ضمن العرب أول ميدالية في أولمبياد باريس 2024، وذلك بعد تأهل المصري زياد السيسي، والتونسي فارس الفرجاني إلى نصف نهائي منافسات سلاح السيف.

والسيسي (المصنف الأول عالميا)، نجح في التأهل بعد هزيمة الألماني ماتياس زابو بنتيجة 15-14، فيما نجح الفرجاني (المصنف 14 عالميا) في تجاوز منافسه الصيني تشن بينغ بالنتيجة ذاتها.

ومن المقرر أن يتواجه الثنائي العربي في نصف النهائي، السبت الساعة 5:50 مساء بتوقيت غرينتش، ليلعب الفائز بينهما على الميداليتين الذهبية والفضية.

وأحرزت كازاخستان الميدالية الأولى في الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة نسختها الثالثة والثلاثين في باريس، وذلك بنيلها برونزية بندقية هواء مضغوط 10 أمتار مختلط للفرق بفوزها، السبت، على ألمانيا 17-5، في مدينة شاتورو.

ونالت كازاخستان البرونزية بفضل ألكسندرا لو، وإسلام ساتباييف، اللذين تغلبا في مباراة المركز الثالث على آنا يانسن وماكسيميليان أولبريخ.

ولاحقا، حققت الصين أول ميدالية ذهبية بعد أن فازت في نفس المسابقة على فريق كوريا الجنوبية.

وكانت دورة الألعاب الأولمبية قد افتتحت، الجمعة، بعرض مذهل غير مسبوق على نهر السين شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية، وذلك رغم هطول أمطار عكّرت الأجواء وتعرّض شبكة القطارات لعملية تخريب.

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجملة البروتوكولية تحت الأمطار أمام برج إيفل "أعلن افتتاح دورة الألعاب الثالثة والثلاثين للألعاب الحديثة"، وذلك بعد 100 عام على استضافة باريس الألعاب للمرة الثانية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيس، شاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وبعد بعد أربع ساعات اختتم الحفل بإيقاد المرجل الأولمبي الذي حلق عبر منطاد فوق وسط المدينة، عبر بطلة ألعاب القوى السابقة ماري-جوزيه بيريك والجودو الحالي تيدي رينر، على وقع الصوت الرائع والمؤثر للفنانة الكندية سيلين ديون التي تحدّت المرض.

وسُلّط الضوء على مجتمع المثليين من خلال قبلة رجلين أو رجال يرتدون ملابس نسائية، من ضمن 12 لوحة نفذها ألفا فنان (راقص وموسيقي وكوميدي وأكروباتي) على ضفاف النهر ومعالم بينها كاتدرائية نوتردام التي أتى حريق ضخم عام 2019 على أجزاء واسعة منها، وكان لورشة ترميمها حضور في إحدى فقرات الحفل.

وشارك في حمل الشعلة نجوم سابقون وحاليون على غرار زين الدين زيدان، الإسباني رافايل نادال، الأميركيين كارل لويس وسيرينا وليامس والرومانية ناديا كومانتشي.

ويشارك في الدورة 10500 رياضي بالتساوي بين الرجال والسيدات، بعد ثلاث سنوات من أولمبياد طوكيو الذي أقيم بدون جماهير، بسبب جائحة كوفيد-19.

  

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

منصف بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في بارالمبياد باريس

أحرز العداء منصف بوجا، اليوم الخميس، ميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس، بعد فوزه بسباق 400 متر لفئة (ت 12).

 

وانتزع بوجا الفوز بعد قطعه مسافة السباق في ظرف 48ث و62 جزء من المائة.

 

وعادت الميدالية الفضية للأمريكي نواه مالون بتوقيت 49 ث و35 جزء من المائة، فيما آلت الميدالية البرونزية للتونسي روي جبابلب بتوقيت 49 ث و56 جزء من المائة.

 

وكان بوجا قد تأهل إلى دور النهاية، أمس الأربعاء، عقب احتلاله المركز الأول ضمن السلسلة الإقصائية الأولى بتوقيت 48 ث و98 جزء من المائة، متقدما على التايلاندي تيسومان كيسانابونغ بتوقيت 50 ث و68 جز من المائة، والزامبي لاسام كاتونغو في المركز الثالث بتوقيت 58 ث و 77 جزء من المائة.

 

وتعد هذه الميدالية، الذهبية الأولى والثامنة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الاله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41).

مقالات مشابهة

  • سفير فلسطين: الرئيس السيسي وقف سدا منيعا أمام تنفيذ مخطط إفراغ قطاع غزة
  • ميدالية رابعة لمصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال
  • منصف بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في بارالمبياد باريس
  • الألعاب البارالمبية.. المصارع بوعمار يهدي الجزائر خامس ميدالية ذهبية
  • إحراز أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024
  • أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024
  • بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية في الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • العداء المغربي منصف بوجا يمنح المغرب أول ميدالية ذهبية في الألعاب البارالمبية بباريس
  • الألعاب البارالمبية.. اسكندر عثماني يهدي الجزائر ميدالية ذهبية جديدة
  • أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!