تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورة نشرها صاحب أحد المزارع، تحتوى على اعتذار مكتوب من شخص قد سرق مقدار من الشعير والبرسيم ليُطعم ماشيته لانها تموت من الجوع ويتعهد برد ما سرق عندما ييسر الله أحواله.

حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء.. دار الإفتاء تُجيب حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام تفاعل رواد مواقع التواصل بين التعاطف والرفض 


توجهات ردود فعل رواد مواقع التواصل جاءت بين التعاطف وأن الله قد رفع الحرج على من في حاجة في قولة تعالى: “فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"، بينما رفض البعض ووصفوه بالسارق بدون مبررات لأنه يملك ماشية، وكان عليه أن يبيع أحد الماشية فضًلا عن السرقة، بينما استنكر البعض عدد ما سرق، فمن يحتاج يسرق مقدار واحد من الشعير وليس خمس مقادير.

 
 

حكم من سرق من أجل إطعام أبنائه 

ومن ضوابط حد السر ألا يكون السارق مضطراً إلى المال المسروق كالجائع الذي لا يجد ما يأكله مثلاً، وألا يكون للسارق شبهة كسرقة الإنسان من مال أبيه.

ويجوز للإنسان أن يأخذ حقاً له ثابتاً ثبوتاً ظاهراً ممن هو عليه على وجه التخفي، ولا يكون هذا سرقة؛ لأنه أخذ حقاً له، ولم يأخذ حقاً لغيره، مثل أخذ المرأة نفقتها الشرعية من زوجها الشحيح، وقد قالت امرأة أبي سفيان: إنه رجل شحيح، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف" متفق عليه.

 

ما هي كيفية إبراء الذمة من المسروقات؟

 

وعن إبراء الذمة من السرقة وضحت دار الإفتاء المصرية في فتواها على موقعها الرسمي أنه يجب على السارق أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يبرئ ذمته ويرد الحقوق والمظالم إلى أصحابها بعينها إن كانت باقية، وإلا فعليه ردّ قيمتها إذا استُهلِكت أو فُقدت؛ لأن التوبة من حقوق العباد لا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء، فإن لم يجد أصحابها ردّها لورثتهم، فإن عجز عن إرجاعها لعدم معرفته بأصحاب هذه الحقوق فليتصدق بها عنهم. فإذا خشي من حدوث مضارّ أو فتنة أكبر إذا ردّ الحقوق لأصحابها بأسلوب مباشر، فإنه يجوز أن يردّ الحقوق إليهم بأسلوب غير مباشر دون أن يعلمهم بجنايته ولو أن يردها كأنها مجاملة أو هبة مجهولة المصدر أو نحو ذلك. وإذا كانت السرقة في الصغر قبل البلوغ فلا إثم عليه، لكن يرد الشيء الذي أخذه أو قيمته إلى أصحابه وذلك على النحو السابق بيانه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رواد التواصل الاجتماعي ماشيته سرق د مواقع التواصل مواقع التواصل الإجتماعى حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء مصرية الجوع رواد مواقع التواصل الاجتماعي صلى الله عليه وسلم واقع التواصل الإجتماعي

إقرأ أيضاً:

رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية التحقيق في واقعة تظلم أحد أفراد الأمن، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها على صفحتها الرسمية على منصة إكس: "أوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات المختصة في الوزارة باشرت التحقيق في مخالفة أحد رجال الأمن للأنظمة المرعية والتعليمات المبلغة بخصوص كل ما يتعلق بالتظلم من الإجراءات التي اتخذها مرجعه بحقه من خلال نشر ادعاءات بعد نظاميتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

الجهات المختصة بالوزارة تباشر التحقيق في مخالفة رجل أمن الإجراءات النظامية والتعليمات ونشر ادعاءات بعدم نظاميتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. pic.twitter.com/jqF02txMNg — وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) September 5, 2024
ولم تقدم الداخلية السعودية معلومات إضافية عن طبيعة التظلمات أو هوية رجل الأمن.


وكان رجل أمن سعودي قد أثار الجدل خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول منشورات له يدعي فيها تعرضه للظلم من قبل أحد مسؤوليه المباشرين في الخدمة.

وتفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع منشور فرد الأمن.

تم القبض على هذا الرجل وهو أحد أفراد الدفاع المدني بسبب مناشدته في هذا المقطع، كما فهمت أن المسكين لديه مظلمه وطلبوا منه التكميل" مخاطبة القيادة العليا" وعندما ذهب لمركز الدفاع المدني الذي يتبعه تم منعه من الدخول، فنشر مقطع يشتكي فيه الظلم والفساد فتم القبض عليه، أتوقع أن توجه له… https://t.co/zE59DrCB1o pic.twitter.com/e1dYrlLe5n — ثريا (@znjbyl16372) September 6, 2024


وقبل عامين من الان تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لـ"رجل أمن" أخر يشتكي تعرضه لـ"الظلم والبطش" على يد بعض الضباط، مستغيثا بقيادات وزارة الداخلية لرفع "الظلم الواقع عليه".

وقال وقتها فرد الأمن السعودي إنه "أب لثلاثة أطفال ورب عائلة"، مضيفا" سوف يضيع منزلي، وحسابي في البنك حاليا سالب 30 ألف ريال، واستعرض بعض الدروع والشهادات التي نالها نتيجة تفوقه وتفانيه في أداء مهام عمله، قائلا: "لا أريدها، أريد (لقمة عيش أكلها)"، مضيفا "أنا مت والضباط طغت وتجبرت".

هذا العسكري بطل ويجب ان يكرم لا أن يهان عسكري وشاعر وشجاع وعبر عن اخلاصه للوطن بقصيدة

#غازي_الشراري pic.twitter.com/b44U52HtvZ — خواطر (@ghalaaa_sad) October 27, 2022

مقالات مشابهة

  • تدهور صحة أشهر كوميدي كويتي في مواقع التواصل‎
  • فيديو مثير للجدل.. طبلة ورقص على متن طائرة مصرية
  • من مجهول النسب إلى صيدلي .. رسالة خريج تجتاح مواقع التواصل
  • صورة من عام 1941 تثير جنون رواد مواقع التواصل.. صبي غامض سافر عبر الزمن صحبة “iPad”!
  • فيديو سرقة سيدة في وضح النهار يشعل غضب اللبنانيين
  • جدل واسع بعد تصريحات وهبي حول فرض عقوبات على صناع المحتوى بـ تيك توك ويوتيوب
  • رجل أمن سعودي يتظلم عبر التواصل الاجتماعي.. والداخلية تحقق (شاهد)
  • السيد القائد: أدعو شعبنا العزيز إلى أن يكون خروجه يوم الغد إن شاء الله خروجًا مليونيًا متميزًا وفاءً لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله
  • رسالة "انفجارية" من الكونغرس الأمريكي لبايدن: العراق يهرب النفط الإيراني والوزير قد يكون متهماً
  • علي يزيد لاعب النصر السابق يثير الجدل من جديد