الجزيرة:
2024-09-08@04:58:03 GMT

جبل قطراني بمصر مقصد سياحي يحمل أسرار 34 مليون سنة

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

جبل قطراني بمصر مقصد سياحي يحمل أسرار 34 مليون سنة

في نهاية طريق صحراوي ممهد، تلمع على جانبيه رمال داعبتها أشعة الشمس، تجذب الأنظار لافتة وضعتها السلطات المحلية في محافظة الفيوم وسط مصر.

وتشير اللافتة إلى منطقة جبل قطراني، وهو محمية طبيعية زاخرة بأسرار يعود أحدها إلى 34 مليون سنة من عصور جيولوجية عتيقة ومتباينة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2خبيرة سفر: 6 وجهات سفر بديلة قليلة التكاليف وغير مزدحمةlist 2 of 2ما الأماكن السياحية التي يزورها المغتربون في إجازاتهم ببلدانهم؟end of list

وأعدت وزارة البيئة، المعنية بإدارة المحميات الطبيعية، ملفا عن المحمية، على أمل إدراجها على قوائم التراث الطبيعي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

طريق صحراوي يؤدي لجبل قطراني حيث تلمع على جانبيه رمال داعبتها أشعة الشمس (الأناضول)

وتأمل السلطات بتحول جبل قطراني إلى مقصد سياحي جديد وملاذ للسائحين المهتمين برحلات السفاري، بين أسرار الطبيعة وبقايا حيوانات منقرضة.

وترسم 3 عصور جيولوجية، وهي الأيوسين والأليجوسين والبلستوسين، لوحة التاريخ في جبل قطراني، وتوجد غابة متحجرة عمرها 34 مليون سنة تضم حفريات أفيال وتماسيح وحيتان، وفق مشاهد وعلامات إرشادية.

جبل قطراني في محافظة الفيوم وسط مصر (الأناضول) متحف مفتوح

يقول الخبير الأثري المصري سيد الشورة إن "منطقة جبل قطراني تقع على بعد 15 كيلومترا شمال بحيرة قارون في الفيوم".

وبحيرة قارون، وفق هيئة الاستعلامات المصرية (رسمية) من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 55 ألف فدان ويتراوح عمقها بين 5 و12 مترا، ومنسوب المياه فيها 45 مترا.

وأضاف الشورة، المدير السابق للآثار في الفيوم، أنه توجد في منطقة قطراني سلسلة جبال ترتفع عن البحر بنحو ما بين 200-300 متر، وتتميز بألوان صخورها ومناظرها الطبيعية الخلابة.

جبل قطراني محمية طبيعية زاخرة بأسرار يعود أحدها إلى 34 مليون سنة من عصور جيولوجية عتيقة (الأناضول) تسمية جبل قطراني

وتعود تسمية جبل قطراني، حسب الشورة، إلى أن المنطقة تعج بسلاسل جبال بها حجر بازلت أسود، وربما هذا اللون الأسود الذي يشبه القطران هو سبب التسمية.

وتابع أن المنطقة تحمل أسرارا لحفريات وغابة متحجرة تعود إلى 34 مليون سنة، ولذا يمكن اعتبارها "متحفا مفتوحا".

كما تضم المنطقة أحجار البازلت، التي كانت تستخدم في بناء المعابد الجنائزية الفرعونية القديمة، وبالقرب منها يقع أقدم طريق عرفه العالم، حسب الشورة.

وزاد بأن جبل قطراني جاذب لسياح يأتون على مدار العام إلى المنطقة، التي كانت مركز عمل لبعثات ورحلات استكشافية على مدار أكثر من قرن.

منطقة جبل قطراني تحمل أسرارا لحفريات وغابة متحجرة ولذا يمكن اعتبارها متحفا مفتوحا (الأناضول) بنية سياحية

وعلى مدار 131 عاما، أُجريت أبحاث ومسوحات للمنطقة، واستعانت بها وزارة البيئة ضمن ملف ترشيح الموقع لإدراجه على قائمة التراث الطبيعي العالمي، وفق أيمن حمادة المسؤول بالوزارة في تصريحات صحفية عام 2022.

