أعلنت السلطات الفيليبينية أنها أنجزت من دون وقوع "حوادث غير مؤاتية"، مهمة إمداد وتبديل لقواتها في منطقة شعاب مرجانية في بحر الصين الجنوبي، بعد نحو شهر من احتكاكات عنيفة مع القوات الصينية في هذه المنطقة.

وأوضحت مانيلا أن هذه كانت المهمة الأولى من نوعها الى سيكند توماس شول منذ توصلها وبكين في وقت سابق من هذا الشهر، الى "ترتيب موقت" لإيصال الحاجات الأساسية اليومية وتنفيذ مهمات التبديل للقوات الفيليبينية الموجودة على متن سفينة راسية.

وشكلت منطقة الشعاب المرجانية محور توتر بين السفن الصينية والفيليبينية خلال الأشهر الماضية، مع زيادة بكين من مساعيها لتثبيت حضورها في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب بالسيادة شبه الكاملة عليه.

وفقد بحار فيليبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو عندما أحبط خفر السواحل الصينيون باستخدام السكاكين والعصي والفؤوس محاولة للبحرية الفيليبينية لإعادة إمداد قواتها.

وأكدت وزارة الخارجية الفيليبينية في بيان "عدم تسجيل حوادث غير مؤاتية" أثناء قيام سفينة مدنية ترافقها أخرى لخفر السواحل بإعادة تموين السفينة "بي آر بي سييرا مادري" وتبديل القوات فيها السبت.

وأكد المتحدث باسم خفر السواحل الصيني غان يو أن مانيلا نفّذت العملية "بما يتلاءم مع التدبير الموقت الذي تمّ التوصل إليه بين الصين والفيليبين"، مشيرا الى أن "خفر السواحل الصينيين أجازوا وأشرفوا على العملية برمتها".

وأعرب المتحدث في بيان عن أمل بلاده "بأن تحترم الفيليبين التزامها وتعمل مع الصين لتحقيق الاجماع وإدارة الوضع البحري بشكل ملائم".

في هذه الاثناء، كانت وزارة الخارجية الصينية ألمحت الى أن الاتفاق يلزم الفيليبين إخطار بكين "بشكل مسبق" والتدقيق بما يتمّ تسليمه، وهو ما نفته مانيلا.

وشددت المتحدثة باسم الخارجية الفيليبينية تيريسيتا دازا السبت على أن بلادها لم تخطر الصين بمهمة السفينة ولم يُجرَ أي تحقق مما تنقله.

وأضافت "تمّ إبلاغنا بأن سفن خفر السواحل الصينيين كانت على مسافة معقولة ولم يكن ثمة خطر حصول احتكاك".

وأكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي امس أن بلاده "سترد بحزم" على أي انتهاك من جانب الفيليبين للاتفاق، داعياً مانيلا إلى "الوفاء بالتزاماتها" بموجب الاتفاق بدلا من "التراجع أو خلق تعقيدات".

وأتى ذلك في بيان عقب اجتماع بين وانغ يي ونظيره الفيليبيني إنريكي مانالو على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في لاوس.

وفي حديثه للصحافيين في ساعة متأخرة امس ، قال مانالو إنه يأمل أن تلتزم بكين بجانبها من الاتفاق.

وأوضح "إذا نفّذ الطرفان، ونأمل أن تنفذ الصين الاتفاق، فسنكون قادرين على إمداد عسكريينا على السفينة من دون أي عوائق"، مضيفا "أعتقد أن ذلك سيكون خطوة مهمة نحو نزع فتيل التوترات ونأمل أن يؤدي إلى مجالات أخرى للتعاون في بحر الصين الجنوبي".

وأثارت سلسلة مواجهات بين السفن الفيليبينية والصينية في مناطق شعاب مرجانية مخاوف من اندلاع نزاع يمكن أن تنجر الولايات المتحدة إليه بموجب معاهدتها للدفاع المتبادل مع مانيلا.

ويعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت لقاءً مع وانغ يي في لاوس على هامش اجتماعات "آسيان".

وقبيل اللقاء، شدد بلينكن على ضرورة أن تعمل واشنطن وآسيان معاً "لمواجهة التحديات" في المنطقة خصوصاً "الخطوات التصعيدية وغير القانونية التي تقوم بها الصين ضد الفيليبين في بحر الصين الجنوبي على مدى الأشهر الماضية".

وتطالب بكين بالقسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره سلع بقيمة تريليونات الدولارات سنويا، رغم قرار محكمة دولية أكد عدم وجود أي أساس قانوني لمطالبها.

