ـ د. هيثم المحروقي:

تقليل قوائم انتظار عمليات زراعة القرنية بمستشفى النهضة بنسبة 70%

د. قاسم الجهضمي:

دراسة إنشاء بنك لتجهيز وحفظ القرنيات في سلطنة عمان

تمكنت وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ومستشفى النهضة من إجراء 55 عملية لزراعة القرنية خلال 9 أشهر وذلك بعد إعادة تشغيل برنامج زراعة القرنية في أغسطس 2023.

ويتوقع مستشفى النهضة أن ينجح في إجراء 100 عملية لزراعة القرنية خلال العام الجاري ، وقد قللت هذه العمليات قوائم الانتظار بنسبة 70%، ويستهدف البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء توسعة خدمات زراعة القرنية في سلطنة عمان من خلال دعم وجود هذه الخدمة في كل من مستشفى إبراء ومستشفى نزوى، كما يدرس إنشاء بنك لتجهيز وحفظ القرنيات في سلطنة عمان لضمان وتقليل الاعتماد على البنوك الخارجية.

وقال الدكتور هيثم بن هلال المحروقي، أخصائي أول قرنية والنزول الأبيض وتصحيح النظر بمستشفى النهضة: إن القرنية هي الجزء الأمامي الشفاف من العين، وتمثل نافذ الضوء للعين، وتختلف وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى العتامة في القرنية من ضمنها الإصابة بمرض القرنية المخروطية لدى الشباب، والتهابات القرنية بسبب العدسات اللاصقة أو غيرها، وكذلك عتامات بسبب مرض التراخوما.

وأشار إلى أن اختيار زراعة القرنية المناسبة للمريض يعتمد على زراعة القرنية الكاملة أو الجزئية إلا أن التوجه العالمي اليوم يعتمد على زراعة القرنية الكاملة إذا كانت قرنية المريض مصابة بالعتامة في كل أجزائها أما إذا كان العتامة في جزء واحد من القرنية فإن هنا التدخل الجراحي يقوم على الزراعة الجزئية لاستبدال الجزء المصاب بالعتامة فقط ..

مشيرا إلى أن الحصول على القرنية يأتي من الأشخاص المتبرعين بأعضائهم بعد الوفاة إذ يتم استقدام القرنيات من إحدى دول الخارج، على أمل في المستقبل وفي ظل مساعٍ البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء أن يكون لدينا متبرع بالأعضاء بعد الوفاة من سلطنة عمان، وتتم متابعة المريض بعد انتهاء زراعة القرنية لمدة عام أو أكثر بقليل.

تقليل قائمة الانتظار

وقال المحروقي: نحتاج ما بين 80 ـ 100 قرنية سنويا، حيث تم بمستشفى النهضة إجراء 55 عملية خلال 9 أشهر ومن المتوقع أن نصل إلى 100 عملية لزراعة القرنية خلال العام الجاري.

مؤكدا أن هذه العمليات قللت من قوائم الانتظار بنسبة 70%، وفي السابق كان المريض يضطر إلى أن يسافر إلى الخارج وفي مثل هذه العمليات لا نستطيع التحكم بجودة العلاج أو جودة القرنية المزروعة، وتأتي حالات تعاني من مضاعفات نتيجة زراعة القرنية في الخارج.

وأضاف: أن تعزيز صحة العين تكمن من خلال الحفاظ عليها وترطيبها خاصة في فصل الصيف والتقليل من مشاهدة الهواتف لفترات طويلة إضافة إلى المحافظة على نظافة العدسات اللاصقة وتغييرها باستمرار، مع تفضيل استخدامها ليوم واحد فقط واستبدالها بأخرى جديدة، أما فيما يتعلق بالأشخاص الذين قاموا بزراعة قرنية فإنه ينصح عندما أصابتهم بالاحمرار أو نقصان النظر الاتجاه إلى أقرب مؤسسة صحية.

تفعيل زراعة القرنيات

وقال الدكتور قاسم بن محمد الجهضمي، رئيس قسم التبرع بالأعضاء في البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة: إن زراعة القرنيات هي عملية جراحية تهدف إلى استبدال القرنية المصابة أو المتضررة بقرنية سليمة من متبرع متوفى، وتعد هذه العملية من أهم الإنجازات الطبية في مجال طب العيون لأنها تعيد البصر مرة أخرى لهؤلاء المرضى وتحسين جودة حياتهم، وعليه كان أحد أهم أهداف دائرة البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة منذ إنشائها في يناير 2022م هو إعادة تفعيل زراعة القرنيات في المستشفيات الحكومية وتوفير هذه الخدمة للمرضى المحتاجين، وهو ما تم بفضل الله وبفضل جهود مختلف الجهات في سبتمبر 2023.

