كشف استطلاع رأي حديث أن الإسرائيليين يفضلون بنيامين نتنياهو رئيسا للوزراء على منافسيه الآخرين.

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته القناة 12 الإسرائيلية بطريقة المقارنات المباشرة، فإن نتنياهو هو المرشح الأكثر تفضيلا لرئاسة الوزراء بين المتنافسين الرئيسيين، وذلك بنسبة 36 بالمئة، مقارنة مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (28 بالمئة).

في المقابل، حصل نتنياهو على 32 في المئة مقابل زعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس (28 بالمئة)، وعلى نسبة 33 بالمئة مقابل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت (32 بالمئة).

من جهة أخرى، أظهر الاستطلاع أيضا أن 62 في المئة من المستطلعين يفضلون التوصل إلى "اتفاق الرهائن" على "النصر الكامل" (29 بالمئة)، في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

كما ذكر 51 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أنهم يعتقدون أن الاعتبارات السياسية لنتنياهو هي التي حالت دون التوصل إلى صفقة رهائن أخرى، بينما يعتقد 40 بالمئة أن ذلك كان "لأسباب أخرى".

وبخصوص خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، قال 65 بالمئة من المستطلعين أن رأيهم بشأن رئيس الوزراء "لم يتغير"، بينما ذكر 15 بالمئة أن رأيهم تغير.

ويأتي الاستطلاع في أعقاب دعوات من المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، على خلفية استمرار الحرب على قطاع غزة للشهر العاشر، من دون رؤية واضحة لإنهائها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات يائير لابيد نتنياهو نفتالي بينيت صفقة رهائن الكونغرس أخبار إسرائيل بنيامين نتنياهو استطلاع رأي بيني غانتس نفتالي بينيت يائير لابيد يائير لابيد نتنياهو نفتالي بينيت صفقة رهائن الكونغرس أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

تظاهرات حاشدة لليسار في فرنسا ضد ماكرون وتعيين بارنييه رئيسا للوزراء

تظاهر الآلاف من مناصري اليسار في فرنسا، السبت، ضد تعيين ميشال بارنييه من يمين الوسط رئيسا للوزراء، منددين بـ"استيلاء" الرئيس إيمانويل ماكرون على السلطة وعدم أخذه في الاعتبار نتائج الانتخابات التشريعية.

وشهدت مدن عدة احتجاجات حاشدة، أبرزها باريس، إضافة إلى نانت في الغرب ونيس ومرسيليا في الجنوب وستراسبورغ في الشرق.

ورفع المتظاهرون شعارات أبرزها "إنكار للديموقراطية"، و"الفرنسيون لم يصوّتوا لذلك"، و"ليستقل" ماكرون.

وسادت التظاهرات أجواء من السخط والاستياء والغضب جراء تكليف ماكرون بارنييه من حزب "الجمهوريون" بتشكيل الحكومة، بعدما استبعد تعيين لوسي كاستيه التي اقترحتها "الجبهة الشعبية الجديدة"، وهي التحالف اليساري الذي تصدّر نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة في يوليو.

ووضع تعيين بارنييه حدا لستين يوما من الترقب في أعقاب الانتخابات المبكرة التي لم تفرز غالبية صريحة، وأسفرت عن انقسام الجمعية الوطنية إلى ثلاث كتل هي اليسار، ويمين الوسط، واليمين المتطرف.

ونُظمت نحو 150 مسيرة في كل أنحاء فرنسا، وكانت مقررة حتى قبل تعيين بارنييه الخميس. وبحسب الشرطة، نزل 26 ألف شخص الى الشارع في باريس، في حين قال حزب "فرنسا الأبية" (يسار راديكالي) إن العدد بلغ 160 ألفا.

وكان الغضب سمة مشتركة بين المتظاهرين في مختلف مدن فرنسا.

وقالت سيندي روندينو، وهي مصورة تبلغ 40 عاما شاركت في تظاهرة في نانت مع شريكها أوبين غورو (42 عاما) وهو مزارع، "نشعر بأنه لا يتم الاستماع إلينا كناخبين". وأكدا أنهما "في حالة غضب شديد".

وخلال تظاهرة في مرسيليا (جنوب شرق) رُفعت أعلام حزب "فرنسا الأبية" وأعلام فلسطينية. وقدرت الشرطة عدد المشاركين فيها بـ3500 شخص بينما قدرهم المنظمون بـ 12 ألف شخص.

وقالت أوريلي مالفان (24 عاما) وهي طالبة "نشعر وكأننا تعرضنا للسرقة". وشهدت التظاهرات مشاركة واسعة للجيل الشاب.

وقال مانون بونيجول (21 عاما) الذي تظاهر في باريس  "بالنسبة لماكرون، أعتقد أن نتيجة التصويت غير مهمة، كان يعرف مسبقا من يريد أن يعيّن في السلطة
(...) أعتقد أنه على أي حال، لن يكون للتصويت أي فائدة طالما ماكرون في السلطة".  

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن اختيار بارنييه (73 عاما)، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي خلال مرحلة مغادرة المملكة المتحدة للتكتل القاري، أملته قدرته على "الجمع على أوسع نطاق ممكن" في مشهد سياسي مجزأ.

وقالت المتظاهرة ألكسندرا جيرمان (44 عاما) "هذه دكتاتورية. منذ فترة لا يتم الاستماع إلينا في الشوارع، وحاليا لم يعد يتم الاستماع إلينا في صناديق الاقتراع". وأضافت "الاحتجاج هو سبيلي  الوحيد لكي أقول إنني لا أوافق، حتى لو كنت أعلم جيدا أنه لن يجدي نفعا".

وبدأ بارنييه، الجمعة، مشاورات لتشكيل حكومة يحقق من خلالها التوازنات اللازمة لتفادي السقوط عند أول مذكرة حجب ثقة في الجمعية الوطنية.

ومد رئيس الوزراء الجديد اليد لمختلف التشكيلات بتأكيده أهمية "الإصغاء كثيرا" و"احترام كل القوى السياسية" الممثلة في البرلمان ومن بينها حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف الذي تصدر نتائج الانتخابات الأوروبية في يونيو الماضي.

ولن يتمكن رئيس الوزراء الجديد من الاعتماد على اليسار، إذ أكد الأمين العام للحزب الاشتراكي أوليفييه فور أنه "لن تكون هناك أي شخصية من الحزب الاشتراكي في حكومته"، مؤكدا أن قوى اليسار ستقدّم اقتراحا بحجب الثقة وإدانة "إنكار الديموقراطية" في ما يتعلق بنتائج الانتخابات التشريعية.
 

مقالات مشابهة

  • غضب عارم بفرنسا بعد تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء
  • مظاهرات غاضبة في فرنسا احتجاجاً على تعيين بارنييه رئيساً للوزراء
  • تظاهرات حاشدة لليسار في فرنسا ضد ماكرون وتعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • احتجاجات غاضبة في فرنسا على تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • استطلاع صهيوني: 48% يصوتون للتخلي عن فيلادلفيا مقابل صفقة
  • بعد تسميته رئيسا جديدا للوزراء في فرنسا.. من هو ميشيل بارنييه؟
  • هل تدخل فرنسا في أزمة داخلية بعد اختيار بارنييه رئيسا للوزراء؟
  • ميشيل بارنييه رئيساً جديدا ًللوزراء في فرنسا
  • استطلاع: 53% من الإسرائيليين مع الانسحاب من محور فيلادلفيا