بوابة الوفد:
2024-09-08@04:54:00 GMT

انتفاضة شعب

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

...اعتمدت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة أجندة 2030 للتنمية المستدامة في عام 2015، والتي وضعت مجموعة من الأهداف التنموية يتم تحقيقها حتى حلول عام 2030، لعل من أهم تلك الأهداف هي الاهتمام بالتعليم، الصحة، رفع معدلات النمو الاقتصادي، الحفاظ على البيئة، تقليل اللامساواة الاجتماعية، تعزيز قيم المساواة بين الرجل والمرأة، القضاء على الفقر والجوع، وانطلاقًا من تلك الرؤية وضعت الدولة المصرية استراتيجيتها للتنمية المستدامة.

وتعد رؤية مصر 2030 محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة في مصر تربط الحاضر بالمستقبل وتستلهم إنجازات الحضارة المصرية العريقة، لتبني مسيرة تنموية واضحة لوطن متقدم ومزدهر تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية وتُعيد إحياء الدور التاريخي لمصر في الريادة الإقليمية، كما تمثل خريطة الطريق التي تستهدف تعظيم الاستفادة من المقومات والمزايا التنافسية، وتعمل على تنفيذ أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير حياة لائقة وكريمة، كما تعد أيضاً تجسيداً لروح دستور مصر الحديثة الذي وضع هدفاً أساسياً للنظام الاقتصادي تبلور في تحقيق الرخاء في البلاد من خلال التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية وأكد ضرورة التزام النظام الاقتصادي بالنمو المتوازن جغرافياً وقطاعياً وبيئياً، وتعتبر أول استراتيجية يتم صياغتها وفقاً لمنهجية التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى والتخطيط بالمشاركة، حيث تم إعدادها بمشاركة مجتمعية واسعة راعت مرئيات المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات والهيئات الحكومية، كما لاقت دعماً ومشاركة فعالة من شركاء التنمية الدوليين الأمر الذي جعلها تتضمن أهدافاً شاملةً لكافة مرتكزات وقطاعات الدولة المصرية.


***يا سادة... والآن ونحن نجنى ثمار ثورات قام بها الشعب المصرى، حيث ثار على الفساد والإفساد وقام بثورة ٢٥ يناير، ثم ثار على الاتجار بالدين من أجل السلطة، وثار على خطف البلاد من جانب جماعة كانت ستعيد مصر من جديد إلى نيران الاحتلال فكانت ثورته فى 30 يونيه، والآن الشعب يعيش ثورة جديدة ضد الإرهاب والداعمين له ويقوم بها أيضًا أبناء مصر المخلصون من الجيش ولأنها ثورة وحرب ضد الإرهاب وخالصة لوجه الله فإن إيمانًا خالصًا تجده من أبناء مصر لتلك الثورة ووقوفًا فى ظهر جيشه وشرطته.. ومهما فعل المغرضون سيظل الشعب فى ظهر جيشه لتحريره من الاحتلال والإنجليز فى الماضى... ويقف فى ظهره لتحريره من الإرهاب والإرهابيين وجماعات المتاجرة بالدين الآن..

 

***يا سادة... كل تلك الأهداف من التنمية ما كان لهذا الشعب أن يحرزها ولا للدولة أن تنفذها لولا انتفاضة هذا الشعب الأبى ضد كل مظاهر التخلف التى شهدتها مصر عقب تولى الإخوان سدة الحكم ولذلك فإن صفحات التاريخ ستشهد أنه فى الثالث من يوليو ٢٠١٣ تم «إعلان بيان ٣ يوليو أو خارطة الطريق» الذى يعد عنوانًا من عناوين الفخار المصرى، حيث ارتبط بالقضاء على بواعث الإرهاب البغيض والانطلاق نحو التنمية والتقدم.. كما تم افتتاح «قاعدة ٣ يوليو البحرية» بمنطقة «جرجوب» على الساحل الشمالى الغربى لمصر هذه القاعدة التى افتتحها «السيسى» أحدث القواعدالعسكرية المصرية على البحر المتوسط وتختص بتأمين البلاد فى الاتجاه الاستراتيجى الشمالى والغربى وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحرى باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوى و تمثل قاعدة ٣ يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية لمجابهة أى تحديات ومخاطر فضلًا عن مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية... وفى ٣ يوليو ٢٠٢٤ أدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الثانية فى الجمهورية الجديدة لمصر بعد انتخاب الرئيس السيسى لفترة رئاسة جديدة لمصر اليمين الدستورية.. والتى طالبها الرئيس بأن يكون المواطن المصري هو شغلها الشاغل... ونتمنى أن تستطيع تلك الحكومة إنفاذ توصيات الرئيس وخاصة أنه لا وقت إلا للإنجاز والانحياز للمواطن المصري....