وأشار الجهضمي إلى أن مصدر هذه القرنيات هم المتبرعون بالأعضاء والأنسجة بعد الوفاة، ونتيجة لتردد الكثير في مجتمعنا عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة وكذلك لعدم توفر بنك للقرنيات في سلطنة عمان لتجهيز وحفظ القرنيات، جاء دور البرنامج الوطني في التعاقد مع بنوك عالمية للقرنيات و استيراد هذه القرنيات في الوقت المناسب وتوفيرها للمرضى المحتاجين، كما تم التعاقد كذلك مع شركة مختصة في التخليص الجمركي لتوصيل هذه القرنيات في أفضل حالة إلى مستشفى النهضة .. مشيرا إلى أن نجاح مستشفى النهضة في عمليات زراعة القرنية ما هي إلا البداية فقط، حيث يهدف البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء إلى توسعة خدمات زراعة القرنية، وتم بالفعل عمل زيارات لمستشفى إبراء ونزوى وتحديد الاحتياجات للقيام بهذا النوع من العمليات، وسيقوم البرنامج الوطني بتوفير البنية التحتية اللازمة لإجراء عمليات زراعة القرنيات، مثل تجهيز المستشفيات بالمعدات والأدوات اللازمة، وتقديم الدعم اللوجستي لنقل القرنيات بالجودة والسرعة اللازمتين.

وأوضح الجهضمي، أن تدريب العاملين الصحيين على أحدث التقنيات في زراعة القرنية هو أحد عوامل زيادة معدلات نجاح هذا النوع من العمليات، حيث باشر البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بإرسال عدد من العاملين الصحيين للتدريب في مراكز زراعة القرنيات في الخارج، ويعمل البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء كذلك على دراسة إنشاء بنك لتجهيز وحفظ القرنيات في سلطنة عمان في السنوات القريبة القادمة، وذلك لضمان توفر قرنيات ذات جودة عالية وتقليل الاعتماد على البنوك الخارجية وذلك بالتنسيق مع المختصين من كافة الجهات في سلطنة عمان والتواصل مع الخبراء والمؤسسات العالمية من أجل تنفيذ هذا المشروع الوطني على أعلى المواصفات العالمية.

وأكد الجهضمي أن رفع وعي المجتمع حول أهمية التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية، بعد الوفاة هو أمر حاسم لنجاح برنامج زراعة القرنيات في سلطنة عمان، حيث إن زراعة أعضاء مثل القلب والرئة وزراعة الأنسجة مثل زراعة القرنيات لا يمكن إلا بالتبرع بها بعد الوفاة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مستشفى النهضة بعد الوفاة إلى أن

إقرأ أيضاً:

“كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي

كشفت خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن هذا الصيف شهد أعلى ارتفاع في درجات الحرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي منذ بدء تسجيل الإحصاءات المناخية؛ لينضم هذا العام للأعوام القياسية الأخرى في ارتفاع الحرارة.
وأفادت بأن “درجات الحرارة بمختلف أنحاء العالم في الفترة من يونيو حتى أغسطس كانت أعلى بواقع 0.69 درجة مئوية عن المتوسطات التاريخية متجاوزة بذلك أعلى مستوى سابق تم تسجيله في العام الماضي.
وجرى تجاوز الرقم القياسي لأعلى متوسط لدرجة الحرارة بالعالم في عدد من الأيام خلال الصيف الجاري.
ويسبب تغير المناخ زيادة وتيرة وشدة موجات الحر؛ مما يؤدي إلى ظواهر جوية مفرطة من الجفاف، وحرائق غابات، وعواصف عنيفة، وفيضانات.
وخلال الأشهر الـ12 الماضية كان متوسط درجات الحرارة بمختلف دول العالم أعلى بواقع 1.64 درجة مئوية من مستويات ما قبل عصر الصناعة، وهو ما يتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • تعز.. وفاة 8 حالات وإصابة 1171 شخصا بالحصبة منذ بداية العام الجاري
  • رئاسيات 2024: انطلاق عملية الإقتراع عبر كامل التراب الوطني
  • محافظ أسيوط يعلن تنظيم 21 ندوة حول قضايا السكان والصحة الإنجابية خلال الشهر الجاري
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • “متاحف الشارقة” والمتحف الوطني الأردني ينظمان معرض “جذور وحداثة” 18 الجاري
  • صحة تعز: وفاة 36 شخصا وإصابة أكثر من 5 آلاف بوباء الكوليرا منذ بداية العام الجاري
  • حقوق أسيوط تقدم برنامجا للدراسات القانونية باللغة الإنجليزية العام الجامعي الجديد (تفاصيل)
  • تربية كوردستان تعلن يوم 25 من شهر أيلول الجاري بداية انطلاق العام الدراسي الجديد
  • الصحة العالمية: ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها خلال عام 2023