يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفاد تقرير حديث للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، أن الفيضانات والصواعق والانهيارات الأرضية التي شهدتها اليمن خلال العام الماضي تسببت بمقتل وإصابة 431 شخصا.

وأفاد التقرير بشأن آثار الفيضانات في اليمن، بأن الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار الغزيرة والفيضانات الجارفة تسببت بمقتل وإصابة 413 شخصاً خلال الموسم المطري في العام 2023.

وأضاف التقرير أن موسم الأمطار الذي بدأ مبكراً في العام الماضي، بحلول مارس واستمر حتى سبتمبر، تميز بحدوث أنواع مختلفة من الكوارث الطبيعية، مثل الصواعق الرعدية والانهيارات الأرضية التي تسببت بها الفيضانات، بوفاة 248 شخصاً وإصابة 183 آخرين.

وأكد الاتحاد الدولي أن اليمن يحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ والأقل استعداداً لمواجهة الصدمات المناخية (..).

وأشار التقرير إلى أن جميع محافظات اليمن شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية (2021، 2022، 2023)، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وفيضانات شديدة، وهو ما يمثل تهديداً كبيراً لحياة وسبل عيش ورفاهية العديد من المجتمعات في جميع أنحاء البلاد.

والخميس الماضي، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير له، أن 234 مدنيًا قتلا وإصابة 431 آخرين، خلال يناير الماضي، في أعلى حصيلة شهرية منذ ثلاث سنوات”.

وأضاف أن الصراع المستمر باليمن يتسبب بخسائر فادحة في صفوف المدنيين، وسط تدهور الوضع منذ الربع الأخير لعام 2021 حتى العام الجديد 2022″، مشيرا إلى أن العام الماضي قتل فيه 769 مدنيًا، وإصابة 1739 آخرين، بمعدل سبع ضحايا يوميا”.

ويحتل اليمن في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ على مستوى العالم، والأقل استعداداً لمواجهة الصدمات المناخية، بعد الصومال وجنوب السودان، وبالتالي فهو عرضة للمخاطر الطبيعية ويواجه الكوارث، وخاصة الفيضانات، على أساس سنوي، ووفق تقارير دولية.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمطار الفيضانات الهلال الأحمر اليمن محافظات اليمن

إقرأ أيضاً:

تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول

أدت الأمطار والسيول التي شهدتها محافظة مأرب شمال شرق صنعاء، إلى وفاة وإصابة 44 شخصا وتضرر قرابة عشرين ألفا من الأسر النازحة بالمحافظة التي تمتلئ بأكثر من مليوني نازح.

 

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، في تقرير حديث لها، إن الأمطار الغزيرة والسيول الناجمة عنها، أودت بحياة 9 أشخاص وإصابة 35 آخرين في أوساط النازحين، منذ بداية موسم الأمطار.

 

وأشارت إلى تأثر 19,795 أسرة نازحة في 175 مخيماً بشكل مباشر جراء الأمطار والسيول.

 

ولفت التقرير، إلى أن 3,450 أسرة فقدت مساكنها وممتلكاتها بالكامل، وأصبح أفرادها بلا مأوى، فيما تعرضت 16,345 أسرة أخرى، لأضرار جزئية طالت منازلهم وهو ما "زاد من هشاشتهم وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية".

 

وقالت إن نسبة التدخلات الإغاثية والإنسانية لم تتجاوز 21% من الإحتياجات، داعية الجهات المعنية والمنظمات لتقديم مزيد من المساعدات للتخفيف من تبعات الكوارث الطبيعية التي شهدتها مأرب خلال الأسابيع والأشهر الماضية.


مقالات مشابهة

  • مصرع عنصر حوثي وإصابة آخرين في انفجار بمجلس قات وسط اليمن
  • تقرير أوروبي: صيف 2023 كان الأكثر سخونة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • الفيضانات دمرت حقولا زراعية بسهل تهامة الذي يعتبر سلة غذاء اليمن
  • تضرر أكثر من نصف مليون شخص بسبب الفيضانات في اليمن.. وإطلاق مناشدة عاجلة بشأنهم
  • 560 ألف متضرر جراء الفيضانات والعواصف في اليمن
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن
  • تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول
  • الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • تقرير شركة أليك حول الاستدامة لعام 2023: تحقيق إنجازات متميزة في العمليات المستدامة وتعزيز رفاهية الموظفين