كشفت لقطات من أقمار ناسا الصناعية عن دوامات غازية تتحرك عبر السماء، في تطور جديد يعزز فهمنا لتأثير ثاني أكسيد الكربون على تغير المناخ، والذي يعد أحد الغازات الدفيئة الأكثر وفرة، ويسهم بشكل رئيسي في ارتفاع درجات حرارة الأرض بمعدل ينذر بالخطر، وقد تم تحويل غاز الكربون إلى لون برتقالي ساطع في التصوير العلمي لجعله أكثر وضوحًا، مما يظهره في «نبضات» ساحرة بينما تدور الأرض وتتحول بين النهار والليل.

غاز الكربونتكنولوجيا الرصد الدقيقة

تستخدم الأقمار الصناعية في الفضاء أدوات متقدمة تعرف بأجهزة قياس الطيف للكشف ومراقبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون.

هذه الأدوات توفر بيانات دقيقة حول توزيع الغاز في الغلاف الجوي للأرض، مما يتيح للعلماء تتبع أنماط الانبعاثات وتحديد مصادرها بدقة. من خلال هذه التكنولوجيا، تُظهر خرائط ناسا العالمية تركيزات ثاني أكسيد الكربون خلال فترة معينة، مبرزة حركة الغاز وتأثيراته على البيئة.

غاز الكربونمصادر الانبعاثات العالمية

وفقًا للبيانات التي حصلت عليها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت الأقمار الصناعية أن معظم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال الفترة من يناير إلى مارس 2020 كانت ناتجة عن محطات الطاقة، حرائق الغابات، والماشية. وقد لاحظ الخبراء أن أكبر الانبعاثات جاءت من الصين والولايات المتحدة وجنوب آسيا، حيث كان مصدرها الأساسي محطات الطاقة والمرافق الصناعية والمركبات. في المقابل، كانت أفريقيا وأمريكا الجنوبية تسهم في معظم الانبعاثات عبر الحرائق، بما في ذلك تلك المتعلقة بإدارة الأراضي وإزالة الغابات، بالإضافة إلى حرق الوقود الأحفوري.

أهمية متابعة البيانات وتحليلهاغاز الكربون

وقالت عالمة المناخ ليزلي أوت في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا: «بصفتنا صناع سياسات وعلماء، نحاول أن نأخذ في الاعتبار من أين يأتي الكربون وكيف يؤثر ذلك على الكوكب».

اقرأ أيضاًأعراض جرثومة المعدة.. قد تصيبك بالزهايمر

«تغلبت على المرض وغنت أنشودة الحب».. سيلين ديون تتصدر التريند بعد حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

«ناسا» تنجح في إختبار نظام اتصالات بإستخدام «الليزر».. إليك التفاصيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفضاء الأقمار الصناعية ناسا ثاني أكسيد الكربون إنبعاثات ثاني اكسيد الكربون ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات إسرائيلية على "محور فيلادلفيا" في غزة

كشفت صورٌ التقطتها الأقمار الصناعية قيام القوات الإسرائيلية بأعمال بناء وأنشاء طريق رئيسي في قطاع غزة على طول "محور فيلادلفيا"، الذي يفصل قطاع غزة عن مصر.

 

ووفقًا لتحليل أجرته شبكة "بي بي سي"، أظهرت الصور رصف طريق يمتد لحوالي 6.5 كيلومترات، من الساحل حتى السياج الحدودي ، كما تم تداول مقطع فيديو على الإنترنت بتاريخ 4 سبتمبر، يُظهر عمليات إنشاء يُعتقد أنها جرت في اليوم ذاته على طول السياج الحدودي.

 

في سياق متصل، أوضح رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي السابق، نداف أرغمان، خلال مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية، أن إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على البقاء في "محور فيلادلفيا" ليس مرتبطًا فقط بأمن إسرائيل، بل يتعلق بالحفاظ على حكومته. وأشار أرغمان إلى أن إسرائيل ليست مؤهلة اقتصاديًا أو اجتماعيًا لخوض حروب طويلة الأمد، مؤكدًا أن الحرب الحالية كان يجب إنهاؤها منذ فترة.

وأكد أرغمان أن نتنياهو يواصل التمسك بهذا المحور لأسباب سياسية تتعلق باستقرار حكومته، بدلاً من التركيز على الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية.

 

عائلة الناشطة عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل في مقتلها برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية

 

طالبت عائلة الناشطة الأمريكية التركية، عائشة نور إزغي إيغي، التي قتلت برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بإجراء تحقيق مستقل في وفاتها، مشيرة إلى أن التحقيق الذي تجريه السلطات الإسرائيلية لن يكون كافيًا. 

 

وحمّلت العائلة الجيش الإسرائيلي مسؤولية مقتل ابنتهم، واصفة الحادثة بأنها "قتل غير قانوني". وفي بيان، أشادت عائلة عائشة بابنتهم التي وصفتها بأنها "ناشطة ملتزمة بشدة في مجال حقوق الإنسان"، وذكرت أنها كانت نشطة في الاحتجاجات الجامعية المدافعة عن الكرامة الإنسانية ومناهضة العنف ضد الشعب الفلسطيني.

 

وأكد مسؤولون أمريكيون وفلسطينيون أن عائشة، البالغة من العمر 26 عامًا، قُتلت أثناء مشاركتها في احتجاج ضد الاستيطان في بلدة بيتا قرب نابلس. وأقر الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على المتظاهرين، مشيرًا إلى أنه يحقق في تقارير حول مقتل "مواطنة أجنبية".

 

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة أنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات حول ملابسات الحادثة. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن واشنطن "تسعى بشكل عاجل للحصول على تفاصيل إضافية"، مضيفًا أن "مقتل عائشة كان مأساويًا". 

بدوره، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن أسفه للحادثة، ووعد باتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على المعلومات المتوفرة. وقال بلينكن: "نأسف لهذه الخسارة المؤلمة، ونقدم تعازينا الحارة لعائلتها".

 

كما أدانت تركيا مقتل عائشة، ووصفت الهجوم بأنه "تدخل همجي" من قبل القوات الإسرائيلية. وفي تغريدة على منصة "إكس"، أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما وصفه بـ"التدخل الهمجي لإسرائيل ضد مظاهرة سلمية"، وقدم تعازيه لعائلة عائشة.

مقالات مشابهة

  • صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات إسرائيلية على "محور فيلادلفيا" في غزة
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • تغير المناخ: ساحة معركة جديدة في حرب اليمن المستمرة
  • تغير مناخي يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي الإجمالي
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • "معلومات تغير المناخ" يستقبل وفد "الجايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة من 12 دولة إفريقية
  • مركز معلومات تغير المناخ يستقبل وفد من 12 دولة افريقية
  • مدبولي: تنامي تداعيات تغير المناخ يمثل تهديدا وجوديا على المدى الطويل (فيديو)
  • الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي
  • افتتاح برنامج التدريب الدولى لدراسات تخزين الكربون والاستكشافات البحرية بالإسكندرية