وتابع أن الوزارة جهزت البنية الأساسية في المنطقة لاستقبال السياحة المحلية والخارجية، وتشمل المباني الإدارية وبوابات الدخول والرسوم.

وأضاف أنه تم تشييد متحف جبل قطراني للحفريات، ويضم مسارا بطول 28 كيلومترا يعرض بيئات الفيوم القديمة منذ 40 مليون سنة.

وهذا المسار يبدأ بشرح للمنطقة، مع وجود لافتات إرشادية على الحدود الجيولوجية، وتوضيحات لشكل البيئات القديمة والحيوانات التي عاشت في المنطقة، وفق حمادة.

متحف الحفريات الفقارية المفتوح يبلغ طوله 1200 متر ويعرض حفريات 10 حيوانات (الأناضول) متحف الحفريات الفقارية

وأوضح المسؤول بوزارة البيئة أن متحف الحفريات الفقارية المفتوح يبلغ طوله 1200 متر، ويعرض حفريات لـ10 حيوانات عاشت بالمنطقة وتمثل تطور الحياة على أرضها، بخلاف عرض 292 قطعة حفرية أخرى.

وأضاف أن أحدث اكتشاف في منطقة جبل قطراني يعود إلى 34 مليون سنة، وهو لنوع وجنس جديدين للقوارض أُطلق عليه "سفروتس" حسب إعلام محلي عام 2021.

وقد أنجزت هذا الاكتشاف شروق الأشقر الباحثة المصرية في مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة المنصورة (شمال) بينما كانت تقود فريقا دوليا في جبل قطراني.

ولا تزال المنطقة بانتظار إدراجها على قوائم التراث العالمي لتجذب مزيدا من الأضواء إلى تاريخ طبيعي مبهر يعود لعشرات الملايين من السنين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحفریات الفقاریة

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا التسامح.. من المديح  إلى التمكين

أعلن خفر السواحل في مدينة سرت، اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين كانوا في طريقهم صوب أوروبا، وإعادتهم إلى الشاطئ، وذلك بعد أيام قليلة من غرق سفينة قبالة سواحل مدينة طبرق، والذي أسفر عن مقتل أو فقدان ما يقرب من عشرين شخصاً. وأوضح أن القارب كان يقل 64 مهاجراً، بينهم امرأة وطفل، وتم اعتراضه أمس الأول قبالة مدينة سرت الشمالية الغربية، حسبما أفادت شبكة «يورونيوز»، أمس. ونشرت الوحدة صوراً عبر منصة «فيسبوك» تظهر المهاجرين لدى عودتهم. كما قام خفر السواحل بإشعال النار في القارب لتجنب إعادة استخدامه من قبل المتاجرين بالبشر.
والأربعاء الماضي، انقلب قارب يحمل 32 مهاجراً قبالة مدينة طبرق، مما أسفر عن فقدان 22 شخصاً يفترض أنهم فارقوا الحياة. وتم إنقاذ تسعة أشخاص وانتشال جثة واحدة من قبل خفر السواحل. ووفقاً لمشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة، تم الإبلاغ عن مقتل 434 شخصاً وفقدان 611 قبالة سواحل ليبيا بين يناير وأغسطس من هذا العام، بينما تم اعتراض أكثر من 14 ألفاً و100 مهاجر وإعادتهم إلى الشاطئ.

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين
  • هوية وطنية وتراث عريق.. المتاحف الإقليمية بالمملكة شاهدة على حضارة لآلاف السنين 
  • الاحتلال يهدم عشرات المنازل والمنشآت الفلسطينية قرب الخليل
  • 7.3 مليون متر.. تفاصيل أكبر منطقة صناعية صينية في مصر
  • خطبة الجمعة: لماذا يتهاون بعض الناس بقدسية الزواج؟!
  • الجمعة الأولى من ربيع الأنوار.. الطلاق مقصد الشيطان الأعظم
  • الأمم المتحدة: تضرر نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطار
  • محافظ القليوبية يوجه بتحويل المقبرة الأثرية بأتريب لمزار سياحي
  • اثار الفيوم تكرم البطل بعد نقله الى ابو رواش
  • أمير نجران يستعرض مع وزير التعليم خطط وبرامج تطوير منظومة التعليم بالمنطقة