كشف تقرير المنظمة الرقابية "أنا يقظ" (مستقلة)، أن حصيلة حكم الرئيس التونسي، قيس سعيد، تعتبر "سلبية" وذلك على امتداد توليه الحكم منذ 5 سنوات، حيث أكّدت أنه لم يحقق وعوده بنسبة 87،5 في المئة.

وقالت المنظمة، في تقرير لها بعنوان "قيس ميتر" إنّ الرئيس سعيد، قام بجمع السلطات وإرساء مشروعه الخاص وتطويعه لجميع الهياكل العمومية، وتدخّله في تعيين أصحاب القرار في مختلف الهيئات والإدارات.



‌وفي هذا السياق، أوضح وجدي البلومي، وهو رئيس المنظمة الرقابية "أنا يقظ"، أن "قيس سعيد، قدّم 72 وعدا، من بينها 16 متعلقا بما هو سياسي، و4 وعود متعلّقة باستقلالية القضاء، و4 وعود متعلّقة بضمان الحقوق والحرّيات، مع وعود أخرى متعلّقة بالهجرة غير النظامية، ناهيك عن وعود متعلّقة بالقضيّة الفلسطينية وغيرها من المجالات".

‌كذلك، اعتبر البلومي في حديث خاص لـ"عربي21"، أن: "أداء الرئيس التونسي، قيس سعيد، كان سلبيا بالمقارنة مع ما وعد به، على اعتبار أن 9 وعود فقط تمّ تحقيقها من أصل 72 وعدا آخر لم يتم تحقيقه، أي أنه حقٍّق فقط ما يعادل نسبة 12,5 في المئة، على مدار 5 سنوات".‌

وأوضح البلومي أنه "في مجال القضاء والحقوق والحريات ومجال التنقّل والمرأة والشباب والثقافة والهجرة غير النظامية، فإن الحصيلة تعتبر سلبية، ذلك أن 100 في المئة من الوعود لم تتحقّق أوتمّ القيام بعكسها".

بدوره، أكّد سهيب الفرشيش، وهو عضو فريق المنظمة، بأن "الحصيلة سلبية فإن الرئيس لم يحقق وعوده التي قدمها للشعب التونسي وعلى العكس هناك تراجعات في جميع المجالات".


وأكد الفرشيشي في حديثه لـ"عربي21"، أنه "على رئاسة الجمهورية أن تقدم حلولا شاملة وبرامج واضحة لأنه إلى حدود اللحظة كل هذا غير موجود ونحن نعيش في مشاكل كبيرة".

ودعا الفرشيشي، إلى "ضرورة مراجعة كل الوعود والعمل على تحقيقها، خاصة وأن البلاد في ظل مرحلة انتخابية".

تجدر الإشارة إلى أنه من المنتظر أن تجرى انتخابات الرئاسة التونسية، في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم؛ فيما أعلن الرئيس سعيد رسميا عن ترشحه، مؤكدا بأنه: "لا عودة إلى الوراء وأن البلاد في معركة تحرير وطني".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أنا يقظ التونسي قيس سعيد تونس أنا يقظ قيس سعيد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين

وخلف الاحتلال وراءه دمارا لم تشهد له جنين من قبل مثيلا، حيث اجتاحت الجرافات الأحياء وخربت الشوارع الرئيسية والبنية التحتية، وخطوط الماء والكهرباء.
تقرير: محمد خيري

6/9/2024مقاطع حول هذه القصةشهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم جبالياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 06 seconds 02:06فيديوغراف قطاع الطاقة الليبيplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 19 seconds 01:19فلسطينيون يتحدثون للجزيرة عن عمليات الهدم والتخريب في جنين ومخيمهاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 43 seconds 01:43جامعات أميركية مرموقة تشهد احتجاجات على الحرب في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:293 مرشحين لانتخابات الرئاسة بالجزائر.. تعرف عليهمplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07الفيضانات دمرت حقولا زراعية بسهل تهامة الذي يعتبر سلة غذاء اليمنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 42 seconds 03:42قبل انسحابها.. قوات الاحتلال دمرت البنية التحتية بمدينة جنينplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 00 seconds 05:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • البيئة: 28 محطة ترصد جودة الهواء باستمرار في مختلف مناطق الكويت
  • «بنشيل بعض» ترصد تداعيات الوضع الإنساني والاقتصادي في الأبيض
  • مع ثالث أيام معرض «أهلا مدارس».. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع
  • معهد الفلك: مصر ترصد «خسوف القمر» يوم 18 سبتمبر
  • الرئيس الخارق.. السلطات التونسية تمنع توزيع مجلة جون أفريك بسبب تحقيق عن سعيد
  • 25 صورة ترصد اقبالاً كثيفًا للمواطنين على اليوم الأول لمعرض أهلا مدارس
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين
  • وفاة المنصف خماخم الرئيس السابق لنادي الصفاقسي التونسي
  • وفاة الرئيس السابق للصفاقسي التونسي
  • طلبة كليات الطب والصيدلة يواصلون مقاطعة الامتحانات رغم وعود الحكومة ووساطة الأحزاب