أصدرت رابطة الدوري العماني خمس لوائح جديدة لإدارة مسابقات الاتحاد العماني لكرة القدم للموسم الرياضي 2024 /2025. وحسب الشروط والقواعد المعلنة، فإن المباريات ستقام وفق قانون اللعبة المعتمد من الاتحاد الدولي واللوائح التي يصدرها الاتحاد. ويجب على الأندية الالتزام بأي قرار يصدر من الاتحاد أو الرابطة بمختلف اللجان في أي قضية إدارية أو انضباطية وفقًا للوائح والنظم المعتمدة والالتزام بالقوانين المنظمة لمبادئ النزاهة وفق اللوائح الصادرة في هذا الشأن والالتزام بكافة العقود التجارية والالتزامات الفنية الموقعة عليها من جانب الاتحاد المتعلقة بالمسابقات مع أي طرف من الأطراف المعنية.

ولا يحق لأعضاء مجالس إدارات الأندية غير المسجلين في كشوفات المباريات دخول أرضية الملعب أو غرف الملابس. ويتوجب على النادي عند إجراء تغييرات في أفراد الجهاز الفني والإداري والطبي إخطار الرابطة رسميًا قبل ثلاثة أيام عمل كحد أدنى من المباراة القادمة للنادي ويتضمن الطلب جميع البيانات والمستندات المطلوبة وتسجيلها في نظام التسجيل الإلكتروني.

وحسب الشروط والقواعد فإنه يُسمح بمشاركة اللاعبين المسجلين والمعتمدين والذين يحملون بطاقات الموسم الرياضي 2024 /2025 وهم اللاعبون المسجلون في الفريق الأول ولاعبو المراحل السنية ما عدا مواليد 2009 فما فوق والسماح للاعبي مواليد 2008 وما دون بالمشاركة في مباريات الفريق الأول، بشرط عدم مشاركة أي لاعب فعلي في مباراتين بيومين متتاليين في جميع المسابقات.

ولا يحق للاعبين المسجلين في مسابقة دوري كرة قدم الصالات ومسابقة دوري كرة القدم الشاطئية التسجيل والمشاركة في مسابقات الفريق الأول بالموسم ذاته. ويجب الالتزام بالحد الأدنى للاعبين في نظام التسجيل الإلكتروني للمسابقة وذلك قبل 10 أيام من انطلاق المسابقة وذلك بتسجيل ما لا يقل عن 16 لاعبًا، كما أن موافقة الرابطة على تسجيل وقيد لاعب مدرج في نظام التسجيلات بالاتحاد لا تعني إلزامًا أهلية اللاعب للمشاركة في مباريات المسابقة، ويتحمل كل نادٍ مسؤولية إشراك اللاعبين غير المؤهلين في كل مباريات المسابقة، وستتطبق أحكام لائحة الانضباط والأخلاق بالاتحاد بشأن حالات عدم أهلية اللاعبين، والعقوبات المستحقة في حال الإخلال بهذه المادة، ويجب أن يتم تسجيل وانتقال اللاعبين وفقًا للائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين المحلية بما لا يتعارض مع أنظمة ولائحة الاتحاد الدولي (الفيفا)، وكافة اللوائح و التعاميم ذات العلاقة.

الدرجة الأولى

وفي دوري الدرجة الأولى، يتحمل النادي المسؤولية كاملة عن أي خطأ في تسجيل اللاعبين وصحة بياناتهم الشخصية من قبل المسؤول عن التسجيل بالنادي والمعني بتسجيل لاعبيه ورفع جميع المرفقات الخاصة بهم في نظام التسجيل الإلكتروني مع مراعاة الشروط التي تنص عليها التعاميم السنوية للاتحاد والرابطة، وبنهاية فترة التسجيل يجب على كل نادٍ أن يسجل في قائمة الفريق ضمن النظام الإلكتروني عددًا لا يقل عن 16 لاعبًا ولا يزيد عن 30 لاعبًا ولا يزيد عدد اللاعبين الأجانب غير العمانيين عن أربعة لاعبين، ولا يُسمح بالتعاقد مع حراس مرمى أجانب ويُسمح لكل نادٍ بتسجيل لاعب يمني واحد كلاعب محلي، ويحق له المشاركة في جميع مسابقات الفريق الأول.

وسيُطبق على أندية الدرجة الأولى إلزامها بأن يكون لديها منسق إعلامي ومنسق عام للمباراة ومنسق أمني ومسؤول تسويق وحددت الرابطة الواجبات التي يقوم بها المنسق الإعلامي والأمني والمنسق العام ومسؤول التسويق وهي نفس الشروط التي تنطبق على دوري المحترفين.

دوري المراحل السنية

في دوري المراحل السنية حددت الرابطة الشروط الواجب توفرها كان أبرزها أن يتحمل النادي المسؤولية الكاملة عن أي خطأ في تسجيل اللاعبين وصحة بياناتهم الشخصية من قبل المسؤول عن التسجيل بالنادي والمعني بتسجيل اللاعبين ورفع جميع المرفقات الخاصة بهم في نظام التسجيل الإلكتروني.

