اليوم 24:
2024-09-08@04:50:36 GMT

في ذكرى عيد العرش..اليوم أمس وغدا يحيا الملك

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

في ثالت مارس من سنة 1986 شهدت إحتفالا بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله على العرش العلوى.. وأطال الله في أعمارنا ونحن اليوم مقبلون على الذكرى الفضية
لتولي الملك الشهم والحيي محمد السادس مسؤولية ملك الدولة.. وأنها لمسؤولية تشيب لها الولدان، ذلك أن عصر والده كان عصر تثبيت الدولة وتحصين الحدود ورفع الأعمدة وتشكيل المغرب ما بعد الإستقلال، حيث قطعت البلاد الأهوال ومع ذلك فقد كان العصر عصر إصلاح السدود وبنائها وسقي مليون هكتار للإكتفاء في ميدان الطاقة والغذاء، وإنشاء بعض المناطق الصناعية والعناية بالسكن وإنجاز الطرق، وتأسيس العناية بالمهاجرين.

. وبنيت المعاهد والمدارس وتوسع العمران وإزداد عدد السكان وإنتشرت المعاهد و الجامعات الإسلامية والدينية والاهتمام بقضايا الإسلام والعروبة ومد يد العون للشعوب الإسلامية في مختلف البقاع من بخارة حيث يوجد المسجد الذي بناه الملك الحسن الثاني إلى مساعدة أفغانستان في حربها ضد الشيوعية ثم القضية الكبرى فلسطين والمشاركة في حرب 1973، ورئاسة لجنة القدس وما قام به جلالته في قضيتنا الأولى، أقاليمنا الجنوبية عبر المسيرة الخضراء، قسم المسيرة وربط الشمال بالجنوب.. وبعد توالي السنون، ولأنها سنة الله في ارضه.. سلم المشعل شامخا إلى الملك محمد السادس فصار على نهج الوالد وكان خير خلف لخير سلف.. بل زاد عصره على ما كان وتفتح المغرب كوردة الأقحوان بعطر إنتشر في كل الأجواء في فضاء عالمي أكثر قسوة وشدة، وفي زمان القطبية الواحدة وتراجع التوازن الذي كان مطبوعا بما يعرف بالحرب الباردة بين الشرق والغرب، وهدت صوامع وجبال وإشتعلت النيران من أمريكا إلى تورابورا والعراق والسودان وبعدها سنوات قاسية خلال ما عرف « بالربيع العربي »، ولم تنجو إلا البلدان التي يسهر عليها العقلاء.. كنا نحن البلد التليد الذي تجاوز المطبات بفعل ملك مؤمن منصت نبيه وذكي، ذكاء الملوك العظام الذين سجلوا أسمائهم في التاريخ عندما جاء بخطاب التاسع من مارس 2011 الذي أطفأ كل الإحتجاجات بالإستجابة للتطلعات ونشر الأمل والهدوء والوئام.
وشمر الملك عن ساعديه ورسخت في الأدهان صورة الملك وهو يواسي المكلومين من الكوارث ويساند الفقراء بل يخرجهم إلى دنيا أرحب .. ذلك أن وقوفه شخصيا على أوضاع صعبة في المناطق النائية وهو لا يبالي إلى المسالك الوعرة والأرض المبللة وغير المعبدة في تونفيت وأزيلال وأعماق الأطلس.. وإثر فوران الأرض في الحسيمة، أقام جلالته بين ظهرانيهم زمانا إلى أن أنسهم وآنسوه وصارت مدن الريف جنانا رغم الحوادث والمطبات.
فلكل نجاح أعداء ولكن العبرة بالعامة من الناس والعبرة أيضا أن نفس السلوك ظل حاضرا خصوصا عندما اهتزت مناطق الحوز، إذ يكاد يكون الأمر اليوم ذكرى إلتأمت جراحها وتغيرت معالم الأرض، والدنيا تعاش رغم نوائب الدهر .. ذلك أن أخلاق المغاربة من أخلاق ملكهم حيث هب الجميع للتخفيف من آثار النكبة..وصار مكفولي الأمة في حضن الملك وآليات الدولة ومنهم علماء وأبناء بررة سيصنعون مجدا في مقتبل السنين.
هذا كان ولازال سلوك رئيس الدولة الذي ظل حاضرا في كل لحظات تفاعل المغاربة مع أوضاعهم في السراء والضراء..
