ما بين يوم والآخر، يهرول المئات من المستوطنين الإسرائيليين للمستشفيات بسبب انتشار البكتيريا والفيروسات الخطيرة وخلال الأيام القليلة الماضية، هرع أكثر من 250 مستوطنًا إلى المستشفيات والطوارئ، بسبب انتشار عدوى قاتلة بينهم تُعرف بـ«الأميبا الآكلة للدماغ»، إذ سادت حالة من الخوف والرعب من بينهم، خاصة بعد استحمامهم في أحد شواطئ إسرائيل، والعثور على الأميبا بها، وفقًا لما نشرته صحيفة «معاريف» العبرية.

      

كيف تنتقل الأميبا للدماغ؟

ووفقًا لما ذكره الدكتور أمجد الحداد، أستاذ الفيروسات والمناعة، فإن الأميبا الآكلة للدماغ تنتقل من خلال مرور الماء الملوث للجسم عبر الأنف، وعادًة ما تنتقل الأميبا من الأغشية الأنفية إلى المخ، بحسب حديثه لـ «الوطن».

وحول تسبب الأميبا الآكلة للدماغ، للوفاة، فأكد «الحداد» إن بعض الطفيلات التي تسبح من الدم للمخ وتسبب الالتهاب وتأكل المخ، أو تُحدث خراجًا به تصل في النهاية للوفاة، حال عدم علاجها.

كما أشار إلى أن الأميبا الآكلة للدماغ، قد تصل أيضًا عن طريق الدم إلى جدار المعدة وتسبب خراجا للمعدة والكبد. 

ما هي أعراض الأميبا الآكلة للدماغ؟

 الصداع

شد عضلي في الرقبة

الحمى

ألم في المعدة

نسبة الوفاة بالأميبا الآكلة للدماغ

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن وفقا للإحصائيات تصل نسبة الوفاة بهذه الأميبا بعد الإصابة بها إلى 98%، وعادًة تحدث الوفاة بعد الإصابة بالأميبا بخمسة أو سبعة أيام.

الجدير بالذكر إن وزارة الصحة الإسرائيلية اشترطت إضافة الكلور المطهر إلى مياه المسابح المغلقة، تجنبًا لانتشار العدوى بها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأميبا الآكلة للدماغ إسرائيل عدوى انتشار عدوى

إقرأ أيضاً:

المرونة في التعامل ومواجهة المشكلات بهدوء تحميك من خطر الوفاة

أكدت دراسة جديدة أن المرونة العقلية والقدرة على المثابرة في مواجهة الشدائد، والحفاظ على نظرة هادئة وفلسفية في الأوقات الصعبة، قد تكون السر لحياة أطول؛ حيث تقلل من خطر الوفاة بمقدار النصف.


وفي السابق، أثبتت الدراسات أن المرونة تمنع المرض، وتساعد في التعافي بعد الصدمة، ولكن لم يكن معروفاً ما إذا كانت قادرة على درء الموت.

وللتعرُّف على ذلك، قام باحثون في جامعة «سون يات سين» الصينية، بالنظر في السجلات الصحية لأكثر من 10 آلاف أميركي سجلوا في دراسة عن الصحة والتقاعد.

وكان جميع المشاركين فوق سن الخمسين، وأكملوا استبياناً حول صحتهم العقلية، وتم تقييمهم على أساس صفات تشمل المثابرة والمرونة والهدوء والشعور بالهدف والاعتماد على الذات والاعتراف بأن بعض التجارب يجب مواجهتها بمفردك.

وخلال العقد التالي لإجراء الاستبيان، توفي 3489 من المشاركين، ووجد الباحثون ارتباطاً وثيقاً بين المرونة العقلية وخطر الموت.

فقد وجد الباحثون أن أولئك الذين كان لديهم أقصى درجات المرونة في التعامل مع مشكلات وصعاب الحياة كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 53 في المائة من أولئك الذين كان لديهم أقل الدرجات.

وظل الارتباط قائماً حتى بعد تعديل الحالة الاجتماعية والجنس والعرق والوزن، وهي العوامل التي من المعروف أنها تؤثر على متوسط ​​العمر، لكنه انخفض إلى 46 في المائة بعد وضع نمط الحياة غير الصحي في الاعتبار.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة «بي إم جي منتال هيلث» العلمية، قال الباحثون: «المرونة العقلية هي قدرة الأفراد على التعامل بفاعلية مع الظروف والأحداث الحياتية الصعبة والتكيف معها».

وأضافوا: «أن التعرض للشدائد، مثل الفقر أو الأحداث المهمة في الحياة مثل فقدان الوظيفة أو الحزن، يؤدي غالباً إلى اضطرابات في الأداء النفسي. ومع ذلك، يختلف الأفراد في قدرتهم على التغلب على الشدائد والتكيف معها؛ إذ يظهر البعض المرونة في مواجهتها في حين يكافح آخرون في هذا الشأن».

وتابعوا: «هذه الدراسة فريدة من نوعها في إثبات وجود ارتباط إحصائي كبير بين المرونة العقلية والوفيات لأي سبب في عموم السكان، حتى بعد مراعاة العوامل المربكة الأخرى».

وأكد الفريق أن هذه النتائج تشير إلى أن التدخلات التي تهدف إلى تعزيز المرونة، من خلال الدعم الاجتماعي، يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على معدلات الوفيات بين المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • آخر ظهور للشهيدة عائشة نور.. غضب عالمي بسبب قتلها على يد الاحتلال الإسرائيلي
  • الطفل يقين لفظ انفاسه الأخيرة نتيجة الحصار الإسرائيلي وفقدان العلاج / فيديو مؤلم
  • التلاعب فى إعلام الوراثة يقودك للحبس.. تفاصيل
  • المقاومة تتصاعد في الضفة.. فهل تنتقل إلى داخل الخط الأخضر؟
  • تعرف على تفاصيل مقتل المتضامنة الأمريكية برصاص جيش الاحتلال في نابلس
  • البيت الأبيض: نشعر بانزعاج شديد إزاء الوفاة المأساوية لمواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • نتنياهو المتلعثم.. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي
  • بسبب التغيرات المناخية| تعرف على الجزر المهددة بالاختفاء: منهم المالديف
  • شكوى ضد منظمة يهودية ببريطانيا بسبب تبرعات للجيش الإسرائيلي في غزة
  • المرونة في التعامل ومواجهة المشكلات بهدوء تحميك من خطر الوفاة