يُخصص للاعبي دوري المراحل السنية الذين يحق لهم المشاركة في مباريات فريق آخر بدوري المراحل السنية أو بالفريق الأول رقم قميص خاص بهم غير مستخدم من لاعبي نفس الفريق ويكون الرقم ثابتًا لهم في كل مباراة للفريق طوال فترة الموسم الرياضي 2024/2025.

ويُسمح لكل نادٍ بتسجيل عدد (45) لاعبًا كحد أقصى في الفترتين المحددتين لتسجيل اللاعبين ويحق للاعب الهاوي التسجيل في نادٍ آخر حال خروج ناديه من المسابقة فقط، دون الحاجة لأخذ موافقة النادي المسجل به في فترة التسجيل الأولى ويُشترط موافقة ولي أمر اللاعبين دون 18 سنة.

كأس الاتحاد

نصت التعليمات الواردة في لوائح كأس الاتحاد على أنه مع مراعاة الشروط التي تنص عليها التعاميم السنوية للاتحاد والرابطة، وبنهاية فترة التسجيل يجب على كل نادٍ أن يسجل في قائمة الفريق ضمن النظام الإلكتروني عددًا لا يقل عن ستة عشر لاعبًا ولا يزيد عن 30 لاعبًا، كما يتعين أن تستوفي قائمة الفريق عددًا من الشروط منها أن يكون جميع اللاعبين عمانيين محترفين مسجلين بنظام العقود ولا يسمح بالتعاقد مع حراس المرمى الأجانب ولا يزيد عدد اللاعبين الأجانب عن أربعة لاعبين.

5 عقوبات

حددت اللوائح الخمس العقوبات المالية للمخالفات التي ترتكبها الأندية، حيث يغرم النادي 30 ريالا عند اعتماد مدير الفريق القائمة النهائية للمباراة (18) لاعبا من ضمنها اسم لاعب لم يسجل في القائمة الأولية التي تم تقديمها يوم المباراة و60 ريالا في حالة عدم إحضار مدير الفريق نماذج الملابس الأساسية والاحتياطية يوم المباراة، و100 ريال في حالة عدم تعيين النادي لمنسق عام أو منسق إعلامي أو أمني أو عدم حضور الاجتماع الفني أو عدم وجود أحدهما في المباراة، و60 ريالا للنادي الذي لا يتجاوب أعضاء مجلس إدارته غير المسجلين في قائمة المباراة لتعليمات مراقب المباراة بإخلاء الملعب والصعود للمنصة عند بدء العد التنازلي للمباراة، وتوقيع عقوبة 60 ريالا لكل ناد يحصل على أربعة إنذارات في المباراة و100 ريال في حالة طرد ثلاثة لاعبين في مباراة واحدة، وغرامة 60 ريالاً لعدم اتباع تعليمات المراقب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دوری المراحل السنیة تسجیل اللاعبین الفریق الأول ولا یزید فی قائمة لاعب ا

إقرأ أيضاً:

النصر يخالص كونان ويبلغ سداسي الفريق بالرحيل

نواف السالم

حدد نادي النصر مصير لاعب فريق الأول لكرة القدم، الإيفواري جيسلان كونان، وست لاعبين آخرين بالفريق.

وتوصلت إدارة نادي النصر لاتفاق مع كونان، على مخالصته مقابل مليونين و500 ألف دولار، وفقا لـ «الرياضية».

كما أبلغت إدارة النادي حمد المنصور، منصور الشمري، مهند براح، سلطان العنزي، وليد صابر، وفهد الطالب، بالبحث عن وجهات جديدة في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى أو الثانية.

وتأتي تحركات النصر من أجل استيفاء شروط الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي يلزم الأندية المشاركة في دوري روشن بقائمة أسماء مكونة من 25 لاعبًا.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة الأهلي والنصر القادمة في الدوري السعودي "دوري روشن"
  • الأهلي يتخذ كل الاجراءات التي تضمن مشاركة كل اللاعبين الأجانب قبل الكلاسيكو
  • النصر يخالص كونان ويبلغ سداسي الفريق بالرحيل
  • تعرف على اللاعبين الفائزين بالكرة الذهبية عبر التاريخ (إنفوغراف)
  • تصفيات أمم أفريقيا 2025.. حسام حسن يلقى محاضرة فيديو للاعبي منتخب مصر
  • عاجل.. حسام حسن يوجه تعليمات خاصة لـ صلاح ورسائل تحفيزية للاعبي المنتخب قبل موقعة الرأس الأخضر
  • ضياء السيد: الأنسب مشاركة جميع اللاعبين المحترفين بتشكيل منتخب مصر أمام الرأس الأخضر
  • غوارديولا يعتبر توماس مولر أحد أعظم اللاعبين في العالم
  • رسالة أخيرة من كاساس للاعبي العراق قبل مواجهة عمان.. هذا فحواها
  • بغداد تستضيف دوري النساء لكرة الصالات