أثارت الخيارات الفنية في حفل الافتتاح التاريخي لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، انتقادات عديدة ساخطة على ما اعتبر "مشاهد سخرية من المسيحية".

وارتفعت أصوات من أقصى اليمين معربة عن استيائها من العديد من المشاهد، بينما استنكر الأساقفة في فرنسا في بيان "مشاهد سخرية واستهزاء بالمسيحية".

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن العديد من المشاهد المعروضة خلال الافتتاح أثارت ردود فعل قوية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان أكثر المشاهد إثارة للانتقاد هو ما اعتبر محاكاة ساخرة للوحة العشاء الأخير، الوجبة الأخيرة ليسوع المسيح.

Paraît que beaucoup de chaînes étrangères n'ont pas diffusé cette scène. Comment ça se passe, Paris a prévenu ? "Attention, là un Schtroumpf lubrique va chanter devant une Cène de travestis, z'êtes pas obligés de le passer chez vous, on le fait juste pour humilier nos gueux lol" pic.twitter.com/PPnzkA15k8

— Laurent Obertone (@LaurentObertone) July 27, 2024

 وأثار ذلك غضب العديد من الشخصيات السياسية اليمينية ومستخدمي الإنترنت الذين نددوا  بـ "الاستفزاز"، و"كراهية المسيحية" أو حتى "التجديف".

La #CeremoniedOuverture des #JeuxOlympiques est une honte. Nous actons le suicide de notre pays devant le monde entier.
La Cène avec les drag-queens et la décapitation de Marie-Antoinette ajoutent l'infamie à la laideur.
La #France de #Macron et du #wokisme n'est pas la France.… pic.twitter.com/r7dh6mkEYa

— Philippe de Villiers (@PhdeVilliers) July 26, 2024

 وقالت الأسقفية الفرنسية في بيان "نشكر أعضاء الطوائف الدينية الأخرى الذين أعربوا عن تضامنهم معنا. هذا الصباح، نفكر في جميع المسيحيين في جميع القارات الذين تضرروا من الاستفزاز الناتج من بعض المشاهد".

To all the Christians of the world who are watching the #Paris2024 ceremony and felt insulted by this drag queen parody of the Last Supper, know that it is not France that is speaking but a left-wing minority ready for any provocation. #notinmyname 

À tous les chrétiens du monde… pic.twitter.com/GusP2TR63u

— Marion Maréchal (@MarionMarechal) July 26, 2024

 ومع ذلك، أشار أساقفة فرنسا إلى أن "حفل الافتتاح قدم للعالم بأسره الليلة الماضية "لحظات رائعة". 

وطالت حفل الافتتاح انتقادات حتى من خارج فرنسا، حيث شن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، السبت، هجوما لاذعا جديدا انتقد فيه "ضعف الغرب وتفككه" وهو ما تجلى برأيه في الحفل.

وتعليقا على المحاكاة الساخرة للوحة العشاء الأخير للمسيح قال أوربان "إنهم يتخلون تدريجاً عن الروابط الروحية والفكرية مع الخالق والوطن والأسرة ... مما أدى إلى تدهور القيم الأخلاقية العامة في المجتمع، كما رأيتم إذا شاهدتم حفل افتتاح الأولمبياد أمس (الجمعة)". 

 وافتُتح أولمبياد باريس 2024 رسميا، الجمعة، بعرض مذهل غير مسبوق على نهر السين شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية،، رغم هطول أمطار عكّرت الأجواء وتعرّض شبكة القطارات لعملية تخريب.

وسلط حفل الافتتاح الضوء على مجتمع المثليين من خلال قبلة رجلين أو رجال يرتدون ملابس نسائية، من ضمن 12 لوحة نفذها ألفا فنان (راقص وموسيقي وكوميدي وأكروباتي) على ضفاف النهر ومعالم بينها كاتدرائية نوتردام التي أتى حريق ضخم عام 2019 على أجزاء واسعة منها، وكان لورشة ترميمها حضور في إحدى فقرات الحفل.

وعمل مخرج العرض توما جولي منذ 18 شهرا على العرض، مركزاً على الإرث الفرنسي، ومسوّقاً للتنوّع والمساواة بين الجنسين والتاريخ الفرنسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حفل الافتتاح

إقرأ أيضاً:

فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين

قالت فريدة الشوباشي، الكاتبة الصحفية، إن التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين، مشددةً، على أنّ رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يكذب في تصريحاته الأخيرة، ويحاول أن يبحث عن أي شئ يضر الدولة المصرية لكنه يفشل، أما تركيا فقد أصبحت تدعم القضية الفلسطينية.

أستاذ علوم سياسية: الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون

وأضافت الشوباشي، خلال حوارها على قناة "إكسترا نيوز"، أن مصر وتركيا أخذا موقفًا موحدًا من النزاعات الإقليمية ومستقبل شعوبهما، وهو أمر تاريخي.

وأوضح الكاتبة الصحفية، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره رجب طيب أردوغان كان مهما جدا على الناحية الدبلوماسية، فالبلدان يشكلان تكتلا مهمًا، كما أن موقع البلدين شديد الأهمية على المستوى الجغرافي.

وأكدت، أن الدولة المصرية تواجه التحديات بصلابة وبحكمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثل الأحداث التي تجري على الحدود سواء كان من الجانب فلسطيني أو الحدود من جانب ليبيا أو السودان بالإضافة إلى سوء الأوضاع في البحر الأحمر.
 

مقالات مشابهة

  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • الموصل.. جمعية خيرية تتبنى إعمار مرقد النبي يونس وتحدد موعد الافتتاح
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي ينظم معسكرًا تدريبًا استعدادًا للمشاركة في ألعاب مالطا 2024
  • كيف تحجز تذكرتك قبل افتتاح موسم الرياض 2024؟ «تفاصيل»
  • فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين
  • في اول تعليق له .. مؤسس تليغرام ينتقد التحقيق الفرنسي: "مضلل وغير عادل"
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يستعد للمشاركة في ألعاب مالطا 2024
  • ماذا حدث مع محمود حافظ خلال تصوير المشاهد الأولي من "الاختيار" ؟
  • تطوّر جديد في أزمة مسلسل كريم فهمي
  • بوتين ينتقد الموقف الأميركي غير المحايد تجاه فلسطين