وتتمركز مجموعة من القوات الفيليبينية على السفينة الحربية المتوقفة والصدئة "بي آر بي سييرا مادري" التي تمت ترسيتها عمدا في جزيرة سيكند توماس شول عام 1999 لتأكيد مطالبات مانيلا بالمنطقة.

ويحتاج الجنود الفيليبينيون إلى إمدادات الغذاء والماء وغيرها من الضروريات، فضلا عن وسائل نقل لتناوب العناصر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی بحر الصین الجنوبی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

اتفاقيات بين السودان وبكين لتعدين الذهب والنحاس

بورتسودان- كشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية عن اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال التعدين مع شركات صينية، واستئناف وبحث ترتيبات عودة شركة "نورينكو" الصينية للتعدين للعمل في 8 مربعات لإنتاج الذهب والنحاس في السودان.

وقال مدير الشركة محمد طاهر عمر -للجزيرة نت- إنه تم الاتفاق مع الشركة على استئناف نشاطها في السودان؛ حيث تتجاوز استثماراتها مليارَي دولار، وستتم مزاولة العمل في مربعين لإنتاج الذهب بين ولايتي نهر النيل والبحر الأحمر، ومن المتوقع أن تنتج في العام نحو 7 أطنان من الذهب.

وأوضح أنه تم تفاهم آخر للتعدين في النحاس مع الشركة وصل مراحله الأخيرة، وستوقَّع الاتفاقية في السودان بعد تكوين فريق فني مشترك لدراسة وإكمال الجوانب الفنية.

كشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية عن اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال التعدين مع شركات صينية (إعلام مجلس السيادة الانتقالي – السودان) اتفاقيات

وكشف المسؤول عن عرض السودان لمشاريع الاستكشاف والتعدين والمواد المستخدمة في الاستخراج وصادرات الذهب لاتحاد شركات التعدين الصينية، وضرورة تضمينها لصادرات الذهب السوداني، مشيرا إلى الوصول لاتفاق معهم.

وحسب محمد طاهر، هناك اتفاقيات مجمدة تم تفعيلها إلى جانب أخرى مرتقبة، ومذكرات تفاهم تمت. وقال إن شركة "نورينكو" -عبر أحد أفرعها- لديها عقود عمل للتعدين في 8 مربعات في الشمال، والوسط، وولايتي نهر النيل والبحر الأحمر، وتبلغ قيمة الاتفاقيات نحو 8 و10 مليارات دولار في معدني الذهب والنحاس.

وقلصت الحرب من دائرة إنتاج الذهب في السودان من 14 إلى 6 ولايات، و أوضح المتحدث محمد أنها تمثل 80% من إنتاج الذهب، في حين توقف نشاط التعدين في دارفور وكردفان.

وحسب المصدر ذاته، تتمثل هذه الولايات الـ6 في نهر النيل، والشمالية، والبحر الأحمر، وكسلا، والقضارف والنيل الأزرق، ولم تتأثر لأنها خارج دائرة الحرب، لافتا إلى أن عددا من رؤوس الأموال وجهت نشاطها للتعدين بعد توقفه في مجالات أخرى.

عائدات

وتابع مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية أن عائد صادرات الذهب خلال الأشهر التسعة الأخيرة تجاوز المليار و300 مليون دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى مليار ونصف دولار بنهاية العام الحالي.

وكشف عن خطط وسياسات مرتقبة في قطاع التعدين التقليدي في إطار زيادة الإنتاج والإيرادات واستفادة الدولة في هذا المجال.

يُذكر أن السودان وقع على عدد من الاتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل خلال أعمال المنتدى الصيني الأفريقي.

وقال إعلام مجلس السيادة إنه تم توقيع مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات إستراتيجية مع مؤسسات صينية حيث تم التركيز على خام الحديد. وتبلغ قيمة الاتفاقيات 30 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • اتفاقيات بين السودان وبكين لتعدين الذهب والنحاس
  • راشد عبد الرحيم: ما بعد الصين
  • السعودية في مهمة تفادي رقم سلبي أمام الصين
  • "الأخضر" في مهمة تفادي رقم سلبي أمام الصين
  • السلطات الصربية تسعى لانتشال السفينة الحربية النازية الغارقة في نهر الدانوب
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • أخنوش من بكين: الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية تشكل ركيزة قوية بالنسبة للقارة
  • صفعة لنظام العسكر وجمهورية العجاج…حضور ريادي للمغرب وبكين تطرد بن بطوش من قمة الصين أفريقيا
  • الخارجية تتسلم أوراق اعتماد السفير السويسري في العراق