دعا وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، اليوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية إلى العودة لسياسة عقلانية وبراجماتية تجاه بلاده، مؤكدا ضرورة بذل الجانبين (بكين وواشنطن) الكثير من الجهود المشتركة لتعزيز تنمية مستقرة وصحية ومستدامة للعلاقات الصينية-الأمريكية.

الصين تخصص 67 مليون دولار لدعم 6 مقاطعات متضررة من الفيضانات الصين وإندونيسيا تتعهدان بالعمل لحماية الاستقرار الإقليمي

وحث وانج - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - الولايات المتحدة على عدم إثارة المشكلات وتقويض الاستقرار البحري بشأن رنآي جياو الصينية.

وأشار وزير الخارجية الصيني إلى أن بلاده توصلت إلى ترتيب مؤقت مع الجانب الفلبيني لإدارة الوضع، وأنه يتعين على الفلبين أن تفي بالتزاماتها بالامتناع عن إرسال مواد البناء إلى السفينة الراسية بشكل غير قانوني.

الصين تخصص نحو 67 مليون دولار لدعم 6 مقاطعات متضررة من الفيضانات

خصصت وزارتا المالية وإدارة الطوارئ بالصين، اليوم السبت، مبلغا إضافيا بقيمة 475 مليون يوان (ما يعادل 66.65 مليون دولار أمريكي ) لتعزيز جهود الإغاثة من الكوارث في 6 مقاطعات.

وأوضحت وزارة المالية الصينية - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - أن هذه المبالغ سيتم توزيعها على مقاطعات آنهوي وجيانجشي وخنان وهونان وسيتشوان وشنشي لدعم عمليات البحث والإنقاذ وإعادة تسكين المتضررين واستعادة الوضع الطبيعي في المناطق المنكوبة في أسرع وقت ممكن.

وتسببت الأمطار الغزيرة خلال ذروة موسم الفيضانات في حدوث فيضانات مفاجئة في عديد المناطق بالصين.

وجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية اليوم إصدار إنذار باللون البرتقالي لمواجهة العواصف المطيرة.

وأعلن المركز الوطني للسيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف، اليوم، تفعيل الاستجابة الطارئة من المستوى الرابع لمواجهة الفيضانات في مقاطعة هونان في أعقاب إعصار "غايمي".

الصين وإندونيسيا تتعهدان بالعمل لحماية الاستقرار الإقليمي

تعهد وزير الخارجية الصيني "وانج يي" ونظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي، بالحفاظ على التواصل الوثيق، وتعميق بناء مجتمع مصير مشترك بين البلدين، والعمل معا لحماية الاستقرار والازدهار على الصعيد الإقليمي.

 

جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم السبت خلال لقاء وانج وريتنو، على هامش اجتماع وزراء خارجية (آسيان+3)، الذي يضم الدول العشر الأعضاء في رابطة آسيان بالإضافة إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية، والمنعقد في عاصمة لاوس "فيانتيان". 

 

وأطلع وزير الخارجية الصيني،نظيرته الإندونيسية على حوار المصالحة الأخير بين الفصائل الفلسطينية وتوقيع إعلان بكين.

 

وأعربت ريتنو عن تقديرها لجهود الصين من أجل تعزيز المصالحة والوحدة بين الفلسطينيين، مشيرة إلى استعداد إندونيسيا لبذل جهود إيجابية لتنفيذ إعلان بكين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير خارجية الصين الصين الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن

شمسان بوست / نشوان نصر:

استجابة للفيضانات الشديدة والعواصف العاتية  التي لحقت أضرارها بحوالي 562,000 شخص في اليمن، أطلقت المنظمة الدولية للهجرة نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لتقديم مساعدات عاجلة لإنقاذ الأرواح. فقد أدت أحداث الطقس غير المعهودة إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، مخلفةً الآلاف من النازحين داخلياً والمجتمعات المستضيفة في حاجة ماسة إلى المساعدات.

وقال مات هوبر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: “تواجه اليمن فصلاً مدمراً آخر في أزمتها المستمرة، والتي تفاقمت بسبب الصراع وأحداث الطقس المتطرفة”. “وتتواجد فرق المنظمة الدولية للهجرة على الأرض، وتعمل على مدار الساعة لتقديم الإغاثة العاجلة للأسر المتضررة من هذه الكارثة. ومع ذلك، فإن حجم الدمار كبير، ونحن بحاجة ماسة إلى تمويل إضافي لضمان عدم التخلي عن الفئات الأكثر ضعفاً. ويجب علينا أن نتحرك على الفور لمنع وقوع المزيد من الخسائر وتخفيف معاناة المتضررين.”

