصفت مركبة في مدينة طوباس، مما أسفر عن استشهاد 5 شبان، وهم أحمد فواز أبو دواس، وقصي مجدي عبد الرازق من طوباس، ومحمد عوض العايدي من مخيم الفارعة، ومحمد نظمي أبو زاغة، ومحمد زكريا الزبيدي من جنين.

كما أفاد باستشهاد طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مخيم الفارعة جنوب طوباس، وأضاف أن طواقمه تمكنت من نقل الطفل الشهيد ماجد فداء أبو زينة (16 عاما) إلى المستشفى، بعدما منعتها قوات الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت، خلال اقتحامها مخيم الفارعة، عدة رصاصات على الطفل أبو زينة ونكلت به ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه، وسحبته بواسطة جرافة عسكرية إلى خارج المخيم، كما منعت وصول الطواقم إلى أحد المصابين.

وبذلك يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 39 فلسطينيا وعدد المصابين إلى 140 جريحا منذ الأربعاء الماضي.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال أنه نفذ بطائرة مسيرة 3 غارات مختلفة استهدفت مسلحين في طوباس، قال إنهم شكلوا تهديدا لقواته.

وكانت قوات الاحتلال شنت حملة عسكرية في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس في وقت سابق، بينما انسحبت من مخيم نور شمس شرقي طولكرم، بعد اقتحامه لعدة ساعات ضمن عدوانها المكثف لليوم التاسع على الضفة الغربية.

تغطية صحفية: من موقع قصف الاحتلال لمركبة في مدينة طوباس ما أدى إلى ارتقاء 5 فلسطينيين. pic.twitter.com/RyITHpabOD

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 5, 2024

اشتباكات واعتقالات

وأفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال مصحوبة بجرافات عسكرية حاصرت مخيم الفارعة، ونشرت قناصة على مبان مطلة عليه قبل اقتحامها المخيم، مما أدى لاشتباكات مسلحة مع مقاومين ألقوا خلالها عبوات ناسفة باتجاه جرافة تابعة لجيش الاحتلال، حسب بيان لكتائب شهداء الأقصى.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام– كتيبة طولكرم أنها تخوض مع باقي فصائل المقاومة اشتباكات مسلحة في مخيم طولكرم بالضفة الغربية.

وقالت إن مقاوميها فجّروا عبوات ناسفة في محاور عدة داخل مخيم طولكرم، محققين إصابات مباشرة في صفوف جيش الاحتلال بين قتيل وجريح.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت 30 فلسطينيا على الأقل منذ مساء أمس الأربعاء، بينهم أطفال.

وفي بيان، ذكرت الهيئة أن الاحتلال اعتقل أكثر من 180 فلسطينيا من الضفة منذ بدء الحملة العسكرية الأخيرة.

وكانت قوات الاحتلال بدأت قبل 9 أيام عملية واسعة شمال الضفة الغربية بذريعة تفكيك خلايا للمقاومة، ومنذ ذلك الوقت يتصدى لها مقاومون بالعبوات الناسفة والرصاص وأوقعوا عددا من جنودها قتلى وجرحى.

مقالات مشابهة

  • كتيبة المجاهدين: نفذنا 40 مهمة عسكرية في الضفة
  • دمار واسع يضرب مخيم جنين عقب انسحاب الاحتلال (فيديو)
  • كيف مرّ الاقتحام الإسرائيلي الأطول على كتيبة جنين؟
  • «الخارجية الفلسطينية»: ندين جريمة إعدام المتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية
  • المجاهدين الفلسطينية: الاحتلال خلف دمار في جنين وطولكرم بحجم فشله أمام المقاومة
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين بالضفة الغربية بعد نحو أسبوع من عملية كبرى
  • الصحة الفلسطينية: الأوضاع في مدينة جنين ومخيمها «كارثي» ويشبه الموقف في قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع جديد في عدد شهداء الضفة الغربية جراء العملية العسكرية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 39 شهيدًا و145 إصابة في الضفة الغربية منذ الأربعاء الماضي
  • 6 شهداء في طوباس والفارعة وتعزيزات للاحتلال في جنين