لن ننسى أن الملك هتف ككل أبناء الشعب أيضا عندما تم تتويج المنتخب المغربي في مونديال قطر، خرج رئيس البلاد للاحتفال بأجواء الفوز كأيها الناس ويشجع المنتخب بما نعلم ولا نعلم.. كما كان مساندا لأبطال الرياضة في مجالات أخرى كالرياضة الجماعية وألعاب القوى.. ولا ننسى أيضا ملف المغرب لتنظيم المونديال 2030، بصمة الملك حاضرة بقوة و انطلاق المشاريع الكبرى على مستوى البنى التحتية بمستوى عالمي حيث تكاد تكون الاوراش في كل مكان، ورفع المغرب والدولة إلى مصاف الأمم الرياضية الكبرى.. لم تعد لنا عقدة الآخر، نحن في نفس مستوى إسبانيا والبرتغال وهما دولتان أوروبيتان عريقتان والمغرب يكاد يكون تلك الشجرة ذات الجذور العميقة في أفريقيا وذات الأغصان والفروع الوارفة المطلة على الضفة الجنوبية لأوربا.
بشرى الذكرى الفضية لتربع الملك محمد السادس على العرش العلوي .. مناسبة لاستحضار أيضا ما أنجز في ميدان الطاقة والطاقات المتجددة حيث سيظل مشروع نور للطاقة الشمسية بورززات نبراس هذا العهد و شيوع ثقافة الطاقة الصديقة للبيئة من الهيدروجين الأخضر، الذي نكاد نكون الدولة الرائدة في المجال، وإنتاج الطاقة أيضا من السدود وتطور صناعة البطاريات وصناعة السيارات التي تعتمد فيه محركاتها على مادة الليتيوم بل إن الملك حريص على تطوير هذه الصناعة وتشجيع الكفاءات التي برعت في الميدان.
إن تعداد هذه الأفعال لا ينفي وجود أيادي وكفاءات وخبرات وطاقات لأبناء الأمة أفرادا ومؤسسات، لكن الصناعة الملكية حاضرة لرسم كل اللوحات وتأطيرها وتوجيهها وتشجيعها والثني عليها.
إصرار الملك هو من مهد لبزوغ المناطق الصناعية التي تنتج اليوم شيئا اسمه عالم السيارات الصديقة للبيئة والتي أصبحت توجه نحو التصدير وتخفيف العجز التجاري.
الإصرار الملكي هو الذي أدى إلى نبوغ مهندسين مغاربة ويد عاملة مقتدرة في مجال صناعة آليات الطائرات العملاقة والتكنولوجيا المرتبطة بها… هذا كان من باب الحلم الى عهد سابق مهما تفكه بالموضوع الحاقدين وربما الغيورين..
الإصرار الملكي ذهب إلى أبعد من ذلك حينما أعلن المجلس الوزاري الأخير عن أنشاء مناطق للصناعات الحربية وذلك هو بيت القصيد.. لأن نصنع أو نتدرب على صناعة رصاصة واحدة للذود عن سيادة البلاد خير من أن نلتفت إلى كلمة حقد تقال هنا أو هناك، مهما أخد منا ذلك من وقت.
الدولة السيدة هي من تخطو الخطوة الصحيحة واللازمة لمجدها الحربي والدفاعي، وصناعة العز والسؤدد تحتاج إلى استراتيجية وتخطيط كان وراءه جلالة الملك محمد السادس و ليس اسما آخر غيره.
فاليوم وأمس وغدا يحيا الملك والملك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: محمد السادس

إقرأ أيضاً:

البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية

الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين أنس أحمد البدوي:– وقعنا عدد من مذكرات التفاهم والعقود مع شركات صينية على هامش أعمال المنتدى الصيني الإفريقي– تم توقيع اتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين لإصلاح خطوط النقل وتوفير المعدات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك– وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • اليوم وغدا.. العالم الهولندي يحذر من نشاط زلزالي
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • الأعلام الاوروبيون الثلاثة هم لويس الرابع عشر ومترنخ الذي يلقب بداهية السياسة الألمانية وكارل ماركس
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • أمطار رعدية غزيرة في 15 ولاية اليوم وغدا
  • درجات حرارة جد مرتفعة اليوم وغدا على هذه الولايات
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • في كلمته أمام قمة الصين-إفريقيا.. أخنوش يستعرض تجربة المغرب وتوجيهات جلالة الملك في حكامة الماء