الهدف الأساسي من الحصر هو توفير معلومات واحصائيات دقيقة عن إعداد الوافدين بالولاية للمساهمة في تقديم الخدمات لهم ومساعدة الجهات الخدمية على توفيرها

التغيير: القضارف

يبدأ يوم بعد غد الاثنين التاسع والعشرين من يوليو الجاري بولاية القضارف الحصر الأول الشامل للوافدين الموجودين بالولاية نتيجة للظروف التي فرضتها الحرب على بعض ولايات بالبلاد والذي تنفذه اللجنة العليا لحصر وايواء النازحين بالولاية بالتعاون مع عدد من الوكلات الأممية والمنظمات العاملة.

وأوضح المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية رئيس اللجنة العليا لحصر وايواء النازحين، الدكتور أحمد الأمين آدم، أن الهدف الأساسي من الحصر هو توفير معلومات واحصائيات دقيقة عن إعداد الوافدين الموجودين بالولاية للمساهمة في تقديم الخدمات لهم ومساعدة الجهات الخدمية على توفير الخدمات المناسبة، وفقا لـ”سونا”.

وأشار إلى أن الحصر يشمل كل الوافدين المتأثرين بالحرب بالولاية الموجودين بمنازل المواطنين والمؤسسات والمدارس.

وتقدم بشكره لكل الجهات التي ساهمت في دعم  برنامج الحصر من الجهات والمؤسسات الحكومية مشيدا بدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوشا) والمفوضية السامية لشئون اللاجئين واليونسيف والشركاء الآخرين.

يذكر أن مفوضية العون الإنساني بولاية القضارف، كانت قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر، أن عدد النازحين للولاية من ولاية سنار مدينة سنجة والدندر أكثر من 135 ألف نازحا ونازحة وذلك بسبب الأحداث التي شهدتها الولاية  مؤخراً.  وأوضحت أن الولاية رفعت درجة الاستعداد القصوى بتكوين غرفة طوارئ وإيواء برئاسة مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية وعضوية وزارة المالية وديوان الزكاة ومفوضية العون الإنساني.

وأضافت أن عدد من المبادرات من مجتمع القضارف بلغت 20 مبادرة تقوم باستقبال النازحين وتجهيز الوجبات وجزء تدخل في عمل العيادات وكل ما يلي النازحين  في أكثر من 12 مركز استقبال بالإضافة للإعداد بعمل (8) مواقع إيواء بديلة في محليات وسط القضارف والقلابات الغربية وتوفير 4000 من مواد الايواء وعدد500 وحدة سكنية بمحلية الفاو قرية حنان وعدد1500وحدة سكنية بمحلية وسط القضارف والقلابات الغربية و3مواقع اخرى في منطقة طيبة وكبروس والصراف سيتم تخطيطها وذلك بالتنسيق مع لجنة الايواء وحكومة الولاية والشركاء الدوليين.

وناشد مسئوول الإجراءات بمفوضية العون الإنساني بولاية  القضارف المجتمع الدولي بالتدخل لمجابهة الظروف التي يعيشها النازحون خاصة مع فصل الخريف وهطول الأمطار.

 

الوسومالنازحون حرب السودان مراكز الايواء ولاية القضارف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: النازحون حرب السودان مراكز الايواء ولاية القضارف

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء.. انطلاق منافسات كأس كريدت عمان للسلة

اعتمد الاتحاد العماني لكرة السلة ممثلا في لجنة المسابقات جدول مباريات النسخة الثالثة من منافسات كأس كريدت عمان لكرة السلة التي ستنطلق منافساتها الثلاثاء المقبل بالصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بمشاركة 4 أندية وهي البشائر والسيب ونزوی وأهلي سداب.

وستقام المنافسات بنظام دوري من دور واحد، يتم من خلاله ترتيب الفرق من الأول إلى الرابع، وبعدها تلعب بنظام المقص بلقاء الأول مع الرابع، والثاني مع الثالث، ثم يتقابل الفائزين لتحديد المركز الأول وحامل لقب النسخة الثالثة. ووضع الاتحاد العماني لكرة السلة شروطا لهذه البطولة منها أن يكون اللعب بلاعبين محليين فقط دون المحترفين الأجانب، حيث يحصل الفريق صاحب المركز الأول على كأس البطولة و25 ميدالية ذهبية، والفريق صاحب المركز الثاني يحصل على 25 ميدالية فضية، وتطبق البطولة جميع الجزاءات والعقوبات التي توقع على اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية وفق القانون الدولي وما أقرته البطولة من قوانين وأنظمة.

وستقام يوم الثلاثاء المقبل مباراة واحدة تجمع وصيف النسخة الثانية وبطل الدوري نادي البشائر مع نادي أهلي سداب في الساعة 6:00 مساء، ويستكمل الدور الأول يوم الجمعة 13 سبتمبر الجاري بإقامة مباراة تجمع نادي نزوى مع نادي البشائر عند الساعة الخامسة مساء، بينما ستقام يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري مباراة تجمع البشائر ونادي السيب عند الساعة 6:00 مساء.

وتُستأنف المباريات يوم الثلاثاء 17 سبتمبر بإقامة مباراة تجمع نادي نزوى مع نادي أهلي سداب، أما يوم الجمعة 20 سبتمبر فسيلتقي فيه نادي السيب أمام نادي نزوى عند الساعة 5:00 ويوم الثلاثاء 24 سبتمبر يلعب أهلي سداب مع نادي السيب عند الساعة 6:00 مساء. أما المنافسات النهائية للبطولة فستقام يوم الجمعة 13 أكتوبر المقبل، فيما تقام المباراة النهائية لتحديد بطل النسخة الثالثة يوم الأحد 15 أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • المحجوب: تكالة سيرأس جلسة مجلس الدولة الاثنين المقبل 
  • الأهلي يتخذ كل الاجراءات التي تضمن مشاركة كل اللاعبين الأجانب قبل الكلاسيكو
  • برعاية سمو ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية الاثنين المقبل
  • بسبب الإجراءات الجنائية.. نقيب المحامين يدعو لاجتماع الاثنين المقبل
  • «السياحة» تعقد محاضرة للعاملين بالوزارة الاثنين المقبل
  • الأرصاد الهندية: أمطار غزيرة على جنوب البنغال من الاثنين المقبل
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته
  • الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل
  • الثلاثاء.. انطلاق منافسات كأس كريدت عمان للسلة
  • بوريل في بيروت الاسبوع المقبل وجلسات حكومية متتالية واستجواب سلامة الاثنين