* يا سادة... أما الخميس ١٥ يوليو ٢٠٢١ فكان الشعب المصرى على موعد مع زعيمه السيسى فى احتفالية إطلاق مشروع تنمية الريف المصرى التى أعلن الرئيس فيه عن انطلاق مشروع «حياة كريمة» الذى يسعى إلى رفع مستوى المعيشة لأكثر من ٤٥٠٠ قرية لتحسين جودة الحياة لأكثر من ٥٨ مليون مصرى خلال ثلاث سنوات بموازنة تقارب ٧٠٠ مليار جنيه أو يزيد وهو تدشين للجمهورية الجديدة


***وفى ٢٦ يوليو عام ١٩٥٦ فى ذلك العام أعلن الرئيس الأسبق جمال عبدالناصرعن تأميم شركة قناة السويس البحرية وإعلانها شركة مساهمة مصرية وكان لهذا العمل صدى كبير على المستوين الدولى والمحلى، فعلى المستوى المحلى عمت الفرحة ربوع مصر وخرجت جموع الشعب للاحتفال وعلى المستوى الدولى قامت كل من فرنسا وإنجلترا بتجميد الأموال المصرية فى بلادهم وقامتا مع إسرائيل بتكوين جبهة عسكرية لمحاربة مصر وأطلق عليه أسم العدوان الثلاثى وانتصر الشعب على العدوان الثلاثى وطرده خارج البلاد فى ملحمة ما زالت فى سجل شرف المصريين.. ولأن أبناء مصر يسطرون فى كل يوم البطولات والتضحيات للحفاظ على مقدرات وأمن واستقرار وطنهم فقد عاد يوم ٢٦ يوليو مجددًا كيوم من أيام فخر المصريين، حيث خرج عشرات ملايين المصريين فى القاهرة وبقية المحافظات فى هذا اليوم عام ٢٠١٣ مجددًا ملبين لنداء الفريق أول عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة «وقتها» لتفويض الجيش والشرطة فى مواجهة الإرهاب والعنف فى مصر وتحمل المصريون مسئوليتهم كما تحملها أجدادهم من قبل فى صد العدوان الثلاثى وخرجوا فى مظاهرات أمنها الجيش والشرطة وأعلنت الجماهير عن رفضهم الفاشية الدينية وتفويضهم الجيش لمحاربة الإرهاب والعنف وليمنحوا الشرعية لخريطة الطريق التى تم إعلانها فى الثالث من الشهر نفسه مؤكدين عزمهم على حماية مكتسبات ثورتهم وإصرارهم على تحقيق مطالبها...


* يا سادة.. ومصر تحتفل هذا العام بحصاد ١١ عاما على أيام يوليو المجيدة ٢٠١٣... فإن لدينا تحديات خطيرة تتضمن ندرة المياه والزيادة السكانية، والتطورات الجغرافية والسياسية العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى استيعاب تداعيات فيروس «كوفيد -١٩ ... والحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك الأوضاع فى السودان وحرب الإبادة فى غزة... ولكن الشعب المصرى الصابر دائمًا لقادر على عبور كل تلك التحديات...


***همسة طائرة.. يا سادة.. فى تاريخ مصر أيام وشهور تشهد على عظمة مصر قيادة وشعبًا وتعد مفخرة للمصريين جيلًا بعد جيلًا وتعد أيام شهر يوليوأ يامًا للعزة والانتصار وتؤكد أن أرض مصر كانت ما زالت وستظل تنبت أبطالًا على جبهة القتال هم دروعها فى كل وقت يضربون أروع أمثلة البطولة والفداء فى أداء مهامهم القتالية ويضحون بأرواحهم فى سبيل الدفاع عن سلامة واستقرار هذا الوطن ويحملون لواء التنمية على الجبهة الداخلية وبهم مصر سوف تعبر وتنتصر فى حربها الشاملة لأنها دائمة مقبرة الغزاة بالإرادة والتحدى... أما شهر يوليو فسوف يظل شهر الحرية لانتفاضة شعب يبحث دائما عن الحرية...

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انتفاضة شعب الأمم المتحدة الدولة المصرية الشعب المصرى ٣ یولیو

إقرأ أيضاً:

منزل الفلاح المصرى القديم.. قطعة أثرية متميزة بمتحف كوم أوشيم

متحف كوم اوشيم بالفيوم يضم بين جنباته 312 قطعة اثرية معروضة، مشن بينها قطعة اثرية غاية فى الروعة والجمال,  نموذج لمنزل الفلاح المصرى القديم والذى هو عبارة عن دورين يظهر ذلك من خلال السلم الداخلى للمنزل وكانه مقطع مصور من اعلى المنزل جسده الفنان المصرى القديم من الخشب.