وفي الأشهر الأخيرة، دمرت الأمطار الغزيرة والفيضانات المنازل، وتسببت في نزوح الآلاف من الأسر، وألحقت أضراراً بالغة بالبنية التحتية الأساسية، كالمراكز الصحية والمدارس والطرق. وفي العديد من المحافظات، بما في ذلك إب وصنعاء ومأرب والحديدة وتعز، أضحى الآلاف من الناس بدون مأوى أو مياه نظيفة أو إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية، وفقد العشرات أرواحهم حتى الآن.

فقد أتت هذه العواصف في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من تفشي وباء الكوليرا وانعدام الأمن الغذائي المتزايد، مما أدى إلى تفاقم ضعف الأسر النازحة وأنظمة الصحة المنهكة. ومع توقع استمرار ظروف الطقس القاسية، فإن المزيد من الأسر معرضة لخطر النزوح والتعرض لتفشي الأمراض بسبب تضرر البنية التحتية للمياه والصحة.

وكانت محافظة مأرب الأكثر تضرراً، حيث تسببت الرياح العنيفة منذ 11 أغسطس في إلحاق أضرار جسيمة في 73 موقعاً للنزوح وتأثرت بذلك أكثر 21,000 أسرة. فقد تعرضت الخدمات العامة لدمار بالغ، بما في ذلك شبكات الكهرباء، مما زاد من سوء الأزمة في واحدة من أكثر مناطق اليمن ضعفاً. وهناك حاجة ماسة إلى إصلاح المآوي بشكل عاجل وتقديم المساعدات النقدية. كما تأتي خدمات الرعاية الصحية والبنية التحتية للصرف الصحي من بين الأولويات الأكثر إلحاحاً.

استجابة لهذه الأزمة، تستهدف المنظمة الدولية للهجرة 350,000 شخص من خلال تقديم المأوى، والمواد غير الغذائية، وتنفيذ التدخلات النقدية، وتدخلات الصحة، وإدارة المخيمات وتنسيق أنشطتها، بالإضافة إلى التدخلات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة. ويتم توزيع خزانات المياه وإصلاح المراحيض وإزالة الحمأة في عدة مواقع بينما يتم توسيع الخدمات الصحية حيث تعالج الفرق المتنقلة حالياً أكثر من 100 شخص وتحيل الحالات الحرجة إلى المستشفيات.

تُدعم جهود المنظمة الدولية للهجرة أيضاً بواسطة لجان الاستجابة الطارئة التي تعمل بلا كلل لتسجيل الأسر المتضررة والتحقق منها، وإعادة إسكان العائلات النازحة، وتقليل مخاطر حدوث أضرار إضافية. ومع ذلك، فإن الموارد المتاحة غير كافية لتغطية الاحتياجات الهائلة، حيث تظل هناك فجوات كبيرة، خاصة في قطاع المأوى والمواد غير الغذائية.

ومع عدم وجود مخزون احتياطي للعناصر الأساسية للإغاثة وتفاقم الوضع يوماً بعد يوم، هناك حاجة ماسة إلى تمويل فوري لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً على الأرض. تستعد المنظمة الدولية للهجرة لتوسيع نطاق استجابتها لكنها بحاجة إلى الموارد اللازمة للقيام بذلك.

ومع توقع حدوث مزيد من الأحوال الجوية القاسية في الأسابيع القادمة والقيود المالية، تدعو المنظمة الدولية للهجرة المجتمع الدولي بشكل عاجل لدعم هذا النداء لمواصلة تقديم المساعدات المُنقذة للحياة ومعالجة الاحتياجات المتزايدة للمتضررين.

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • تشريد مليون شخص ومقتل مئات في غرب أفريقيا جراء الفيضانات
  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة
  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • تضرر أكثر من نصف مليون شخص بسبب الفيضانات في اليمن.. وإطلاق مناشدة عاجلة بشأنهم
  • نائب وزير الخارجية: أهمية الأنشطة الثقافية في تدعيم الروابط الوثيقة بين شعبي الكويت وبريطانيا
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • وزير الخارجية الأردني: سنعتبر أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيين إلينا "إعلان حرب"
  • وزير الخارجية يستقبل وزيرة خارجية ألمانيا