الثورة نت../

هل لاحظت مرةً أنّ ما شاهدته على مواقع التواصل الاجتماعي ينتقل لأحلامك ويتسبب أحياناً في إصابتك بالكوابيس؟.. دراسة حديثة تربط بين استخدام مواقع التواصل وتراجع الحالة النفسية وسوء جودة النوم.

في واحدة من أحدث الدراسات حول تأثير الاستخدام المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية، تمكّن باحثون من الربط بين التصفّح المتكرّر لمواقع التواصل الاجتماعي، والأحلام والكوابيس واضطرابات النوم، وفقاً لموقع “ناشيونال جيوغرافيك”.

واتبعت الدراسة “مقياس الكوابيس المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي” لتصنيف الكوابيس واستكشاف التأثيرات الخارجية على جودة الأحلام. وباستخدام ذلك المقياس، أبلغ المشاركون في الدراسة عن درجة متابعتهم لمواقع التواصل ومدى شيوع وكثافة الكوابيس المرتبطة بالتكنولوجيا لديهم.

وأبلغ المشاركون الذين تجاوز عددهم 500 شخص، عن كوابيس حول نزاعات مع مستخدمي وسائل التواصل الآخرين، والقصص الإخبارية المزعجة، وعدم القدرة على الوصول إلى الحسابات الشخصية على المواقع، والشعور كضحية، والعجز وفقدان السيطرة.

وتسببت هذه الكوابيس في الشعور بالقلق والضيق وانخفاض راحة البال وسوء نوعية النوم، وفقاً للدراسة المنشورة على موقع “BMC” المخصص لنشر الأبحاث العلمية.

يقول أستاذ علم النفس في جامعة “فلندرز” الأسترالية والمشرف على الدراسة، رضا شاباهانج: “وجدنا أنّ الأفراد الذين يقضون وقتاً أطول على المنصات أثناء اليقظة هم أكثر عرضة للتعرّض للكوابيس”.

ويفسر علماء الأمر بأنّ المحتوى الذي يراه المرء حول التنمّر والمعارك السياسية والأخبار المؤلمة والمقارنات الاجتماعية “يتسبب في ضائقة عاطفية مما قد يؤدي إلى أحلام سيئة”.

وأشار إلى أن “طريقة استخدام الناس لهذه المنصات تؤثر على الأرجح بشكل مباشر على جودة الأحلام”.

فعلى سبيل المثال، يعتبر الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في المقام الأول للتواصل مع العائلة والأصدقاء أقلّ عرضة لتجربة الأحلام السلبية، مقارنةً بالأشخاص الذين يستخدمونها للمشاركة في المناقشات المثيرة للجدل أو لمتابعة الحسابات التي تسلّط الضوء بانتظام على الأخبار المؤلمة.

ولا تقتصر النتائج التي توصلت لها الدراسة على ذلك فقط، إذ وجد الباحثون أنّ “الآثار السلبية الناجمة عن استخدام منصات التواصل تشمل أيضاً زيادة حالات الاكتئاب وزيادة الشعور بالوحدة والعزلة وارتفاع خطر التنمر الإلكتروني والانتحار”.

الميادين نت

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. صالح بن عبدالله بن حميد، إن للحق أنوارًا وللفضيلة جمالًا، والموعظة الحسنة حين تكون في كلمات رصينة تقبل عليها النفوس وتأنس بها العقول، فيها حجة باهرة وبرهان جميل في رفق وأدب.
واستشهد بقول الله تعالى "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن".
أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار متفاوتة الشدة على جازان ونجرانالندوة العالمية للشباب الإسلامي تثمن جهود المملكة في العمل الخيريوأكد أن أهل العلم اتفقوا على أن الاستقامة على الحق تكون في سلوك سبيل الهدى وطيب الغذاء والجد في تحصيل التقوى ولزوم الشرع وتعظيم حرمات المسلمين.
وأشار إلى أن الخير في خمس خصال هي لباس التقوى والثقة بالله وكسب الحلال وغنى النفس وكف الأذى.

فديو | خطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد: يامن تتعاملون مع وسائل #التواصل_الاجتماعي اجعلوها لله ولتنصحوا من خلالها وتأمروا بالحق والمعروف#الإخبارية pic.twitter.com/8szYBRYOES— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 6, 2024
وأكد أن إمهال الله ليس إهكالًا فالعبد مسائل ومجازى، وكفى بالمرء علمًا أن يخشى الله، وكفى به جهلًا أن يعجب بعمله.
وليحذر العبد الناصح لنفسه من خشوع الظاهر وفجور القلب، وليستحي العبد أن يصلح ما ظهر للخلق ولا يصلح ما يعلمه الخالق.
وأشار إلى أن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة، والكذب يهدى إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار.
وأكد أن صحبة الأشرار يورث سوء الظن بالأخيار، والحسد يولد قلة الشفقة في المسلمين، وبئس الزاد على المعاد ظلم العباد.
وبين أن من خاف الله لا يضره أحد، ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد، وعلى قدر حب العبد لربه يحبب إليه خلقه، وكلما زاد خوفه من ربه ألقى الله مهابته في عباده.
وقال: ومن تعامل مع أدوات التواصل فليذكر بفريضة وليدل على سنة ولينبه على خطأ ولينصح باحتساب وليحتسب الأجر والثواب، وليحرص على جمع الكلمة وإحسان الظن، وليتقي شر ظنون نفسه، وليحذر أن يكون ممن يتجول بدلاء فارغة ويجعل عقله مستباحًا لمتطفلي هذه الأدوات والثرثارين بما لا ينفع.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تصدر جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات لـ محمود ذكري
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • ‎الأمير ويليام يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب لحيته
  • السديس: الفتاوى لا تؤخذ ممن يتربعون خلف مواقع التواصل الاجتماعي .. فيديو
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)
  • دراسة: تراجع أعداد الخفافيش تكلفته مميتة على البشر
  • قرصنة الوعي العالمي.. هذا ما تفعله منصات التواصل الاجتماعي
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف المحمول وزيادة خطر سرطان المخ
  • كيفية تأثيرأستخدام الهاتف على صحة القلب