وبمناسبة عيد الفلاح المصرى فى 9 سبتمبر نلقى الضوء على هذه القطعة الاثرية المتميزة والتى تؤكد أن دور الفلاح لا يقتصر على الإنتاج الزراعي فقط بل يتعداه إلى الحفاظ على التراث الريفي والحضارة المصرية العريقة.

تقول نورا حمدى مفتشة الآثار بالمتحف، أن هذا النموذج يكاد يكون فريد من نوعه بين المتاحف المصرية ويحتوي بداخله 6 تماثيل خشبيه لصاحب المنزل وزوجته يجلسون فى الاعلى يراقبون الخدم الذين يعملون فى المنزل احداهن تعجن والباقون يمارسون حياتهم اليومية فى المنزل وأغلب التماثيل مطلية باللون الابيض والأسود، وقد تم اكتشاف هذه القطعة الاثرية فى منطقة هوارة ويرجع تاريخها الى عصر الدولة الوسطى .

ويشير الدكتور ممدوح الشوكى مدير عام المتحف الى ان هذه القطعة تم اختيارها "القطعة الاثرية للمتحف هذا الشهر " بمناسبة  عيد الفلاح وهى موجودة فى وسط فناء الدور الارضى بالمتحف .

ويضيف الدكتور "الشوكى" أن متحف كوم أوشيم  يقع ضمن المدينة الأثرية (كرانيس) التي تحوى  آثار من الحقبة اليونانية والرومانية، ويضم المتحف مجموعة من الآثار التي خرجت من المنطقة ومن مناطق أثرية أخري بالفيوم لكي تكون فكرة كاملة عن فترات الحضارة المصرية المختلفة (مصري قديم - يوناني روماني - قبطي - إسلامي). 

تاريخ المتحف

وعن تاريخ المتحف يقول انه أنشئ عام 1974 وكان يتكون من صالة واحدة ويضم بعض الآثار التي خرجت من حفائر منطقة كوم أوشيم بالفيوم، ثم قام المجلس الأعلى للآثار عام 1993 بتوسعة مساحته لتصل إلى 350 متر مربع وإضافة طابق علوي له لتعرض فيه آثار من داخل وخارج الفيوم، وحرصت الدولة على مراعاة تحقق سهولة الحركة أثناء الزيارة، وعرض القطع بأحدث أساليب العرض المتحفي. 

الحق بالمتحف مبنى للإدارة وآخر للترميم ومخزن وحديقة متحفية وأحيط المتحف بسور مزود بكاميرات مراقبة. وتم اغلاق المتحف عام 2006 لاجراء عمليات تطوير وافتتحه الدكتور خالد العنانى  وزير الآثار الاسبق بعد الانتهاء من أعمال التطوير التي شملت المبنى وإعادة العرض المتحفى، في 3 نوفمبر 2016، يشمل العرض الجديد312 قطعة أثرية تبعًا للتسلسل التاريخي.

وتقول هبه منير عبد الرحمن مسؤول الإعلام بمتحف كوم اوشيم، أن سيناريو العرض يعتمد على الحياة اليومية للإنسان الأول في إقليم الفيوم وما تتضمنه تلك الحياة من صناعات يدوية من أواني خزفية ومراكب خشبية وأدوات مستخدمة في الحياة اليومية من أدوات صيد وأدوات صناعة نسيج وحلي وكذلك الأدوات المستخدمة في الصناعات المختلفة مثل القوالب والأمشاط والمغازل. ويجدر الذكر أن سيناريو العرض في الطابق الأرضي يشتمل على كافة جوانب الحياة اليومية بينما يشمل سيناريو العرض في الطابق العلوي على الحياة الجنائزية.

2 3 66 555 3333 3444

مقالات مشابهة

  • خالد ناجح يكتب: كلام مصري
  • كتاب يستحق القراءة والتدريس
  • تحذير إسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة.. الهجمات تتسع وجبهات غزة والشمال تستنزفنا
  • «الشباب والرياضة»: إعداد جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية
  • ارتفاع إنفاق الأسر في اليابان بنسبة 1ر0% في يوليو
  • الأردنيون من مسجد عباد الرحمن .. أمريكا رأس الإرهاب / صور وفيديو
  • منزل الفلاح المصرى القديم.. قطعة أثرية متميزة بمتحف كوم أوشيم
  • رغم "انتفاضة ما قبل النهاية".. منتخبنا يخسر ضربة بداية تصفيات "المونديال" عاجل
  • بناء الإنسان جوهر حقوق الإنسان بمفهومها الشامل
  • سعر الدولار اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في البنوك