الأسبوع:
2024-09-08@04:46:36 GMT

مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي في نيجيريا

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي في نيجيريا

قتل سبعة عسكريين نيجيريين جراء تفجير لغم أرضي في شمال شرق البلاد، وذلك في منطقة ينشط فيها إرهابيون تابعون لتنظيم «داعش»، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام محلية أمس الجمعة.

وكان العسكريون متوجهين فجر يوم الخميس إلى كوكاوا عندما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع بالمركبة التي كانت تقلهم، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم سبعة، بالقرب من قرية باوارتي.

وقال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف عقب الهجوم، إته عقب الهجوم حمل خبراء أمنيون تنظيم «داعش» في غرب إفريقيا، الفصيل الإرهابي المنتشر في منطقة بحيرة تشاد المسئولية.

بيان مرصد الأزهر

وأشار مرصد الأزهر إلى أن القوات النيجيرية تخوض حربًا ضد الإرهاب المتمثّل في جماعة بوكو حرام الموالية لتنظيم داعش منذ أكثر من عقد من الزمن، في صراع خلّف نحو 40 ألف قتيل وقرابة مليوني نازح في شمال البلاد.

ووفق إحصاءات مرصد الأزهر لمكافحة التطرف شهدت الأشهر القليلة الماضية تراجعًا نسبيًا في الهجمات التي ينفذها تنظيم داعش في نيجيريا، وهي الهجمات التي تسببت في تصدر منطقة المثلث الحدودي المسمى «مثلّث الموت» المشهد العملياتي.

وعليه لفت المرصد إلى أن الهجوم الذي استهدف مركبة العسكريين النيجيريين بمثابة إعلام من تنظيم داعش بأنه باق في البلاد وبإمكانه تنفيذ أي عملية في أي وقت، ما يتطلب يقظة من قوات الأمن لقطع الطريق على التنظيم الإرهابي واستثمار النجاحات التي حققت بشكل لافت تراجعًا ملحوظًا.

اقرأ أيضاًمقتل 17 مزارعا بالكونجو على يد داعش.. ومرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي

مرصد الأزهر يحذر من خطورة امتلاك حركة الشباب في الصومال للسلاح

مرصد الأزهر: الاحتلال مازال يرتكب جريمة تعد الأبشع على مدار القرن الـ 21

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تنظيم داعش التنظيم الإرهابي مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مثل ث الموت جماعة بوكو حرام مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

شاهد.. جيمس ويب يكتشف أقزاما بنية في سديم بديع

أظهرت صورة جديدة أعلن عنها الباحثون من مرصد جيمس ويب الفضائي مؤخرا تفاصيل دقيقة للمكونات الداخلية لسديم يُسمى "إن جي سي 1333″، ويقع على مسافة حوالي 960 سنة ضوئية من الأرض.

والسدم هي سحب من الغاز والغبار، وقد تكون السدم موضع ميلاد النجوم الجديدة، حيث تتكثف سحب الهيدروجين خلال ملايين من السنوات شيئا فشيئا، ومنها تنشأ النجوم، لكن بعضا مما اكتشف جيمس ويب في هذه السحابة ليس نجوما بالمعنى المفهوم، بل أقزام بنية.

نجوم فاشلة

وتسمح حساسية جيمس ويب الفائقة لعلماء الفلك بفحص تلك الأجرام الصغيرة ذات الكتل المنخفضة للغاية، ويعرف القزم البني بأنه نوع من الأجرام الفلكية التي تقع بين أكبر الكواكب وأصغر النجوم من حيث الحجم والكتلة.

وغالبا ما يُشار إلى تلك الأجرام باسم "النجوم الفاشلة"، لأنها، على الرغم من كونها أكبر حجما وأكثر كتلة من الكواكب مثل المشتري، تفتقر إلى الكتلة المطلوبة لدعم الاندماج النووي للهيدروجين في نواتها، وهي العملية التي تمد النجوم الحقيقية بالطاقة.

ويعمل مرصد جيمس ويب في نطاق الأشعة تحت الحمراء، ويمكنه ذلك من اختراق سحب الغاز والغبار السديمية بسهولة، وتبيان عمليات نشأة النجوم أسفلها، مثلما تتمكن أجهزة الأشعة السينية في المستشفيات من اختراق جلد المصاب وتبيان الكسور في العظام أسفله.

ولذلك، تختلف الصورة الجديدة تماما عن تلك التي أطلقها مرصد هابل الفضائي في الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين لإطلاقه في أبريل 2023، حيث أظهرت صورة هابل سطح هذه المنطقة، لأن سُحب الغبار تحجب الكثير من عملية تكوين النجوم.

الصور السابقة لنفس السديم من قبل مرصد هابل لم تكن بنفس الدقة (ناسا)

أجرام "هيربيج-هارو"

وتظهر الصورة العديد من النجوم الشابة والتي لا تزال محاطة بأقراص من الغاز والغبار، والتي قد تنتج في النهاية أنظمة كوكبية، مثلما حدث مع الشمس قبل نحو 4.5 مليارات سنة من الآن، حيث نشأت في تجمع شبيه للنجوم، ثم انفصلت عنه شيئا فشيئا عبر ملايين السنين.

وإلى جانب ذلك، تتيح الصورة الجديدة للعلماء ملاحظة بقع كبيرة من اللون البرتقالي، تتمثل في الغاز المتوهج في نطاق الأشعة تحت الحمراء، هذه البقع تتكون بسبب ما يسميه العلماء أجرام "هيربيج-هارو"، وهي عبارة عن بقعة ساطعة من السديم مرتبطة بالنجوم حديثة الولادة.

تتشكل أجرام "هيربيج-هارو" عندما تصطدم نفاثات الغاز التي تقذفها تلك النجوم الحديثة بسحب الغاز والغبار القريبة بسرعات عالية، مما ينتج عنه موجات صدمية تسخن الغاز وتتسبب في توهجه.

مقالات مشابهة

  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • تنسيق الأزهر 2024.. الكليات المتاحة في منطقة القاهرة
  • فضيحة جديدة تهز تطوان.. مرصد يدق ناقوس الخطر بسبب مافيا العقار
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب وسط تركيا
  • إيران اضطرت لدفع فدية بعد اختراق واسع هدد نظامها المصرفي
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • مرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي
  • صيف 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • شاهد.. جيمس ويب يكتشف أقزاما بنية في سديم بديع
  • من 8 لـ 10 سبتمبر.. مرصد الأزهر يطلق مبادرة «اعرف أكتر» فى نسختها الثانية