سرق ليطعم ماشيته وترك رسالة اعتذار.. تفاعل رواد التواصل الإجتماعي ورأي الشريعة
تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT
تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورة نشرها صاحب أحد المزارع، تحتوى على اعتذار مكتوب من شخص قد سرق مقدار من الشعير والبرسيم ليُطعم ماشيته لانها تموت من الجوع ويتعهد برد ما سرق عندما ييسر الله أحواله.
حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء.. دار الإفتاء تُجيب حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام تفاعل رواد مواقع التواصل بين التعاطف والرفض
توجهات ردود فعل رواد مواقع التواصل جاءت بين التعاطف وأن الله قد رفع الحرج على من في حاجة في قولة تعالى: “فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"، بينما رفض البعض ووصفوه بالسارق بدون مبررات لأنه يملك ماشية، وكان عليه أن يبيع أحد الماشية فضًلا عن السرقة، بينما استنكر البعض عدد ما سرق، فمن يحتاج يسرق مقدار واحد من الشعير وليس خمس مقادير.
حكم من سرق من أجل إطعام أبنائه
ومن ضوابط حد السر ألا يكون السارق مضطراً إلى المال المسروق كالجائع الذي لا يجد ما يأكله مثلاً، وألا يكون للسارق شبهة كسرقة الإنسان من مال أبيه.
ويجوز للإنسان أن يأخذ حقاً له ثابتاً ثبوتاً ظاهراً ممن هو عليه على وجه التخفي، ولا يكون هذا سرقة؛ لأنه أخذ حقاً له، ولم يأخذ حقاً لغيره، مثل أخذ المرأة نفقتها الشرعية من زوجها الشحيح، وقد قالت امرأة أبي سفيان: إنه رجل شحيح، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف" متفق عليه.
ما هي كيفية إبراء الذمة من المسروقات؟
وعن إبراء الذمة من السرقة وضحت دار الإفتاء المصرية في فتواها على موقعها الرسمي أنه يجب على السارق أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يبرئ ذمته ويرد الحقوق والمظالم إلى أصحابها بعينها إن كانت باقية، وإلا فعليه ردّ قيمتها إذا استُهلِكت أو فُقدت؛ لأن التوبة من حقوق العباد لا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء، فإن لم يجد أصحابها ردّها لورثتهم، فإن عجز عن إرجاعها لعدم معرفته بأصحاب هذه الحقوق فليتصدق بها عنهم. فإذا خشي من حدوث مضارّ أو فتنة أكبر إذا ردّ الحقوق لأصحابها بأسلوب مباشر، فإنه يجوز أن يردّ الحقوق إليهم بأسلوب غير مباشر دون أن يعلمهم بجنايته ولو أن يردها كأنها مجاملة أو هبة مجهولة المصدر أو نحو ذلك. وإذا كانت السرقة في الصغر قبل البلوغ فلا إثم عليه، لكن يرد الشيء الذي أخذه أو قيمته إلى أصحابه وذلك على النحو السابق بيانه.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: رواد التواصل الاجتماعي ماشيته سرق د مواقع التواصل مواقع التواصل الإجتماعى حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء مصرية الجوع رواد مواقع التواصل الاجتماعي صلى الله عليه وسلم واقع التواصل الإجتماعي
إقرأ أيضاً:
رفض استئناف هدير عبدالرازق على حكم تغريمها 20 ألف جنيه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
رفضت المحكمة الاقتصادية في القاهرة، اليوم الثلاثاء، استئناف البلوجر هدير عبدالرازق على الحكم الصادر ضدها بغرامة قدرها 20 ألف جنيه، بتهمة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتأييد الغرامة، وهي القضية التي ترجع تفاصيلها لعام 2021.
4 مارس المقبل.. الحكم في استئناف البلوجر هدير عبد الرازق على حبسها سنةوكانت محكمة مستأنف الاقتصادية، قد حددت اليوم الثلاثاء، جلسة 4 مارس المقبل للحكم في استئناف البلوجر هدير عبد الرازق على حكم حبسها سنة وكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 100 ألف جنيه، بتهمة نشر فيديوهات خادشة.
وكانت قد قضت المحكمة الاقتصادية في وقت سابق، بحبس البلوجر هدير عبد الرازق، سنة وغرامة 5 آلاف جنيه، على خلفية اتهامها بنشر الفسق والفجور، بسبب فيديوهاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
اعترافات هدير عبد الرازقوخلال التحقيقات، أنكرت هدير عبد الرازق جميع التهم الموجهة إليها، مبررة أن الفيديوهات التي نشرتها كانت بغرض الترويج لمنتجات ملابس ومستحضرات تجميل، وليست بهدف التحريض على الفسق أو الفجور.
كما نفت وجود أي علاقات غير مشروعة بمقابل مادي، مشيرة إلى أن زواجها السابق من صاحب ملهى ليلي كان السبب في سوء سمعتها، بعد محاولته إجبارها على مرافقته في أنشطته.
بداية القصةبدأت القصة ببلاغ تقدمت به إحدى المحاميات ضد البلوجر هدير عبد الرازق إلى مباحث الإنترنت، متهمة إياها بنشر محتوى غير لائق يتضمن مقاطع فيديو مخلة وعرض ملابس تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع المصري، ووفقًا للبلاغ، كانت هدير تظهر بمظهر لا يتناسب مع القيم السائدة، ما دفع السلطات لمراقبة نشاطها لمدة ثلاثة أشهر قبل اتخاذ إجراءات قانونية.
وأشارت التحقيقات، إلى أنه انتشر خلال الفترة الماضية عدد كبير من الفيديوهات المخلة تحث على الفسق للبلوجر هدير عبد الرازق على مواقع التواصل الاجتماعى ما دفع رجال الشرطة لفحص الفيديوهات وتتبع مصدرها والقبض على البلوجر هدير عبد الرازق.
ووجهت النيابة للبلوجر هدير عبد الرازق اتهامات عدة وهي:
- نشرت بقصد العرض صورا خادشة للحياء العام، بأن بثت عبر حساباتها الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، إنستجرام، يوتيوب وتيك توك صوراً ومقاطع مرئية مخلة بالآداب العامة قاصدة الإغراء بها علي نحو يخدش الحياء العام على النحو المبين بالتحقيقات.
- ارتكبت علانية فعلًا فاضحًا مخلًا بالحياء، بأن أغرت بمفاتنها وبعباراتها وتلميحاتها وإيحاءاتها الجنسية، من خلال صور ومقاطع مرئية بثتها من خلال حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المار ذكرها، وذلك علي النحو المبين بالتحقيقات.
- أعلنت من خلال حساباتها الشخصية المشار إليها بالاتهام الأول دعوة تتضمن إغراء بما يلفت الأنظار إلى ممارسة الفجور بأن نشرت صورا ومقاطع مرئية مخلة بالآداب علي النحو المبين بالتحقيقات.
- اعتدت على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري بأن نشرت من خلال صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إنستجرام، يوتيوب وتيك توك مقاطع مرئية وصور شخصية تتضمن تعديا على تلك المبادئ والقيم مبينة من خلالها مفاتنها في ظل عبارات وتلميحات جنسية، وذلك علي النحو المبين بالتحقيقات.
- أنشأت واستخدمت الحسابات الإلكترونية محل الاتهامات السابقة علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إنستجرام، يوتيوب وتيك توك في تسهيل ارتكاب الجرائم موضوع الاتهامات السابقة، على النحو المبين تفصيلا بالتحقيقات.