تشهدُ حدود لبنان الجنوبية توتراً كبيراً، اليوم السبت، وذلك عقب الغارة التي نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي مُستهدفاً خلالها مبنى في بلدة كفركلا - جنوب لبنان. وإثر هذا الإستهداف، أفيد عن إطلاق رشقاتٍ صاروخيّة من لبنان باتجاه مستوطنات إسرائيلية، ما أدى إلى إطلاق صافرات الإنذار هناك. وتقول صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنه تم إطلاق تحذيرات في مُستعمرات بيت هليل، مسكاف عام، تل حاي، كفرجلعادي.

مع هذا، فقد تحدث الإسعاف الإسرائيليّ عن إصابة 11 شخصاً جراء سقوط صواريخ أطلقها "حزب الله" في منطقة مجدل شمس بالجولان السوري المُحتل، 5 منهم بحالة حرجة.  كذلك، أفادت تقارير أخرى عن إمكانية تسلل طائرات مُعادية من لبنان، ما أدى إلى تفعيل الإنذارات في عدد من المستوطنات. عمليات جديدة لـ"حزب الله" بدوره، نفذ الحزب سلسلة من العمليات الجديدة استهدف خلالها عدداً من المواقع العسكريّة الإسرائيلية  رداً على استهداف كفركلا. وقال "حزب الله" إنه قصف مرابض مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات ‏صواريخ الكاتيوشا، مشيراً إلى أنه استهدف أيضاً ثكنة ‏راميم (مقر قيادة كتيبة، تشغله حاليا قوات من لواء غولاني) بصاروخ بركان. ‏ إضافة إلى ذلك، فقد ذكر الحزب أنهُ قصف مقر قيادة لواء حرمون في ثكنة معاليه غولاني ‏بصواريخ الكاتيوشا. وسبق أن أعلن "حزب الله" في بيانٍ، مساء اليوم، استهداف مبنى يتموضع فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المنارة، وذلك رداً على الغارة التي طالت كفركلا. وخلال مساء اليوم، نعى الحزب 3 شهداء من عناصره، قضوا إبّان ضربة كفركلا وهم: أحمد حكمت موسى من مدينة طرابلس وسكان بلدة علي النهري في البقاع - محمد مريش، من منطقة الباشورة وسكان منطقة الأجنحة الخمسة في بيروت، ونعيم فرحات من بلدة بيت شاما في البقاع. 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الأكبر منذ يناير.. 1307 صواريخ أطلقت من لبنان في أغسطس

رصدت تل أبيب إطلاق 1307 صواريخ من لبنان على شمال إسرائيل خلال أغسطس/آب الماضي، وهو العدد الأكبر في شهر واحد منذ بداية عام 2024.

وقال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، في بيان، "تم إطلاق 1307 صواريخ من لبنان على إسرائيل في أغسطس/آب"، أي ما يعادل 42 صاروخا يوميا.

ووفق معطيات الشاباك، شهد أغسطس إطلاق أكبر عدد من الصواريخ مقارنة مع الأشهر الأخرى منذ بداية العام الجاري.

وأوضح البيان أنه جرى عام 2024 "إطلاق 1091 صاروخا في يوليو/تموز، و855 في يونيو/حزيران، وألف في مايو/أيار، و744 في أبريل/نيسان، و746 في مارس/آذار، و534 في فبراير/شباط، و334 في يناير/كانون الثاني".

كما جرى إطلاق "452 صاروخا في مايو/أيار، و113 في أبريل/نيسان، و104 في مارس/آذار، و165 في فبراير/شباط، و357 في يناير/كانون الثاني"، حسب البيان.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن "الجيش يرى أن إطلاق النار من جانب حزب الله هو جزئيا رد منه على هجمات قواتنا ومقتل كبار القادة من الحزب".

واستدرك الجيش "لكن هذا ليس صحيحا دائما، فأمس (الأربعاء) فقط، نفذ حزب الله 115 عملية إطلاق نار باتجاه الشمال دون مقتل قائد واحد (من الحزب)".

وشبّهت إذاعة الجيش الإسرائيلي الوضع على الحدود بـ"ماء يغلي بشدة"، مشيرةً إلى احتمال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله.

من جهة أخرى، أفاد الشاباك بـ"رصد إطلاق 116 صاروخا من غزة في أغسطس/آب، و216 في يوليو/تموز، و205 في يونيو/حزيران".

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي لبنانية في الجنوب وهضبة الجولان السورية.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء الجيش الإسرائيلي الحرب التي يشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • صواريخ حزب الله تضرب مقر استخبارات قاعدة ميشار الاسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رصد إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: استهداف منصة إطلاق صواريخ لحزب الله في منطقة ياطر جنوبي لبنان
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • إطلاق صواريخ من لبنان وسقوط مسيّرة مفخخة بالجليل الأعلى
  • إطلاق 3 صواريخ من لبنان باتجاه إسرائيل
  • حزب الله اللبناني يستهدف موقعين للجيش الإسرائيلي
  • الأكبر منذ يناير.. 1307 صواريخ أطلقت من لبنان في أغسطس
  • إسرائيل: حزب الله أطلق 1307 صواريخ من لبنان خلال شهر أغسطس!